Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 11 1977      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أسلوب المصالحة البريطاني وأثره في تجزئة إمارات الخليـج .

DOI :

المؤلف : د. كالفـن ألـن .

كان لاستقـرار آل بو فلاسة في دبي سنة 1833م آثار عميقة على تاريخ الشواطئ الجنوبية للخليج العربي ، وكان من شأن ضعف دبي المبدئي أن فرض عليها الدخـول في تحالف وثيق مع القواسـم للحفاظ على استقلالها عن أبو ظبي . وقد أدى النزاع الذي نشب لاحقا إلى وجود توازن في القوى بين بين يأس في أبو ظبي من جهة وتحالف القواسم آل بو فلاسة من جهة أخرى . غير أن هذا الصراع أدى أيضا إلى عواقب اقتصادية وخيمة سببت تجدد نشاط القرصنة . وظلت بريطانيا ، التي قمعت القرصنة في أوج ذروتها عام 1809و1819م ، مهتمة بطريق المواصلات البرية ما بين بومبي ولندن ولعبت دورا أكثر فعالية من ذي قبل في التاريخ . ولضمان سلامة ذلك الطريق أمام تجدد أعمال القرصنة ، لجأت إلى ترتيب سلسلة من المعاهدات البحرية بين شيوخ الساحل .

وكان لهذه المعاهدات أثر تمزيقي أدى إلى إعادة تنظيم الأوضاع العسكرية على الساحل . وكان كل شيخ يعتبر مستقلا ، بغض النظر عن وضعه السياسي الفعلي ، الأمر الذي نسف توازن القوى . وفي حين أن التفوق البحري للقواسم أصبح على الحياد بموجب هذه المعاهدات ، فأن المزايا البرية التي تتمتع بها أبو ظبي ظلت غير معروفة ، الأمر الذي مكن دبي من الانفصال عن القواسم بحلول سنة 1842م واتخاذ إجراءات مستقلة . وتلت ذلك إحدى عشرة سنة من الحرب المستمرة ، حيث أن المشيخات الرئيسة الثلاث أنهكت نفسها بشكل مستمر في محاولة للحد من قوة منافستها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96589

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law