Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 2 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقدمة في تاريخ الشعر الكويتـي .

DOI :

المؤلف : د. خليفة الوقيـان .

تتناول هذه المقالة خصائص الشعر العربي بالكويت ، و خاصة ظهور الشعر الكلاسيكي . فقبل منتصف القرن التاسع عشر ، كانت الكويت دولة فقيرة متخلفة من الناحية الثقافية . وكانت الحياة صعبة ، حيث كان يعمل الكويتيون بجد ليكسبوا قوت يومهم . وفي ظل هذه الظروف المعيشية ، اقتصر الشعر علي البدو و كان يتناول قضايا فرعية .

وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، شهدت الكويت تقدما ملحوظا وزادت أواصر علاقتها بجيرانها العربية في العراق و شبه الجزيرة العربية ، كما تعدت تلك العلاقات إلي بلاد مثل الهند .

ولقد أدت كل تلك التطورات إلي ظهور الشعر الكلاسيكي بالكويت . ولقد شهد الشعر الكلاسيكي بالكويت ثلاثة مراحل ، حيث امتدت المرحلة الأولي من منتصف القرن التاسع عشر إلي نهاية عشرينيات القرن العشرون . وكان الشعر في هذه المرحلة معقدا ومحدودا للغاية . وكان أهم شعراء تلك الحقبة عبد الله فرج وعبد الله العدساني. أما المرحلة الثانية فقد امتدت من بداية ثلاثينيات القرن العشرون إلي الأربعينيات من القرن ذاته . وشهدت الكويت في تلك الفترة دخول التعليم بشكل رسمي و إنشاء أول مكتبة عامة و أول جريدة و أول نادي أدبي . وكان أهم شعراء تلك الحقبة فهد العسكر ، ولقد شهد الشعر في هذه المرحلة تحسنا نوعيا . أما المرحلة الأخيرة فكانت مواكبة للحرب العالمية الثانية ، حيث تميزت تلك الحقبة بنمو الحس الوطني العربي . ولقد أسهم الشعر الكويتي في تلك الحقبة تطوير الشعر الكلاسيكي من ناحية الأسلوب و المحتوي . و كان الشاعر الرئيسي لهذه المرحلة هو أحمد العدواني.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law