Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 2020 العدد : 134 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالله محسن المطيري
التخصص :تربية
العدالة التوزيعية للموارد التربوية وفقاً لنظرية جون رولز في العدالة
DOI :
التفاوت بين الموارد التربوية التي يحصل عليها طالب ما أو مجموعة من الطلاب مقارنة بطالب آخر أو بمجموعة أخرى من الطلاب ضمن ذات النظام التعليمي يثير أسئلة كثيرة متعلقة بعدالة توزيع الموارد التربوية بين الطلاب؛ مثل: ما المعايير التي يجب أن تنطبق على عملية توزيع الموارد التربوية لكي تكون عملية عادلة؟ تأتي هذه الدراسة لتناقش هذا السؤال من خلال واحدة من أكثر نظريات العدالة تأثيرا في الأدبيات المعاصرة: نظرية 'العدالة كإنصاف' عند الفيلسوف جون رولز. تبدأ الدراسة بعرض عام لنظرية العدالة كإنصاف، وأبرز مفاهيمها، ثم تنتقل لبحث تفصيلي في جانب العدالة التوزيعية من تلك النظرية. بعد ذلك تنتقل هذه الدراسة لتطبيق مبادئ العدالة التوزيعية في نظرية العدالة كإنصاف على مجال الموارد التربوية. تختم الدراسة البحث بنقاش لقضية كيف تساعدنا نظرية جون رولز على وضع معايير عادلة لتوزيع الموارد التربوية وبنقاش للصعوبات والمعوقات التي ستواجه عملية تطبيق هذه النظرية على المجال التربوي. المصطلحات الأساسية: تكافؤ الفرص، مبدأ الفرق، العدالة كإنصاف، العدالة، التمييز.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عثمان عثمان العمصي - د. أحمد فارس صالح
التخصص :تربية
المشكلات النفسية الناتجة عن العنف الرياضي لدى لاعبي الألعاب الجماعية بمحافظات غزة
DOI :
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المشكلات النفسية الناتجة عن العنف الرياضي لدى لاعبي الألعاب الجماعية بمحافظات غزة، اتبع الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب التحليلي لتحقيق أغراض الدراسة، وشملت عينة الدراسة (٢٠٥) من لاعبي الدرجة الممتازة اختيرت بطريقة عشوائية، وبنسبة (٢٦.٢٪) من المجتمع الأصلي، وأعدّ الباحثان استبانة مكونة من (٣٩) فقرة موزعة على أربع مجالات هي (القلق، والخوف، والغضب والتعصب، والعزلة الموقفية)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الكلية في المشكلات النفسية الناتجة عن العنف الرياضي لدى لاعبي الألعاب الجماعية بمحافظات غزة متوسطة بنسبة (٥٣.٩٢٪)، واحتل المرتبة الأولى مجال القلق بوزن نسبي (٥٨.٧٢٪)، يليه مجال الخوف بوزن نسبي (٥٤.٧٥٪)، يليه مجال الغضب والتعصب بوزن نسبي (٥١.٣٧٪)، وأخيراً مجال العزلة الموقفية بوزن نسبي (٥٠.٩١٪)، إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيري اللعبة وسنوات الخبرة على المشكلات النفسية الناتجة عن العنف الرياضي لدى لاعبي الألعاب الجماعية بمحافظات غزة، ويوصي الباحثان بتفعيل البرامج الارشادية للاعبين لمعالجة المشكلات النفسية الناتجة عن العنف الرياضي، وتشديد العقوبات والإجراءات الأمنية أثناء اللقاءات الرياضية. المصطلحات الأساسية: المشكلات النفسية، العنف الرياضي، اللاعبون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هدى عباس المؤمن - د. خالد عبدالعزيز المحارب - د. نهى راشد الرويشد
التخصص :تربية خاصة
تأثير "نمذجة الفيديو" في تدريس "مهارات النقود" للطلبة ذوي العجز الفكري المعتدل (باللغة الانجليزية)
DOI :

تتناول هذه الدراسة أثر استخدام النمذجة عن طريق الفيديو التعليمي الذي تم عرضه عن طريق الأيباد على اكتساب مهارات الرياضيات الوظيفية، وتحديداً مهارات النقود، من قبل الطلاب ذوي الإعاقات المعرفية الشديدة. أجريت الدراسة على ستة من التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية الشديدة باستخدام منهج دراسة الحالة الواحدة متعدد الخطوط القاعدية. تم الكشف عن مدى فاعلية برنامج التدخل على اكتساب مهارة النقود من قبل المراهقين ذوي متلازمة داون. وأشارت نتائج البحث الى أن المشاركين قد طوروا من مهارات النقود لديهم بعد إيصال الفيديو التعليمي عن طريق الأجهزة اللوحية (الأيباد). كما خلصت الدراسة الى عدد من التوصيات ومقترحات لأبحاث ودراسات مستقبلية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نايف لايف المطيري
التخصص :تربية
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية في الكويت
DOI :
هدفت هذه الدراسة تعرف الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في الكويت، لهذا الغرض تم تطبيق استبانة من إعداد الباحث مكونة من (٤٠) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: التخطيط والإدارة الصفية والكفايات التعليمية والتنفيذ والتقويم، وجرى تطبيقها على عينة مكونة من (١٢٤) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية الذين يعملون في ثمان مدارس جرى اختيارها قصدياً من المدارس الحكومية في الكويت خلال الفصل الأول من العام الدراسي (٢٠١٧/٢٠١٨). أظهرت النتائج أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية في الكويت متوسطة، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين للاحتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين للاحتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين الخبرة الطويلة. وأوصت الدراسة بأن يكون تدريب المعلمين متناسباً مع احتياجاتهم وخصوصاً في مجال التنمية المهنة. المصطلحات الأساسية: الاحتياجات التدريبية، معلمو المرحلة الابتدائية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد إبراهيم صومان
التخصص :مناهج وطرق التدريس
أثر توظيف استراتيجية دورة التعلّم 5 E's في اكتساب المفاهيم النّحويّة وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن
DOI :

هدفت هذه الدِّراسة إلى استقصاء أثر توظيف استراتيجية دورة التعلّم 5E's في اكتساب المفاهيم النحويّة وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلبة الصّف العاشر الأساسي في الأردن مقارنة بالطريقة الاعتيادية. تكونت عينة الدّراسة التي اختيرت عشوائياً من (٦٥) طالباً موزعين على شعبتين: تجريبية تكونت من (٣٢) طالباً درست باستخدام استراتيجية دورة التعلم 5E's، والأخرى ضابطة تكونت من (٣٣) طالباً درست باستخدام الطريقة الاعتيادية من طلبة الصّف العاشر في مديرية تربية عمان الثانية للعام الدّراسي ٢٠١٥/٢٠١٦. ولتحقيق هدف الدّراسة صمم الباحث أدوات الدّراسة المتمثلة في: اختبار اكتساب المفاهيم النحوية، اختبار التفكير الاستدلالي، دليل المعلم لتدريس المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية دورة التعلم 5E's تم التحقق من صدق الأدوات وثباتها، وأظهرت النّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (a=٠.٠٥) بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية دورة التعلم 5E's؛ مقارنة بنظرائهم الطلبة الذين تعلموا بالطريقة الاعتيادية. كما أظهرت النّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (a=٠.٠٥) في التفكير الاستدلالي تعزى لاستراتيجية التدريس لصالح الطلبة الذين تعلموا وفق استراتيجية دورة التعلّم 5E's وأوصت الدّراسة بتوظيف استراتيجية دورة التعلّم 5E's في تدريس المفاهيم النحوية في المرحلة الأساسية العليا والثانوية، بعد أن ثبتت فاعليتها في اكتساب المفاهيم النحوية والتفكير الاستدلالي؛ وتوظيفها في فروع اللغة العربية جميعاً. المصطلحات الأساسية: استراتيجية دورة التعلّم 5E's، اكتساب المفاهيم النحوية، التفكير الاستدلالي، طلبة الصف العاشر الأساسي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فاطمة سعيد الجهورية - د. محمد الطاهر عثمان- د. سعيد سليمان الظفري
التخصص :تربية
فاعلية مهارات الدراسة في تحسين معتقدات الكفاءة الذاتية العامة والأكاديمية لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان
DOI :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي باستخدام بعض مهارات الدراسة في تحسين معتقدات الكفاءة الذاتية العامة والأكاديمية، لدى عينة من طالبات الصف العاشر بمحافظة مسقط في سلطنة عمان في العام الدراسي ٢٠١٦/٢٠١٧. وأٌعتمد المنهج شبه التجريبي منهجية للدراسة، وبلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (٢٩) طالبة، بينما بلغ عدد طالبات المجموعة الضابطة (٢٧) طالبة، طبق عليهن مقياس معتقدات الكفاءة الذاتية العامة والأكاديمية قبل وبعد تنفيذ البرنامج التدريبي، وبلغت قيمة معامل ألفا لكرومباخ (٠.٨٥) و(٨٤،٠) على التوالي. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمعتقدات الكفاءة الذاتية العامة عند مستوى دلالة (5a٠.٠٥) لصالح المجموعة التجريبية وبحجم أثر كبير، وبأن هناك فروقا دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس معتقدات الكفاءة الذاتية العامة عند مستوى دلالة (5a٠.٠٥) لصالح التطبيق البعدي. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية، إلا أن حجم تأثير البرنامج على معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية كان متوسطا، إذ بلغت قيمة حجم الأثر (٠.٥٤). المصطلحات الأساسية: معتقدات الكفاءة الذاتية، مهارات الدراسة، برنامج تدريبي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. معالي محمد العبدالهادي
التخصص :تربية
مدى توافر معايير الجودة الشاملة في الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت
DOI :
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى توافر معايير الجودة الشاملة في الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت، تبعالمتغيري الجنس وسنوات الخبرة الوظيفية، ولتحقيق غرض الدراسة تم تصميم استبانة بحثية تكونت في صورتها النهائية من (٣٠) بنداً، توزعت على ثلاثة أبعاد، هي: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم. أجريت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (١٦٩) معلماً ومعلمة للتربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة الكويت في العام الدراسي (٢٠١٧-٢٠١٨)، وكشفت نتائج الدراسة عن توافر معايير الجودة الشاملة بدرجات مرتفعة في الممارسات التدريسية (التخطيط والتنفيذ والتقويم) لمعلمي التربية الإسلامية، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = ٠.٠٥) بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول توافر معايير الجودة الشاملة الخاصة بالتخطيط والتنفيذ والتقويم في الممارسات التدريسية تبعاً لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة الوظيفية. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية للتعريف بطرق تفعيل استراتيجية التعلم الذاتي وفق معايير الجودة الشاملة، وتشجيع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية على توظيف الوسائل التعليمية التكنولوجية على تدريس مادة التربية الإسلامية لتحقيق معايير الجودة الشاملة. المصطلحات الأساسية: معايير الجودة الشاملة في التعليم - الممارسات التدريسية للمعلم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حنان عبدالله رزق
التخصص :تربية
أثر استخدام نموذج سوكمان الاستقصائي على تنمية مهارات التفكير الناقد في تدريس مادة الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
DOI :
يهدف البحث إلى معرفة فعالية استخدام نموذج سوكمان الاستقصائي على تنمية مهارات التفكير الناقد في تدريس مادة الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. اختارت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين، وطبقت التجربة على (٥٠) تلميذة من تلميذات المرحلة الابتدائية في الصف الرابع بمدينة مكة. تم إعداد دليل التدريس بنموذج سوكمان، واختبار التفكير الناقد الذي تم التأكد من صدقه وثباته، تم اختبار الفروض من خلال اختبار (t.Test)، وتم التوصل للنتائج التالية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠.٠٥) بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين التجريبية (التي ستدرس باستخدام نموذج سوكمان)، والضابطة (التي تدرس بالطريقة المعتادة) في التطبيق القبلي لاختبار التفكير الناقد على مستوى الدرجة الكلية. وجود فروق في الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستويات مهارات التفكير الناقد (مهارة التنبؤ بالافتراض، ومهارة التفسير، ومهارة الاستنباط، ومهارة الاستنتاج لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بأهمية تطبيق هذا النموذج التدريسي من قبل معلمات الرياضيات لما له من أثر إيجابي. المصطلحات الأساسية: نموذج سوكمان الاستقصائي، مهارات التفكير الناقد، الرياضيات للمرحلة الابتدائية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. السيد محمد أبو هاشم
التخصص :تربية
الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم لدى طلبة الجامعة
DOI :
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على الصدق البنائي لمقياس الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم (ASLP) (Villardon-Gallego Yaniz, 2004). وذلك بتطبيقه على عينة مكونة من (٢٥٠) طالباً وطالبة بكلية التربية جامعة الملك سعود، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ، واختبار ت، وتحليل التباين الأحادي. أظهرت النتائج توافر مؤشرات مقبولة من الصدق البنائي للمقياس يمكن تلخيصها في: - تشبع عبارات المقياس على خمسة عوامل: تجنب الجهد، والصورة الاجتماعية، والتحكم الخارجي للقلق، والدافعية الذاتية، والتحكم الداخلي للقلق. - تشبع العوامل الخمسة على عامل كامن واحد هو الاستراتيجيات الوجدانية. - وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في الاستراتيجيات الوجدانية لصالح الطالبات في جميع الاستراتيجيات ما عدا استراتيجية تجنب الجهد جاءت الفروق لصالح الطلاب. - وجود تأثير دال إحصائياً للمعدل التراكمي على الاستراتيجيات الوجدانية في عمليات التعلم. - تحقق درجة مرتفعة من الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام (معاملات الارتباط، ومعامل ألفا كرونباخ). وتشير النتائج في مجملها إلى صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة العربية، ويوصي الباحث بإجراء المزيد من البحوث على المقياس باستخدام عينات مختلفة، ومقارنة الاستراتيجيات الوجدانية عبر المراحل التعليمية والتخصصات المختلفة. المصطلحات الأساسية: الصدق البنائي، الاستراتيجيات الوجدانية، طلبة الجامعة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :صفية محمد الكثيري - د. مريم حافظ تركستاني
التخصص :تربية
تطبيق معلمات الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمدينة الرياض بمجلس الأطفال غير العاديين
DOI :
تعرّفت الدراسة على مستوى تطبيق معلمات الأطفال الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمرحلة الطفولة المبكرة لممارسات قسم الطفولة المبكرة Division For Early Childhood (DEC) بمجلس الأطفال غير العاديين، مع الكشف عن هذا التطبيق باختلاف متغير التخصص العلمي، والمؤهل التعليمي، وعدد سنوات الخبرة التعليمية، وعدد الدورات التدريبية المتعلقة بالتربية الخاصة. ولتحقيق الهدف قامت الباحثتان باستخدام المنهج الوصفي عبر بناء أداة الدراسة المكونة من جٌزءين هما: البيانات الأولية، وممارسات (DEC) المتمثلة في بٌعد (التقييم، البيئة، الأسرة، التعليم، التفاعل، تعاون فريق العمل، الانتقال)، وشملت جميع أفراد الدراسة البالغ عددهم (٢٠٠) معلمة للأطفال الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمرحلة الطفولة المبكرة، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى تطبيق معلمات الأطفال الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمرحلة الطفولة المبكرة لممارسات (DEC)، إذ تمثلت أبرز التطبيقات في الممارسات المتعلقة ببٌعد التفاعل، فيما كانت ممارسات بٌعد الانتقال هي الأقل تطبيقاً. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) فأقل، في مستوى تطبيق معلمات الأطفال الصم وضعاف السمع لممارسات (DEC) المتعلقة ببٌعد الأسرة فقط، تٌعزى إلى متغير التخصص العلمي لصالح المعلمات المختصات بتعليم الأطفال الصم وضعاف السمع، بينما لم تكشف الدراسة عن أي فروق في التطبيق تٌعزى لمتغير المؤهل التعليمي، وعدد سنوات الخبرة التعليمية، وعدد الدورات التدريبية المتعلقة بالتربية الخاصة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد سيد سليمان
التخصص :تربية
أثر الاستثارة البصرية في تنمية التعبير الفني والتفكير الإبداعي الشكلي لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة
DOI :
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر الإثراء الحسي البصري في تنمية التعبير الفني والتفكير الإبداعي الشكلي لدى الطلاب المعاقين عقلياً من ذوي الاعاقة العقلية البسيطة. تكونت عينة البحث من "٣٤" طالباً تراوحت أعمارهم بين ٨-١٨ سنة (م= ١٢.٠٦، ع= ٢.١٤٧)، تكونت أدوات البحث من اختبار التفكير الإبداعي - إنتاج الرسومات (Urban Jellen, 2010) واختبار التعبير الفني (رسم وردة مميزة)، استخدم الباحث التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة التجريبية الواحدة. استخدم الباحث اختبار "ت" للعينات المرتبطة للتحقق من صحة فروض البحث، توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في بعض بنود اختبار التفكير الإبداعي - إنتاج الرسومات (بنود الاكمال، العناصر الجديدة، الاستجابة الفكاهية)، وفي كل أبعاد اختبار التعبير الفني (اللون، الشكل، النسب، التوزيع المكاني) لصالح القياس البعدي. المصطلحات الأساسية: الإعاقة العقلية البسيطة؛ التعبير الفني؛ التفكير الإبداعي الشكلي؛ الإثراء البصري.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هيفاء فياض فوارس
التخصص :تربية
درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس مساقات التربية الإسلامية بجامعة اليرموك في قسم الدراسات الإسلامية من وجهة نظر الطلبة
DOI :
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس مساقات التربية الإسلامية في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، والكشف عن استجابات أفراد العينة حسب متغيرات: الجنس، والتحصيل، والسنة الجامعية. ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة تكونت من (٢٩) فقرة موزعة على أربعة مجالات. أظهرت النتائج أن درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس التربية الإسلامية جاءت بدرجة متوسطة. بمتوسط حسابي (٣.٥٤) وانحراف معياري (٠.٢٨) وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (5a٠.٠٥) لدرجة الاستخدام تعزى لمتغير الجنس، والتحصيل، والسنة الدراسية. وعليه فإن من أهم ما توصي به الدراسة: تهيئة قاعات كلية الشريعة وإعدادها بما يسهل استخدام التكنولوجيا في تدريس مساقات الكلية بشكل عام، وقسم الدراسات الإسلامية بشكل خاص. المصطلحات الأساسية: تكنولوجيا المعلومات، مساقات التربية الإسلامية، قسم الدراسات الإسلامية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد إبراهيم المطرودي
التخصص :تربية
دراسة تحليلية لمهارات التفكير الابتكاري المتضمنة في محتوى الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة لمقررات التربية الإسلامية في البرنامج المشترك بالمرحلة الثانوية
DOI :
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مدى تضمين مهارات التفكير الابتكاري في محتوى الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة لمقررات التربية الإسلامية في البرنامج المشترك لنظام المقررات بالمرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (٥٩٧) سؤالاً تقويمياً، و(٥٧٢) نشاطاً مصاحباً، واستٌخدم تحليل المحتوى كأداةً للدراسة. ومن أبرز نتائجها: جاء المجموع الكلي للمحاور الرئيسة للتفكير الابتكاري (الطلاقة - المرونة - الأصالة) المتضمنة في محتوى الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة ولجميع المقررات بدرجة (ضعيفة)، كما جاء محور (الطلاقة) في المرتبة الأولى في مدى تضمن الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة بالكتب الأربعة لمهارات التفكير الابتكاري، تلاه محور (المرونة)، ثم (الأصالة) في المرتبة الثالثة، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المهارات، تعود لاختلاف نوع المحتوى، في كل من مقرر (التوحيد - الحديث - الفقه) وفي المجموع الكلي، وجاءت الفروق لصالح المهارات المضمنة في الأنشطة المصاحبة. المصطلحات الأساسية: مقررات التربية الإسلامية، مهارات التفكير الابتكاري، الأسئلة التقويمية، الأنشطة المصاحبة، المرحلة الثانوية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ماجد حمد الديب
التخصص :تربية
فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية كل من التحصيل ومهارات تدريس الرياضيات لدى عينة من طالبات كلية التربية واتجاهاتهن نحوها
DOI :
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية توظيف استراتيجيات التعلم النشط على تنمية التحصيل الأكاديمي ومهارات تدريس الرياضيات لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى بمحافظة غزة واتجاهاتهن نحوها. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (١١٠) طالبات تم تقسيمها إلى مجموعتين، الأولى تجريبية بلغ عدد أفرادها (٥٩) طالبة، والثانية ضابطة بلغ عدد أفرادها (٥١) طالبة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في اختبار التحصيل الأكاديمي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الاتجاه نحو استراتيجيات التعلم النشط. وبعد تطبيق إجراءات الدراسة وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً؛ كشفت الدراسة عن تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي تعلمن الوحدة الدراسية المقترحة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط على أقرانهن في المجموعة الضابطة اللواتي تعلمن الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية في كل من: التحصيل الأكاديمي، ومهارات تدريس الرياضيات، واتجاه الطالبات نحو استراتيجيات التعلم النشط. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في برامج وخطط كليات التربية بما يتماشى مع أهمية استراتيجيات التعلم النشط في التحصيل وتطوير مهارات تدريس الرياضيات والاتجاهات نحو التعلم النشط. المصطلحات الأساسية: المهارات، استراتيجيات التعلم النشط، الممارسة التدريبية تدريس الرياضيات، الاتجاهات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فاتنة سعد الدين الشريف
التخصص :تربية
مدى ملاءمة معايير التصنيف العالمية للجامعات لواقع الجامعات العربية - دراسة تقويمية
DOI :
يهدف البحث لدراسة مدى ملاءمة معايير التصنيف العالمية للجامعات لواقع الجامعات العربية، ولتحقيق هذا الهدف يبدأ البحث بعرض التحديات التي تواجه الجامعات العربية وما تعانيه من مشكلات، ومن ثم دراسة أشهر معايير التصنيف العالمية للجامعات: التي لها علاقة بالجامعات العربية، والانتقادات التي تواجهها هذه المعايير. وحتى لا تكون الدراسة نظرية فقط، تم توزيع استبانة تحوي المعايير المعتمدة في أشهر التصنيفات العالمية على أعضاء هيئة التدريس وخبراء في جامعات عربية، وذلك لاستطلاع آرائهم حول مدى ملاءمة هذه المعايير لواقع الجامعات العربية، واستخدمت المقاييس الإحصائية للإجابات، وخلص البحث إلى أن هناك معايير تلائم الجامعات العربية، ومعايير لا تلائمها. وأظهرت الدراسة أن تحديد الحصول على جوائز نوبل، والتركيز على البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية، حرم الكثير من الجامعات العربية من الدخول في التصنيفات العالمية بالرغم من المشكلات التي تواجهها، وبناء على ذلك اقترحت الدراسة إضافة معايير خاصة بالجامعات العربية إلى المعايير العالمية، وإذا تعذر ذلك فلا بد من إيجاد تصنيف عالمي جديد يراعي خصوصية الدول العربية والإسلامية. المصطلحات الأساسية: معايير التصنيف، الجامعات العربية، تصنيف التايمز (THE)، تصنيف شنغهاي (ARWU)، تصنيف كيو أس (QS)، تصنيف ويبومتركس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمود جمال السلخي
التخصص :تربية
فاعليّة استخدامِ المصحفِ النّاطق في تدريسِ أحكامِ التّجويدِ المقرّرة لطلبةِ الصّفّ الخامس الأساسيّ
DOI :
هدفت الدراسة إلى كشف فاعلية استخدام المصحف الناطق في تدريس أحكام التجويد المقررة لطلبة الصف الخامس الأساسي، تمّ استخدام المنهج التجريبي، باستخدام مجموعة تجريبية (٢٩) طالبة، تمّ تدريسها باستخدام المصحف الناطق، ومجموعة ضابطة (٣٠) طالبة. تمّ تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية. ولتحقيق هدف الدراسة، تمّ تطبيق اختبارٍ شفوي على مجموعتي الدراسة. دلّت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في تطبيق، وتحديد نوع حكم التجويد المقرّر، لصالح الاختبار البعدي. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة مجموعتي الدراسة في الاختبار الشفوي البعدي (المتعلق بتطبيق أحكام التجويد)، والاختبار الشفوي البعدي (المتعلق بتحديد نوع حكم التجويد)، لصالح المجموعة التجريبية. المصطلحات الأساسية: المصحف الناطق، أحكام التجويد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

100717

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law