Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

ملخصات البحوث المجازة

  Corona Virus

تنزيل

المؤلف :Dr. Salem M. Al-Shemmari -Dr. Fahd Z. Al-Shemmari -Dr. Sultan M. Al-Sahli
The Obstacles of Applying E-learning in Physical Education as Perceived by Physical Education Teachers in The State of KuwaitAbstract This study aims to identify the difficulties resulting from using Online physical education classes in the State of Kuwait during the first semester of the academic year 2020-2021.The sample of the study consisted of (n=347) intermediate school physical education teachers. Findings revealed that there were some motives that influenced physical education teachers; largely attributable to the use of modern educational technologies. However, results indicated to some extent that there were some obstacles and difficulties facing intermediate stage school physical education teachers when using modern educational technologies in the State of Kuwait. The study concluded that more interaction platforms and virtual websites should be developed to ensure providing adequate PE content to schools. Keywords: e-Learning, Virtual educational rooms, Social media, On-line physical education.  

  تكنولوجيا التعليم

تنزيل

المؤلف :د. دعاء أحمد الحازمي
أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية المفاهيم البيو- أخلاقية والوعي المعلوماتي المرتبط بجائحة كورونا لدى معلمات العلوم بالمملكة العربية السعوديةالملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية المفاهيم البيوأخلاقية والوعي المعلوماتي المرتبط بجائحة كورونا لدى معلمات العلوم بالمملكة العربية السعودية. تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي البعدي، من خلال تصميم برنامج تدريبي من قبل الباحثة وتم تطبيق البرنامج على عينة قوامها 126 معلمة من معلمات العلوم تم اختيارهن وفق الطريقة المتاحة، وتدريبهن عن بعد. ولتحقيق الغرض، تم استخدام أداتين هي: اختبار للمفاهيم البيوأخلاقية المرتبطة بجائحة كورونا، ومقياس الوعي المعلوماتي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المعلمات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيو أخلاقية المرتبطة بجائحة كورونا، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة لمقياس الوعي المعلوماتي بحسب متغيرات الدراسة: المؤهل العلمي، والمنطقة التعليمية، وسنوات الخدمة. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، تنمية الوعي المعلوماتي، المفاهيم البيوأخلاقية، جائحة كورونا، معلمات العلوم.

تنزيل

المؤلف :أ. د. فوزية بكر البكر -روان سعد الحربي - ندى صالح الصبحي
رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية عن تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة كوروناالملخص هدف البحث إلى معرفة مدى رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية عن تجربة التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا، ووظف البحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتمثلت عينة الدراسة بـ977 أم شاركن في الدراسة من أمهات الطلاب والطالبات، وتوصل البحث إلى ما يأتي: - رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية عن تفاعل المدرسة في التعليم عن بُعد أثناء جائحة كورونا جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي 1.83 من 3. - جاء رضا أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية عن التقويم في التعليم عن بُعد أثناء جائحة كورونا بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي 1.83 من 3. - وجاء تأثير التعليم عن بُعد على المخرجات أثناء جائحة كورونا بحسب ما تراه الأمهات منخفضاً وبمتوسط حسابي 1.55 من 3. - جاءت الصعوبات التي واجهت أمهات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعليم عن بُعد أثناء جائحة كورونا بمتوسط حسابي 2.13 من 3 ومن الصعوبات اضطرارهن لتعليم أبنائهن بمفردهن وعدم قدرة الأبناء على الاعتماد على أنفسهم في الدراسة. وانتهت الدراسة إلى بعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: التعليــــم عن بُعد، مخرجــــات التعليــــم، التقويــم الإلكتروني، الشراكة المجتمعية.

تنزيل

المؤلف :أ. د. راشد علي السهل - أنوار عبدالله بوكبر -عائشة أحمد العبيدلي
التغيرات النفسية والسلوكية التي طرأت على الأطفال أثناء فترة حظر التجول المرتبط بفيروس كورونا كوفيد – 19هدفت الدراسة إلى الكشف عن التغيرات النفسية والسلوكية التي طرأت على الأطفال خلال فترة حظر التجول المرتبط بكوفيد - 19. قُسمت أداة الدراسة (الاستبانة) إلى ثلاثة محاور هي: 1 - المشكلات النفسية التي ظهرت على الأطفال أثناء حظر التجول، 2 - المشكلات السلوكية التي ظهرت على الأطفال أثناء حظر التجول، 3 - التغيرات السلوكية الإيجابية التي ظهرت على الأطفال أثناء حظر التجول، بجانب التعرف على المتغيرات الديمغرافية من نوع المستجيب (أب/ أم)، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، ومدة حظر التجول، ودورها في بروز سلوكيات ومشكلات جديدة أو تغيرات سلوكية إيجابية من وجهة نظر الوالدين. تكونت عينة الدراسة من 1294 ولي أمر من الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة. تبين من النتائج ظهور تغيرات ذات درجة متوسطة في الاتجاهين السلبي والايجابي، بمعنى أشارت النتائج إلى بروز مشكلات سلوكية ونفسية ذات درجة متوسطة، بجانب أيضا حدوث تغيرات ذات درجة إيجابية متوسطة على سلوكيات الأطفال؛ نتيجة لتواجدهم مع أفراد أسرهم أثناء فترة حظر التجول. الكلمات المفتاحية: الحجر المنزلي، كوفيـــــد- 19، التغيــــرات النفسيــــة والسلوكيــــة، المشكلات النفسية والسلوكية.

تنزيل

المؤلف :د. نيللي حسين العمروسي
دور المنصات التعليمية والتدريبية الرقمية في تعزيز الكفاءة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في مواجهة جائحة كورونا (COVID-19)الـملخــص يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور المنصات التعليمية والتدريبية الرقمية في تعزيز الكفاءة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في ظل جائحة كورونا (COVID-19)، وفحص دلالة الفروق بين إستجابات أعضاء هيئة التدريس حول دور المنصات التعليمية والتدريبية الرقمية في تعزيز الكفاءة النفسية لديهم؛ التي يُمكن عزوها إلى المتغيرات الديموجرافية (النوع - الرتبة العلمية - الخبرة - التخصص). طُبقت أداة الدراسة على عينة قوامها 212 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بالسعودية. توصلت النتائج إلى أن استخدام المنصات التعليمية والتدريبية الرقمية لها دور كبير وفعال في تعزيز الكفاءة النفسية بأبعادها (الشخصية والأكاديمية والاجتماعية) لعينة البحث في ظل جائحة كورونا (COVID-19). كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين إستجابات أعضاء هيئة التدريس حول دور المنصات التعليمية والتدريبية الإلكترونية في تعزيز الكفاءة النفسية بأبعادها المختلفة لديهم تُعزى إلى متغير النوع، كذلك في بُعد الكفاءة الاجتماعية تُعزى لمتغير الرتبة العلمية، وفي بُعد الكفاءة الشخصية تُعزى لمتغير الخبرة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تُعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: المنصات التعليمية والتدريبية الرقمية، الكفاءة النفسية، جائحة كورونا (COVID-19).

تنزيل

المؤلف :د. سالم مطرود الشمري -د. فهد زبن الشمري- د. سلطان محمد السهلي
معيقات تطبيق التعليم الإلكتروني لمادة التربية البدنية من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بدولة الكويت في ظل جائحة كوروناالملخص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة المعيقات الناتجة عن استعمال التعليم الإلكتروني في تدريس مادة التربية البدنية من خلال وجهة نظر مدرسي التربية البدنية بدولة الكويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من 347 مدرس تم اختيارهم عشوائيا من عدة محافظات بدولة الكويت للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020-2021. ولتحقق الدراسة أهدافها، استخدمت استبانة اشتملت على أربعة مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها. وبينت نتائج هذه الدراسة وجود بعض الدوافع التي كان لها الأثر في استخدام المدرسين لمادة التربية البدنية للتقنيات التعليمية الحديثة بدرجة كبيرة، ومتوسطة كما بينت هذه النتائج بعض المعيقات التي تواجه المعلمين حال استخدام هذه التقنيات التعليمية الحديثة في تدريسهم لمادة التربية البدنية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت. و أوصت الدراسة بتغذية المنصات التفاعلية ومواقع المحتوي التعليمي لكل مدرسة بفيديوهات وشروحات جديدة مع الاهتمام بعنصر المحاكاة. الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، غرف إلكترونية، برامج التواصل الاجتماعي، التربية البدنية عن بُعد.

تنزيل

المؤلف : فوزية حمد مباركي - د. محمد ناصر آل إبراهيم
واقع استخدام الاختبارات الإلكترونية في ضوء متغير العمر خلال فترة جائحة COVID-19 لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة جازانالملخص سعت الدراسة للكشف عن واقع استخدام الاختبارات الإلكترونية في ضوء متغير العمر خلال فترة جائحة COVID-19 لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. بلغ حجم عينة الدراسة 341 طالبة، جاء اختيارها وتوزيعها بالشكل العشوائي، بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي وأداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة التي تم إعدادها ثم عرضها على عدد من المحكمين من أجل تعديلها وتنقيحها وإضافة مقترحاتهم ليتم التأكد من صدقها، وإستخدام طريقة ثبات الملاحظين للتحقق والتأكد من ثباتها. وبعد المعالجة الإحصائية وتحليل البيانات، أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير العمر في واقع استخدام الاختبارات الإلكترونية خلال فترة جائحة COVID-19 لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. وأوصت الدراسة بتأهيل وتدريب المتعلمين والمعلمين على إستخدام الاختبارات الإلكترونية عبر الأجهزة المتنوعة والذكية المتاحة والاهتمام بتكوين وإعداد البنى التحتية الرقمية القوية. الكلمات المفتاحية: بوابة المستقبل، التعليم عن بعد، المنصات التعليمية، الاختبارات الإلكترونية، تبعات الجائحة على التعليم.

تنزيل

المؤلف :د. محمود محمد برغوت
اتجاهات طلبة الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس نحو استخدام التعلم الإلكتروني أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم وعلاقته ببعض المتغيراتالملخص هدفت هذه الدراسة الكشف عن اتجاهات طلبة الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس نحو التعلم الإلكتروني أثناء جائحة كورونا من وجهة نظرهم، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء مقياس الاتجاهات الذي تكون من 30 فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة البالغ عددها 307 طالباً وطالبة من الطلبة المسجلين في الكلية في الفصل الدراسي الأول 2020/2021م؛ تم اختيارها بطريقة عشوائية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدم الباحث عدة أساليب إحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية. وأظهرت النتائج أن درجة اتجاهات طلبة الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا كانت ضعيفة بوزن نسبي 55.5 %، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، القسم التابع له الطالب، الدرجة العلمية لتخصص الطالب. الكلمات المفتاحية: اتجاهات، طلبة الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس، التعلم الإلكتروني، جائحة كورونا  

  صحة نفسية

تنزيل

المؤلف :د. خالد مجبل الرميضي د. نجلاء غشام العازمي
العنف الأسري أثناء الحجر المنزلي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد Covid-19المـلـخــــص هَدفت الدراسة إلى تعرّف درجة العنف الأسري أثناء الحجر المنزلي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد Covid-19 في دولة الكويت. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمّ بناء استبانة تضمنت 16 فقرة، شملت ثلاثة مجالات: المجال الأول العنف اللفظي، المجال الثاني العنف الجسدي، المجال الثالث العنف النفسي. تكونت عينة الدراسة من 862 فردا من أفراد المجتمع الكويتي. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة العنف الأسري أثناء الحجر المنزلي في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد Covid-19 في دولة الكويت جاءت بدرجة منخفضة ، وأنه لا توجد فروق بين الأسر يُمكن عزوها إلى الحالة الاجتماعية لرب الأسرة (متزوج / مطلق)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العنف الأسري أثناء الحجر المنزلي تُعزى لمتغيرالمحافظة؛ لصالح محافظة الأحمدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العنف الأسري أثناء الحجر المنزلي تُعزى لمتغير المستوى التعليمي أو الدخل الشهري لرب الأسرة. الكلمات المفتاحية: الحجر المنزلي، كورونا، العنف الأسري، دولة الكويت.

  قياس وتقويم تكنولوجيا التعليم

تنزيل

المؤلف :ناصر نجف حسن
عواقب إلغاء الاختبارات خلال جائحة كورونا: مثال من دولة الكويت( باللغة الانجليزية)الملخص أثرت جائحة كورونا على جوانب حياتنا بشكل كبير، ومما لا شك فيه أن هذا التأثير لم يستثني الجانب التربوي، حيث إن أساليب القياس والتقويم التقليدية - وإجراءات القيام بها - لم تعد قابلة للتطبيق، مما دفع عددا من الدول لإلغاء الاختبارات كما فعلت دولة الكويت. ولكن هذا القرار تسبب بزيادة كبيرة في المعدلات التراكمية على مستوى الثانوية العامة، حيث تغير منحنى توزيع المعدلات التراكمية في هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة نحو الدرجات المرتفعة؛ مما ينذر بأزمة قبول في التعليم ما بعد الثانوية في دولة الكويت، وربما استتبعه فشل أكاديمي. الكلمات المفتاحية: الاختبارات، التقييم الصفي، القبول الجامعي

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

113797

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law