Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الميثاق الأخلاقي للمجلة التربوية بجامعة الكويت 

يُقصَد بالميثاق الأخلاقي للمجلة التربوية السلوكياتُ التي يتوجب على الباحث أن يلتزم بها في بحثه من لحظة وضع خطة بحثه مرورا بإرساله للمجلة وصولا إلى قرار المجلة بخصوص بحثه، والقواعدُ التي يتوجب على المجلة أن تلتزم بها بداية من استلام البحث مرورا بتحكيمه وصولا إلى القرار ذي الصلة به. ولا شك أن الالتزام بتلك القواعد والسلوكيات تزيد من جودة البحث العلمي وتحسن مخرجاته.  

وتلتزم المجلة التربوية بتطبيق الميثاق الأخلاقي سلوكا وقواعد حتى تكون نموذجا لغيرها من المجلات. وأما أهم أخلاقيات النشر التي يتوجب على كل باحث ان يلتزم بها وعلى كل محكم أن يتنبه لها الآتي:  

 

أولا: موافقة عينة البحث على المشاركة في الدراسة (informed consent

لا بد أن يذكر الباحث في منهجية بحثه أنه قد حصل على موافقة عينة البحث أو من يمثلهم للمشاركة في الدراسة. وعند طلب المجلة التربوية ما يثبت ذلك يتوجبُ على الباحث أن يرفق مع دراسته ما يثبت ذلك، إما بإرفاق نسخة من نموذج الموافقة على المشاركة الذي سُلِّم للمشاركين أنفسهم أو نسخة من خطاب موافقة الجهة المعنية بهم. ولا بد أن يتضمن نموذج الموافقة على المشاركة على معلومات تفصيلية عن شخص الباحث وموضوع بحثه وما يتطلبه البحث من وقت أو جهد، وما قد يترتب على المشاركة من آثار جسدية أو معنوية أو مادية أو قانونية، سلبية أو إيجابية. وإذا لم يقدم الباحث ما يثبت تلك الموافقة، فالمجلة لها الحق في التوقف عن الاستمرار في الإجراءات. 

 

ثانيا: سرية المعلومات عن المشاركين في الدراسة (confidentiality and anonymity) 

لا بد أن يبقي الباحثُ على سرية المعلومات عن المشاركين في الدراسة مثل أسمائهم وتواريخ ميلادهم وعناوينهم ومناصبهم التي يشغلونها، وغيرها من المعلومات التي قد تكشف شخصياتهم، أو أن يستخدم أية وسيلة قد تكشف عن هوياتهم كالتصوير. كما يتوجب على الباحث أن يحترم خصوصية المشاركين وحساسية بعض المعلومات التي أدلوا بها. وهذا كله من مسئوليات الباحث؛ لذلك عندما يستعين بآخرين في أي شيء كأن يستعين بآخرين في جمع البيانات لا بد أن ينوه عليهم بأن لا يبوحوا بشيء يكشف عن شخصيات عينة الدراسة. لكن هذا لا يشمل المعلومات التي تهم الباحث لكنها في الوقت ذاته لا تكشف عن هوية المشاركين في الدراسة (كالتخصص الدراسي أو الجنس). ويلحق بما ذُكِر تخزينُ المعلومات؛ إذ يتوجب على الباحث أن يحتفظ بمعلومات البحث في أماكن تليق بها ولا يجعلها عرضة لكل شخص غير معنيٍّ بها حتى يتم الانتهاء من جميع إجراءات البحث؛ ولا بد أن يتخلص من هذه المعلومات فور انتهاء الغرض منها. 

لذلك يلتزم الباحثُ بإخفاءِ جميع المعلومات التي قد تكشف عن هوية المشاركين في دراسته.  

 

رابعا: الأمانة العلمية  

1- التدليس والتزييف (fabrication and falsification)  

يقصد بالتدليس والتزييف أن يدعي الباحث ُ شيئا مخالفا لحقيقة الأمر الواقع في دراسته. وقد يحدث هذا الأمر في أي جزء من البحث. ومثال التدليس أن يزيد حجم العينة عن الحجم الحقيقي أو أن يدعي أن أداة الدراسة حصلت على معاملات صدق وثبات معينة دون أن يكون ثمة قياس حقيقي لهذا الأمر. كما أن إخفاء بعض المعلومات بقصد توجيه النتائج ناحيةً في ذهن الباحث من التزييف، كمن يخفي النتائج المتطرفة (outliers)؛ إذ أن النتائج المتطرفة قد تؤثر في النتائج التي يحصل عليها الباحث مما يجعلها تؤثر أيضا في المناقشة والتوصيات. لذلك، يجب على الباحث أن يلتزم الحياد والأمانة العلمية. وللمجلة التربوية الحق في طلب أية معلومات من الباحث، كملف التحليل الإحصائي، للتأكد من صحة ما ورد في دراسته. وإذا لم يقدم الباحث ما يُطلب منه، فالمجلة لها الحق في التوقف عن الاستمرار في الإجراءات. 

2- السرقة العلمية (plagiarism)  

يقصد بالسرقة العلمية أن يقتبس الباحثُ من آخرين اقتباسا نصيا أو اقتباس فكرة دون الإشارة إليهم وتوثيق اقتباسه توثيقا علميا صحيحا. ولا يخرج عن معنى السرقة العلمية أن يدخل الباحث في بحثه شيئا له شخصيا سبق له نشره دون الإشارة إلى مكان نشره السابق وتاريخه. لذلك، يتعهد الباحثُ بإقرار رسمي أن بحثه أصيل وأن الأمانة العلمية فيه مرعية حق رعايتها. 

وتحتفظ المجلة التربوية بحقها في عدم قبول الأبحاث التي قد يتطرق إليها الشك في أمانتها العلمية.  

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

105662

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law