Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :30 العدد : 114 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نموذج مقترح لتخطيط التسلسل الهرمي للتنظيم المكاني - تجربة المنطقة الوسطي / سلطنة عمان

DOI :

المؤلف : سليمان سلامة أبو خرمـة .

تتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على نوعية الخدمات ومدى توافرها وكيفية توزيعها في المنطقة الوسطى في سلطنة عمان (ونوعيتها) والتعرف على كيفية توزيع تلك الخدمات من أجل اشتقاق تسلسل هرمي للتنظيم المكاني في المنطقة ، يساعد المخطط التنموي على اختيار المواقع المثلى للخدمات ويساهم في تفعيل التداخل المكاني القطاعي في المنطقة . هذه المشكلة جديرة بالبحث في منطقة الدراسة التي يبلغ فيها معدل الكثافة السكانية قرابة 0,2 نسمة لكل كيلومتر مربع مع وجود تجمعات سكانية متناثرة تبلغ نحو 60 تجمعا على مساحة إجمالية تبلغ 80000 كيلومتر مربع .

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تجربة المنطقة الوسطى في سلطنة عمان في استخدام أدوات وأساليب التخطيط الإقليمي للتعرف على المراكز التنموية ومناطقها الاستقطابية ضمن نظام مكاني متكامل للخطط الإقليمية في سلطنة عمان بهدف اختيار المكان الأمثل للخدمات المستقبلية . ولقد نتج عن استخدام تلك الأساليب والأدوات اشتقاق تسلسل هرمي للمراكز الإقليمية والثانوية والمحلية واقتراح تنظيم مكاني للمنطقة الوسطى يساعد المخطط التنموي على اختيار المكان الأمثل للخدمات . كما يعمل على تسريع تفاعل المراكز العليا هرميا مع المراكز الثانوية ومع المراكز المحلية بهدف الاستغلال الأمثل للخدمات مما سيؤدي إلى تحسين مستوى الرفاه الاجتماعي للسكان في تلك المنطقة .

يتكون التسلسل الهرمي المشتق من مركزين إقليمين هما هيما والدقم اللذان يقدمان خدمات مركزية للمنطقة بشكل عام حيث تتوافر فيها المؤسسات الحكومية اللامركزيـة والمؤسسات الخدمية ذات المدى الأكبر على مستوى المنطقة . هناك أربعة مراكز ثانوية ترتبط مباشرة بكل من المراكز الإقليمية، أما المراكز المحلية التابعة للمراكز الثانوية فقد بلغت (13) مركزا محليا لها توابع تتألف من عدة تجمعات سكانية تستقي خدماتها الأولية من تلك المراكز . وقد تم اقتراح البرنامج الاستثماري لخطة المنطقة الوسطى الخمسية الخامسة ( 1996-2000م ) بناء على معايير تعمل على تحقيق عامل الربط والتبادل الإنتاجي بين قطاعين أو أكثر وبين مركزين أو أكثر في التسلسل الهرمي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law