Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 8 1976      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مشكلات الحدود بين إمارات الخليج العربـي .

DOI :

المؤلف : أ.د. محمد رشيد الفيـل .

لم تكن في الماضي البعيد وحتى الماضي القريب أية حدود تفصل بين الشعوب المختلفة . بل لم يكن للحدود أي مفهوم عندهم . وإن كان لها معنى قلم يكن بالمعنى الحديث للحدود . فالرعاة والجامعون والملتقطون لغذائهم لا يعترفون بحدود . فهم عندما تضطرهم الظروف الطبيعية كالأمطار ودرجات الحرارة إلى التحرك والانتقال تفتيشا عن مرعى أو مصدر ماء أو تخلصا من درجات الحرارة الواطئة أو المرتفعة أو تخلصا من شر أعدائهم ، لا يقف أمامهم أي عائق . وسار الزمن واستمر الإنسان معه يمارس حرية التنقل حيثما شاء ومتى أراد . ولم تكن هنالك أية عوازل تفصل بين هذه المجموعة أو تلك ، اللهم إلا تلك المناطق الطبيعية التي تقف حاجزا بين الجماعات المختلفة تحول دون-الاتصال فيما بينهم كالجبال الوعرة .

فجبال البرانس مثلا عزلت الجماعات التي تسكنها وكذلك عزلت سكان أسبانيا وفرنسا بعضهم عن البعض الآخر . وكذلك البحار والمحيطات فنجد مثلا أن المحيط الأطلسي فصل بين العالم القديم والعالم الجديد قرونا كثيرة ، وكذلك المحيط الهندي الذي فصل بين آسيا واستراليا . كما تلعب الصحارى الحارة أو المتجمدة نفس الدور . والغابات الكثيفة كالغابات الاستوائية مثلا . وكذلك الاهوار والمستنقعات التي فصلت وعزلت بعض الجماعات كمستنقعات بنكس Pinks وبريبت Pript في شرق بولنده . أما عن الدول التي ظهرت قديما وكذلك الامبراطوريات فأن حدودها كانت تمثل أقصى ما يمكن أن يحققه الحاكم من فتوحات أو ما يمكن أن يحافظ عليه من أملاك وأراضي . فقد تقف حدود الحديثة ظهرت معها فكرة وضع حدود تفصل بين الجماعات أو الدول المتجاورة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96589

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law