Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :1 العدد : 1 1975      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحركة المسرحية في الكويت والبحريـن .

DOI :

المؤلف : د. محمد حسن عبد الله .

إنه من الأهمية بمكان أن يتم إلقاء الضوء على الحركة المسرحية في الخليج العربي كظاهرة مغايرة للقصة القصيرة والرواية . ويتطلب المسرح لكونه وسيلة جديدة من الوسائل التعبيرية إلى درجة عالية من التواجد الحضاري مثل السكان المستقرين وحق النقد والقدرة الفنية لتقديم المسرحية ، وبالتالي فإن تلك العوامل تجمعت فقط وبشكل خاص في الكويت والبحرين .

ولقد تم التبادل المسرحي بين الكويت والبحرين في أواخر ثلاثينيات القرن العشرين . ولقد كان يوسف قاسم أحد رواد هذا الفن حيث لعب دورا بارزا في الفترة الكلاسيكية والتي كانت تعتمد بشكل كبير على الألوان والمساحات مقارنة بالحقبة التجريدية التي كانت تعتمد على الفن الرمزي والتمثيلي .

ولقد بدأ الفن المسرحي في المدارس إبتداءا ثم ما لبث أن انتقل إلى النوادي ، وقد كان من الصعوبة بمكان أن يتم الإستمرار بدون دعم مالي رسمي ، وكانت اول المدارس التي تم عرض فيها المسرحيات المباركية 1911 والأحمدية 1921 والهداية 1919 . وقد قدمت هذه المسرحيات التاريخ العربي مثل كسرى والعرب ، ولقد إعتمدت معظم المسرحيات على قصص البطولة والولاء والخيانة ، حيث تم اختيارهم بالكامل بهدف امتاع المجتمع الذي لم يعتاد على رؤية مشاكله .

وإبتداءا من 1948 بدأت الأندية في الكويت وخاصة نادي المعلمين بعرض المسرحيات التي تتناول مواضيع متعددة ، ولقد قدم نادي بيت الكويت أول مسرحية كويتية في القاهرة ( مهزلة في مهزلة ) والتي كتب فكرتها حمد الرجيب ، كما كتبت شعريا من قبل أحمد العدواني ، أما المسرحية التالية فقد كتبت نثرا في عام 1949 وقد كتبها حمد الرجيب بعنوان ( النعاج النائمة النائمة ) .

أما في البحرين فقد تم إستيراد المسرحيات المعروضة من لبنان ومصر ولم يسمح بالعنصر النسائي في تلك المسرحيات ، ومع ذلك ففي عام 1955 فقد إعتمدت البحرين على كتابها المحليين ، وفي عام 1945 دخل العنصر النسائي في المسرحيات .

وفي الكويت تم إنشاء مسرح الشعب عام 1957 وعهده زكي طليمات الذي قدم من مصر لتطوير المسرح الكويتي .

وتعد واحدة من المشاكل الخطيرة التي واجهت المسرح السرية التي عمل من خلالها الكتاب في إنتاج كتاباتهم . وهذا نشأ من الحظر المفروض على كتابة المواضيع التي تتعلق بالقيم الاجتماعية أو العرقية أو الطائفية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law