Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 17 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الجوانب السلوكية في التخطيط الحضري لدول الخليج العربي .

DOI :

المؤلف : د. عبد الإله أبو عيـاش .

مر التخطيط في دول الخليج العربي بمراحل مختلفة عكست تغيرا وتبدلا في المفاهيم والأطر النظرية التي توجه مساراته واتجاهاته . ويأتي تغير وتبدل المفاهيم عادة نتيجة قصور المفهوم أو البناء النظري عن تفسير الواقع بدرجة معقولة . فمقارنة البناء النظري بالواقع يعطينا فكرة واضحة عن مدى صدق هذا البناء في إعطاء صورة صادقة عن هذا الواقع . فالانحراف بين النظرية والتطبيق يمثل قصورا في النظرية ، وافتقارا إلى العناصر القادرة على تنبؤ وتوقع ما يحدث فعلا في الواقع . وتشكل هذه الانحرافات مشكلات ملحة أمام الباحثين ، لأن هذه الانحرافات هي الفجوات التي تظهر باستمرار بين ما يطمح ٍإليه المخططون من وضع مثالي وما يظهر في البيئة من معوقات تبعد الواقع عن الوضع المثالي . وقد شهد التخطيط في دول الخليج العربي تطورات متتالية نتيجة النمو الاقتصادي السريع والتبدل للخطط الموضوعة وأهدافها .

والمعروف أن النظريات التخطيطية مرت بمراحل متعددة تبدلت فيها الهياكل النظرية حسب تغير الظروف والوضعيات في بيئة الإنسان الحضرية . ففي المراحل الأولى من تطور النظرية التخطيطية كان التركيز ينصب على نقطة محددة أو موضع معين . ثم حدث المزيد من التطور فأصبحت الأطر النظرية تتضمن عدة مواضع ترتبط مع ما يحيط بها من أنشطة تتفاعل معها وتؤثر فيها وتتأثر بها . ومع تزايد تعقد البيئة الحضرية ، وجد المخططون أن المشكلات الناجمة عن الافتقار ٍإلى التنسيق والترابط بين عدة مواضع كان يؤدي إلى فجـوات تخطيطية مستمرة . كما أن بعض هذه المشكلات نجمت عن معالجة البيئة الحضرية ضمن خطة تفتقر إلى الديناميكية ، وهي ظاهرة مميزة للحياة الحضرية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law