Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 10 1977      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور المرأة في الريف العمانـي .

DOI :

المؤلف : الآنسة س . أي . ليتـس ، د. ج . اس . بيركـس .

أن دور المرأة في المجتمع العماني الريفي ما زال محدودا للغاية ، ومع ذلك فأن هناك اتجاها تدريجيا نحو تخطي القيود إذ تأخذ المرأة على عاتقها الآن ، وبشكل متزايد ، بعض المسئوليات المنزلية الخاصة برب الأسرة الغائب عن المنزل . وهذا بالضرورة لا يعني توقف المرأة عن أداء مهامها التقليدية لكي تقوم بالمهام الجديدة ، بل يعني احتواء هذه المسئوليات الجديدة . غير أن هذا التوسع في دور المرأة لم يؤد إلى ارتفاع مكانتها ، وذلك لأن القبول العرفي بالمكانة الاجتماعية المتدنية للمرأة ما زال سائدا ، وهو يمثل عقبة رئيسة في وجه توسيع دور المرأة في حياة المجتمع ومساهمتها الفعلية في الحياة الاقتصادية للمناطق الريفية ومن غير المستطاع التغلب على هذه العقبة خلال جيل واحد . وما لم يقتنع المجتمع بأن باستطاعة النساء المشاركة في الحياة العامة بشكل كامل ، فلن يستطعن تقديم المساهمة التي بمقدورهن .

ومن المهم دراسة أثر انخفاض عدد الرجال المتغيبين عن منازلهم على دور المرأة الموسع الجديد ، فهذا الاحتمال وارد جدا ومطلوب من نواح كثيرة نظرا للنقص الذي تعانيه القرى في الأيدي العاملة المحلية . فالنساء الريفيات في الوقت الحاضر يتولين لفترة مؤقتة فقط بعض المسئوليات الخاصة بالرجال التي تشغر خلال فترات عملهم بعيدا عن منازلهم . وهن الآن لسن في الطريق نحو إيجاد مكانة جديدة لأنفسهن ، بل يحاولن في غياب أزواجهن فقط احتلال مركز غير معترف به .. وبوجود مثل هذه الظروف لابد من التساؤل فيما إذا كانت عودة أرباب الأسر النهائية إلى منازلهم ستؤدي إلى تدني مرتبة النساء إلى المكانة التقليدية المغايرة لطموحاتهن بما ينطوي عليه ذلك من خلال ، أم هل سيكون بالمستطاع تنسيق جهود الرجال والنساء وتوحيدها على أساس جديد يمنح المرأة دورا جديدا ويدعمه . وإذا ما استطاع رجال الريف أن يقبلوا بدور المرأة الموسع الذي نتج عن هجرتهم بحثا عن العمل ، فسوف تجني عمان فوائد جمة من حيث تحسن إمكانات التنمية في الريف .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96653

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law