Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 2021 العدد : 138 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عطا الله فاحس العنزي
التخصص :إدارة وتخطيط تربوي
مستوى الذكاء التنظيمي في جامعة الحدود الشمالية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI :10.34120/0085-035-138-015

يهدف البحث إلى تعرٌّف مستوى الذكاء التنظيمي بكلية التربية والآداب¡ وكلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية¡ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس¡ والكشف عن الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة عن أبعاد الذكاء التنظيمي والدرجة الكلية وفقاً لمتغيري نوع الكلية¡ والجنس. تكونت عينة البحث من (١٥٦) عضوَ هيئة تدريس،منهم (٩٧) عضواً بكلية التربية والآداب،و(٥٩) عضواً بكلية العلوم. طبَّق الباحث استبانة الذكاء التنظيمي،حيث استخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وأشارت نتائج البحث إلى أن ترتيب أبعاد الذكاء التنظيمي في كلية التربية والآداب،وكلية العلوم قد اتفقا في بعض الأبعاد،واختلفا في أبعاد أخرى،كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس في أبعاد الذكاء التنظيمي،والدرجة الكلية تٌعزى لمتغيري (نوع الكلية)،و(النوع الاجتماعي). الكلمات المفتاحية: الذكاء التنظيمي،أعضاء هيئة التدريس،جامعة الحدود الشمالية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فيروز صالح جابه - أ. د. أحمد سليمان الزغاليل
التخصص :علم نفس تربوي
فاعلية الإرشاد باللعب في خفض الإحساس بالوحدة النفسية لدى أطفال دور الأيتام في ليبيا
DOI :10.34120/0085-035-138-020

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف دور العلاج باللعب في خفض الإحساس بالوحدة النفسية لدى الأطفال في دور الأيتام في ليبيا. تكونت عينة الدراسة من ٢٤ طفلاً يتيماً من الأطفال الموجودين بدار رعاية الطفل الاجتماعية بمدينتي مصراته وطرابلس ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي و استخدم مقياس الوحدة النفسية لقشقوش (١٩٨٨)¡ كما تم بناء برنامج إرشادي قائم على اللعب مكون من ١٥ جلسة. وتم توزيع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين تجريبية ن=١٢ طفلاً يتيماً تلقوا برنامجاً إرشادياً باللعب من ١ جلسة ومجموعة ضابطة ن= ١٢ طفلاً يتيماً لم يتلقوا البرنامج الإرشادي. وتم قياس تقديرات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الوحدة النفسية للأطفال قبل البرنامج الإرشادي وبعده في حين تم أخذ قياس المتابعة للمجموعة التجريبية بعد مرور ثلاثة أسابيع من انتهاء البرنامج. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الوحدة النفسية لصالح المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها البرنامج الإرشادي. كذلك أشارت النتائج إلى وجود استمرارية لأثر البرنامج على المجموعة التجريبية بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء تطبيق البرنامج عليها. الكلمات المفتاحية: برنامج الإرشاد باللعب، الوحدة النفسية، الأطفال الأيتام.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مريم فرحان الفراهيد - د. محمد أحمد الرفوع
التخصص :أصول التربية
الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بجودة الحياة لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية
DOI :10.34120/0085-035-138-014

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة الكفاءة الذاتية المدركة بجودة الحياة لدى عينة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية¡ ولتحقيق غرض الدراسة تم تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية المدركة ومقياس جودة الحياة¡ وتكونت عينة الدراسة من ٣٨٨ طالباً وطالبة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية¡ وأظهرت الدراسة أن الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية كانت متوسطة¡ وأن جودة الحياة لديهم كانت مرتفعة¡ وأظهرت الدراسة كذلك وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائياً بين الكفاءة الذاتية المدركة وجودة الحياة¡ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية a = ٠٥.٠ في درجة الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية؛ تعزى للتفاعل بين الجنس والمستوى الدراسي¡ والتفاعل بين التخصص والمستوى الدراسي¡ والتفاعل بين الجنس¡ والتخصص¡ والمستوى الدراسي وعلى جميع الأبعاد¡ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية؛ تعزى للجنس¡ والتخصص¡ والمستوى الدراسي. الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية المدركة¡ جودة الحياة¡ طلاب الجامعة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. محمد سلامة الرصاعي- ختام موسى الهلالات - د. ريم سليمان "علي صالح"
التخصص :مناهج وطرق تدريس
درجة تضمين المنهاج الوطني التفاعلي لرياض الأطفال في الأردن للمفاهيم العلمية والصحية وفقاً للمعايير العالمية
DOI :10.34120/0085-035-138-017

تهدف الدراسة إلى تعرّف درجة تضمين المفاهيم العلمية والصحية في المنهاج الوطني التفاعلي لرياض الأطفال في الأردن؛ وفقاً للمعايير العالمية. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية والصحية ومؤشراتها المقترح أن يتضمنها منهاج رياض الأطفال وبما يتناسب مع المعايير العالمية والبيئة الأردنية. تكونت القائمة من جزأين؛ الأول للمفاهيم العلمية اشتمل على ٢٠ مفهوماً علمياً والثاني للمفاهيم الصحية تكون من ٣٩ مفهوماً صحياً. كشفت نتائج الدراسة عن توافر ١٦ مفهوماً علمياً في المنهاج التفاعلي لرياض الأطفال من أصل ٢٠ مفهوماً مقترحاً بنسبة ٨٠% أما بالنسبة للمفاهيم الصحية فقد بينت النتائج توافر ٢٥ مفهوماً صحياً من أصل ٣٩ مفهوماً بنسبة ١.٦٤%. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة مصممي مناهج رياض الأطفال في الأردن الاهتمام بتضمين المفاهيم العلمية والصحية المقترحة التي لم يتضمنها المنهاج وعرضها بطريقة منظمة ومتوازنة وبعمق يناسب مرحلة رياض الأطفال. الكلمات المفتاحية: المفاهيم العلمية، المفاهيم الصحية، المعايير العالمية، مرحلة رياض الأطفال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. عيسى محمد البلهان - د. عبدالمطلب عبدالقادر عبدالمطلب
التخصص :تكنولوجيا التعليم
اتجاهات الطلبة نحو التعلم عن بٌعد مقارنة بالتعليم المباشر لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19) وعلاقتها بالتوافق النفسي
DOI :10.34120/0085-035-138-012

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات الطلبة نحو التعلم عن بٌعد مقارنة بالتعلم المباشر لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-١٩) وعلاقة نوع التعلم بالتوافق النفسي. تكونت عينة الدراسة النهائية من ٢٠٠ طالب وطالبةَ واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس اتجاهات الطلبة نحو التعلم عن بٌعد والتعلم المباشر ومقياس التوافق النفسي. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى الطلبة نحو التعليم المباشر والتعلم عن بٌعد وجاءت الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو التعلم المباشر في المرتبة الأولى، في حين جاءت الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو التعلم عن بٌعد في المرتبة الثانية وهناك متغيران مؤثران في تباين الاتجاهات لدى الطلبة نحو التعلم عن بٌعد؛ هما: الجنسية ومكان الإقامة (المحافظة) وهناك متغير واحد فارق في تكوين الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة نحو التعلم المباشر هو: مكان الإقامة (المحافظة) كما لا توجد فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الطلبة ذوي الاتجاه الإيجابي نحو التعلم عن بٌعد والطلبة ذوي الاتجاه السلبي نحو التعلم عن بٌعد في المعدل الدراسي السابق¡ والدرجة الكلية للتوافق النفسي والتوافق الشخصي والتوافق الصحي في حين وجدت فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الفئتين في التوافق الأسري والتوافق الاجتماعي والعمر لصالح الطلبة ذوي الاتجاه السلبي نحو التعلم عن بٌعد ولا توجد فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الطلبة ذوي الاتجاه الإيجابي نحو التعلم المباشر والطلبة ذوي الاتجاه السلبي نحو التعلم المباشرفي المعدل الدراسي السابق والدرجة الكلية للتوافق النفسي والتوافق الشخصي والتوافق الصحي والتوافق الاجتماعي ووجدت فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الفئتين في التوافق الأسري والعمر لصالح الطلبة ذوي الاتجاه الإيجابي نحو التعلم المباشر. الكلمات المفتاحية: التعلم عن بٌعد، التعليم المباشر، التوافق النفسي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عالية محمد العطيات
التخصص :تربية خاصة
المخططات المعلوماتية (الإنفوجرافيك) كأداة للتعلم البصري للعلوم لدى الطلاب الصم: دراسة تحليلية
DOI :10.34120/0085-035-138-022

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن كيفية توظيف المخططات المعلوماتية كأداة بصرية لتعلم العلوم للطلاب الصم. واستلزم تحقيق هذا الهدف الرئيس: إبراز تحديات تعلم العلوم للصم وبيان كيف يمكن أن تساهم المخططات المعلوماتية كأداة بصرية للتعلم في التغلب على بعض من هذه التحديات وبيان معايير التصميم التعليمي لمخططات معلوماتية فعالة لتعليم العلوم للصم والمداخل التعليمية لتوظيف المخططات المعلوماتية كأداة للتعلم البصري للعلوم لدى الطلاب الصم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج البحث الوصفي التحليلي القائم على مراجعة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة لاستنتاج الأفكار والإجابات على أسئلة الدراسة بطريقة نظرية. وبينت نتائج الدراسة وجود العديد من تحديات تعلم العلوم للصم وتستلزم الاعتماد على المداخل البصرية للتعلم بالأساس مثل المخططات المعلوماتية. كما أبرزت النتائج أن المخططات المعلوماتية يمكن أن تكون بمثابة أداة بصرية فعالة لتعلم العلوم مثل الصم ومساعدتهم على الاتصال العلمي؛ وذلك من خلال مساهمتها في مساعدة الطلاب على ممارسة عمليات التفكير البصري ومهارات التنور البصري التي تعد بمثابة مكون حاسم في تعلم العلوم. واستناداً إلى مراجعة العديد من الدراسات تم تحديد عدد من معايير التصميم التعليمي للمخططات المعلوماتية لتعليم العلوم للصم وتحديد عدد من المداخل التربوية لتوظيف المخططات المعلوماتية في تعليم العلوم للصم. وأوصت الدراسة أن يعمل معلمو الصم على تصميم وتوظيف المخططات المعلوماتية كأداة بصرية لتعلم العلوم وفقاً لمداخل وأسس تربوية متينة. وتم اقتراح إجراء دراسة مختلطة المناهج البحثية للكشف عن أثر استخدام المخططات المعلوماتية في تنمية نواتج التعلم المختلفة لدى الطلاب الصم. الكلمات الدالة: المخططات المعلوماتية، تعلم العلوم، التفكير البصري، التنور البصري،الطلاب الصم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ياسمين هداد الفضلي
التخصص :مناهج وطرق تدريس
مدى فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت
DOI :10.34120/0085-035-138-013

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى واقع فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين استخدم المنهج الوصفي التطويري حيث تم بناء استبانة كأداة للدراسة مكونة من أربعة مجالات؛ هي المجال (الديني، والوطني، والشخصي، والاجتماعي) بواقع (٣٠) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من (٣٦٠) معلماً ومعلمة في مدارس منطقة مبارك الكبير. أظهرت النتائج أن واقع دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت كان تقديره بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (١٧.٢) وعلى جميع المجالات باستثناء المجال الشخصي جاء بدرجة منخفضة¡ كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية في دولة الكويت؛ تبعاً لمتغير التخصص، وذلك على جميع المجالات وعلى المجال الكلي؛ لصالح كليات العلوم الإنسانية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع فاعلية دمج منظومة القيم التربوية في المناهج الدراسية في دولة الكويت تبعاً لمتغير المرحلة التدريسية؛ وذلك على جميع المجالات وعلى المجال الكلي لصالح المرحلة الابتدائية. وأوصت الدراسة في ضوء تلك النتائج بضرورة تطويرمحتوى المناهج الدراسية بما يٌسهم في تنمية القيم التربوية وذلك في جميع المراحل الدراسية¡ وعقد مؤسسات التربية والتعليم لمزيد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مجال القيم التربوية وكيفية إبرازها في المناهج الدراسية للقائمين عليها وتضمين القيم التربوية في المسابقات والأنشطة في المناهج الدراسية. الكلمات المفتاحية: القيم التربوية، المناهج الدراسية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد سليمان الجرايدة
التخصص :إدارة وتخطيط تربوي
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس ومساعديهم في محافظة البريمي بسلطنة عمان في ضوء إدارة التغيير
DOI :10.34120/0085-035-138-008

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس ومساعديهم في محافظة البريمي بسلطنة عمان في ضوء إدارة التغيير. ومن أجل تحقيق الهدف تم بناء استبانة مكونة من ٥٥ فقرة موزعة على ٥ مجالات رئيسة وبعد التحقق من صدقها وثباتها،تم تطبيقها على ٦٥ مديراً ومساعداً. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود احتياج تدريبي لمديري المدارس ومساعديهم في ضوء إدارة التغيير بدرجة كبيرة،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير مديري المدارس ومساعديهم للاحتياجات التدريبية في ضوء إدارة التغيير عند مستوى الدلالة a = ٠٥.٠ تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي،والمؤهل العلمي،وسنوات الخبرة،وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بالتركيز على الاحتياجات التدريبية التي احتلت أولويات أكثر من غيرها عند تصميم برامج تدريبية لمديري المدارس ومساعديهم وتلبية الاحتياجات التي كشفت عنها الدراسة. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية،إدارة التغيير.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فتون محمد خرنوب
التخصص :علم نفس تربوي
التسامح وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوى
DOI :10.34120/0085-035-138-005

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسامح والمرونة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوى،بالإضافة إلى التعرف على الفروق في المتغيرات المدروسة تبعاً لمتغيري الجنس والعمر،ومقدار إسهام التسامح في التنبؤ بالمرونة النفسية. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياسين: مقياس التسامح،ومقياس المرونة النفسية. ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام معاملات الارتباط،واختبار (ت)،وتحليل التباين الأحادي،وتحليل الانحدار الخطي البسيط. شملت عينة الدراسة ١٢٥ طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة نزوى،منهم ٧٦ طالباً،و ٤٩ طالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباطات دالة بين التسامح (وأبعاده الفرعية)،والمرونة النفسية،وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين الطلبة في المتغيرات المدروسة تٌعزى لمتغيري الجنس والعمر،وأن التسامح منبئ دال إحصائيا بالمرونة النفسية؛ حيث فسر التسامح ٨% من التباين في المرونة النفسية. الكلمات المفتاحية: التسامح،المرونة النفسية،طلبة الدراسات العليا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. بدور عايض العازمي- د. عائشة أحمد العازمي
التخصص :إدارة وتخطيط تربوي
اتجاهات مديري ومعلمي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة في دولة الكويت: دراسة استطلاعية
DOI :10.34120/0085-035-138-001

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات مديري ومعلمي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في دولة الكويت نحو دمج الطلاب من ذوي الإعاقة،وعلاقتها ببعض المتغيرات. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي،وذلك باستخدام استبانة مكونة من ٣٠ فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد. وتم تطبيق الاستبانة على عينة بلغ قوامها ٢٩٧ من مديري ومعلمي رياض الأطفال والمدارس الابتدائية. ولتحليل البيانات إحصائياً؛ تم استخدام النسبة المئوية،والمتوسطات الحسابية،والانحرافات المعيارية،واختبار t-test،وتحليل التباين الأحادي (One way-ANOVA). وأشارت النتائج إلى الآتي: ١ - أنّ اتجاهات أفراد العينة نحو دمج الطلبة من ذوي الإعاقة جاءت محايدة؛ و ٢ - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات أفراد العينة لدمج الطلبة من ذوي الإعاقة تٌعزى لمتغيرات التخصص الدراسي والمؤهل العلمي والمنطقة التعليمية؛ و ٣ - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اتجاهات أفراد العينة لدمج الطلبة من ذوي الإعاقة تعزى لمتغيرات الجنس ونوع الوظيفة والمرحلة التعليمية وسنوات الخدمة. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والاقتراحات ذات الصلة. الكلمات المفتاحية: الدمج،الطلاب من ذوي الإعاقة،قانون الأشخاص من ذوي الإعاقة الكويت

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. حابس محمد حتاملة
التخصص :إدارة وتخطيط تربوي
أسباب توجه طلبة المرحلة الثانوية العامة نحو الدروس الخصوصية في محافظة إربد،وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة والقادة التربويين وأولياء الأمور
DOI :10.34120/0085-035-138-004

هدف البحث إلى الكشف عن أسباب توجه طلبة المرحلة الثانوية العامة نحو الدروس الخصوصية في محافظة إربد،والكشف عن الأساليب والوسائل التي تسهم في الحد منها من وجهة نظر القادة التربويين وأولياء الأمور. استخدم المنهج الوصفي التحليلي،وتكونت عينة الدراسة من ٣٨٥ طالباً،و ٥٠ قائداً تربوياً وولي أمرٍ،وتم استخدام الاستبانة والمقابلة كأدوات للدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن أسباب توجه طلبة المرحلة الثانوية العامة نحو الدروس الخصوصية جاءت بدرجة تقدير (كبيرة)،كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة: النوع،وجاء لصالح الإناث،والفرع التعليمي وجاء لصالح الفرع الأكاديمي،أما بالنسبة لمتغير مكان السكن فجاء لصالح المدينة. وبالنسبة لأداة المقابلة،أظهرت النتائج أن المقترح الأكثر تكراراً تمثل بعقد دروس تقوية للطلبة في المواد التي يحتاجها الطالب،ومعاقبة الطلبة على الغياب المتكرر عن المدرسة. الكلمات المفتاحية: الدروس الخصوصية،المرحلة الثانوية العامة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أمل علي الموزان
التخصص :تكنولوجيا التعليم
فاعلية التعلم التكيفي وفق مدخل التصميم التعليمي المنظم في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الحقائب التدريبية لدى الطالبات الجامعيات
DOI :10.34120/0085-035-138-009

هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية توظيف التعلم التكيفي وفق مدخل التصميم التعليمي المنظم في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الحقائب التدريبية لدى الطالبات الجامعيات. تكونت عينةالدراسة من ٥٥ طالبة من طالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن؛ اللاتي درسن مقرر تقنيات التعليم في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي ١٤٣٧/١٤٣٨هـ،وتم استخدام كلٍ من منهج البحث الوصفي التحليلي عند تحديد خطوات التصميم التعليمي المنظم لتطبيق التعلم التكيفي عبر بيئات تعلم مدمجة،بهدف إكساب المتعلمات المهارات المعرفية والأدائية لتصميم وإنتاج الحقائب التدريبية،وبناء بطاقة التقييم الذاتي بقائمة المهارات المعرفية العامة المتعلقة بالتصميم التعليمي،وتصميم الحقائب التدريبية وفقا لمحتويات المقرر،وعند بناء بطاقة معايير تقييم المنتج الخاصة بتقييم التصميم والإنتاج،واٌستٌخدِم أيضا المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لتحديد فاعلية التعلم التكيفي وفق مدخل التصميم التعليمي المنظم في تنمية المهارات المعرفية والأدائية لتصميم وإنتاج الحقائب التدريبية،وذلك بتطبيق بطاقة التقييم الذاتي قبل وبعد المعالجة التجريبية،وبطاقة معايير تقييم المنتج بعد التطبيق،وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة التقييم الذاتي في مستوى المهارات المعرفية العامة لمهارات التصميم التعليمي للحقائب التدريبية لصالح التطبيق البعدي،وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 5 a ٠٥.٠ بين متوسط درجات الطالبات في الحقائب المنتجة من قبلهن بعد دراسة المقرر وفق استراتيجية التعلم التكيفي وبين مستوى الإتقان المطلوب ٨٥% لصالح متوسط درجات الطالبات. الكلمات المفتاحية: التعلم التكيفي،التصميم التعليمي،مهارات تصميم وإنتاج الحقائب التدريبية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نوار قاسم الحمد - لارا أحمد مهيدات
التخصص :إدارة وتخطيط تربوي
دور الإدارة المدرسية في تحقيق التكيف النفسي لدى طلبة اللجوء السوري من وجهة نظر المعلمين
DOI :10.34120/0085-035-138-007

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تحقيق التكيف النفسي لدى طلبة اللجوء السوري من وجهة نظر المعلمين في محافظة إربد،الأردن. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس اللجوء السوري في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد للعام الدراسي (٢٠١٧-٢٠١٨) ويبلغ عددهم ١٥٢٨ معلماً ومعلمة. تم اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة المتيسرة باستخدام نظام المعلومات الإدارية (MIS) في وزارة التربية والتعليم وتطبيق الواتس آب (What's App) لتتكون من ٤٢٧ معلما ومعلمة،وتم استخدام المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من ٤٣ فقرة موزعة على مجالين هما (أساليب الإدارة المدرسية لتحقيق التكيف النفسي لطلبة اللجوء السوري،وتواصل الإدارة المدرسية مع أسر طلبة اللجوء السوري لتحقيق التكيف النفسي لدى أبنائهم). توصلت الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي الكلي لدور الإدارة المدرسية في تحقيق التكيف النفسي كان كبيرا ١٢.٤. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة a = ٠٥.٠ بين المتوسطات الحسابية لدور الإدارة المدرسية ككل تعزى لمتغير "موقع مديرية التربية والتعليم" ولصالح مديرية التربية والتعليم لواء الكورة،بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً لدورهم تٌعزى للجنس أو للتخصص. الكلمات المفتاحية: التكيف النفسي،الإدارة المدرسية،مدير المدرسة،دور الإدارة المدرسية،اللجوء السوري،طلبة المدرسة اللاجئون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد الصقر الزايد - بتول عبدالرسول الهندال
التخصص :تكنولوجيا التعليم
تقييم فاعلية المنصات التعليمية في جامعة الكويت خلال أولى تجارب التعليم الإلكتروني إثر جائحة كورون (بخث باللغة الانجليزية)ا
DOI :10.34120/0085-035-138-011

تعطل التعليم في جامعة الكويت من شهر مارس وحتى شهر يوليو لعام ٢٠٢٠ بسبب جائحة كورونا،التي تسببت بأكبر انقطاع عن التعليم على مستوى العالم. واستأنفت جامعة الكويت الدراسة شهر أغسطس بعد اعتماد التعليم الإلكتروني لأول مرة في الكويت. وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تقييم أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت للمنصات التعليمية المستخدمة في أولى تجارب الجامعة للتعليم،وذلك للوقوف على مدى استخدام هذه المنصات من قبل أعضاء هيئة التدريس وإدراكهم لفاعليتها،وأثر الرتبة العلمية وتخصص الكلية على ذلك. تكونت أداة الدراسة من استبانة إلكترونية أٌرسلت إلى البريد الإلكتروني الجامعي للهيئة التدريسية،وشارك بالإجابة عليها ٢٥٢ عضو هيئة تدريس من جميع الكليات في جامعة الكويت،وعددهم ١٦ كلية؛ الإنسانية منها والعلمية. أظهرت نتائج الدراسة استخدام أغلب أعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية في جامعة الكويت لمنصة مايكروسوفت تيمز في التدريس والتقييم،ولم تسفر النتائج عن وجود أي فروقات ذات دلالة إحصائية بين مدى فاعلية منصة تيمز أو منصة بلاكبورد لدى المستخدمين. الكلمات المفتاحية: التعلم عن بعد،المنصات التعليمية،كورونا- كوفيد ١٩،تيمز،بلاكبورد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أريج محمد التويجري
التخصص :أصول التربية
توظيف تقنية المعلومات في التخطيط الاستراتيجي للبرامج الأكاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
DOI :10.34120/0085-035-138-003

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى توظيف تقنية المعلومات في التخطيط الاستراتيجي للبرامج الأكاديمية من خلال التعرف على الواقع والمعوقات،والتعرف على الفروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لتصوراتهم لتوظيف تقنية المعلومات في عملية التخطيط الاستراتيجي للبرامج الأكاديمية والمعوقات التي تحد من توظيفها تٌعـزى لمتغيرات (الخبرة العملية،والدورات التدريبية)،ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثه بتصميم استبانة،وزعت على عينة الدراسة مكونة من ٥٤ رئيس قسم. توصلت الدراسة إلىعدد من النتائج؛ جاء واقع توظيف تقنية المعلومات في عملية التخطيط الاستراتيجي للبرامج الأكاديمية بدرجة متوسطة،بينما بلغ تقدير أفراد العينة للمعوقات التي تحد من توظيف تقنية المعلومات في عملية التخطيط الاستراتيجي للبرامج الأكاديمية بدرجة كبيرة،ومن أهم هذه المعوقات: ندرة الحوافز المادية والمعنوية لفريق التخطيط،قلة المخصصات المالية اللازمة لتوظيف تقنية المعلومات. الكلمات المفتاحية: تقنية المعلومات،التخطيط الاستراتيجي،البرامج الأكاديمية،جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سيف ناصر المعمري- حوراء حسن العجمية
التخصص :مناهج وطرق تدريس
البٌعد العربي في كتب الدراسات الاجتماعية بدولة الكويت
DOI :10.34120/0085-035-138-016

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين البعد العربي في كتب الدراسات الاجتماعية في دولة الكويت¡ وذلك من خلال تحليل كتب الدراسات الاجتماعية¡ وتكون مجتمع الدراسة من جميع كتب الدراسات الاجتماعية التي يتم تدريسها من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف العاشر وهي ١٢ كتاباً. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث أعدت بطاقة تحليل كتب الدراسات الاجتماعية¡ وتكونت من ٦ أبعاد رئيسة و ٦٤ بٌعداً فرعياً¡ وتمثلت وحدات التحليل في الفكرة بشقيها الصريحة والضمنية¡ مع بيان شكل ورودها في المحتوى¡ وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة¡ ومن ثم استخدام النسب المئوية والتكرارات المناسبة¡ حيث كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: بلغ تضمين أبعاد البعد العربي في كتب المقررات الإلزامية لمادة الدراسات الاجتماعية في دولة الكويت ٥٩.٥٣%. وقد تضمنت كتب الدراسات الاجتماعية جميع الأبعاد الرئيسية للبعد العربي الواردة في أداة الدراسة. حيث جاء البعد الاقتصادي في المرتبة الأولى بنسبة تضمين ٧٤.٢٤% بينما جاء البعد السكاني في آخر القائمة بنسبة ٧٧.٦%. كما أظهرت النتائج اهتماماً خاصاً في تضمين قضية الصراع العربي الإسرائيلي حيث جاءت هذه القضية في مقدمة القضايا السياسية بنسبة ٩٢.٢٦%. كما أشارت النتائج إلى اختلاف تضمين البعد العربي حسب الصفوف حيث بلغ أعلى تضمين له في كتاب الصف العاشر بنسبة ٧٤.٤٤% وكتاب الصف السابع بنسبة ٧٢.٢٧%. الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى¡ كتب الدراسات الاجتماعية¡ المواطنة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد حسني خلف
التخصص :مناهج وطرق تدريس
فاعلية استخدام الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التفكير المنطقي لدى طلاب الصف السابع
DOI :10.34120/0085-035-138-002

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التفكير المنطقي لدى طلاب الصف السابع للمرحلة المتوسطة. ولمعالجة مشكلة البحث تم اختيار عينة البحث من بين طلاب الصف السابع للمرحلة المتوسطة بمدرسة النيل الإعدادية المشتركة بمحافظة أسيوط (مصر)،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. وبعد تطبيق اختبار التفكير المنطقي قبلياً على طلاب العينة،قام الباحث بتدريس المجموعة التجريبية من خلال توافر بيئة تعلم افتراضية قائمة على الواقع المعزز،في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس،ثم قام الباحث بتطبيق اختبار التفكير المنطقي بعدياً على طلاب العينة،وبعدها تم التحقق من فروض البحث باستخدام اختبار "ت". توصلت نتائج البحث إلى إثبات فاعلية استخدام الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التفكير المنطقي لدى طلاب الصف السابع للمرحلة المتوسطة لدى طلاب المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بعدة توصيات تتعلق بتدريب معلمي العلوم قبل الخدمة وأثنائها على كيفية تعزيز الواقع المعزز؛ سبيلا لتنمية مهارات التفكير المنطقي. الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز،التفكير المنطقي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مي علي العموش
التخصص :إدارة وتخطيط تربوي
الصعوبات التي تواجه المشرفين التربويين في المدارس الحكومية بمحافظة جرش
DOI :10.34120/0085-035-138-019

هدفت الدراسة تعرّف إلى الصعوبات التي تواجه المشرفين التربويين في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة جرش في الأردن من وجهة نظر مديري المدارس فيها. تكونت عينة الدراسة من ١٤٢ مديراً ومديرة في مدارس مديرية التربية والتعليم لمحافظة جرش ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة أداة (استبانة) للكشف عن الصعوبات التي تواجه المشرفين التربويين تكونت من ٤١ فقرة وزعت على ثلاثة مجالات هي: (الصعوبات الإدارية والصعوبات الفنية والصعوبات المادية. وتم التحقق من صدقها وثباتها كشفت نتائج الدراسة عن درجة متوسطة للصعوبات التي تواجه المشرفين التربويين حيث جاء مجال الصعوبات المادية بالمرتبة الأولى وبدرجة كبيرة ومجال الصعوبات الفنية في المرتبة الثانية وبدرجة متوسطة¡ ومجال الصعوبات الإدارية في المرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة¡ كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس على الأداة ككل ووجود فروق إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة من ١٠ سنوات فأكثر. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بضرورة إصدار تشريعات قانونية ملزمة تنظم مهام المشرف التربوي وواجباته الوظيفية وإعداد وصف وظيفي دقيق لمهام وواجبات المشرف التربوي والتعميم على كافة الأطراف المعنية بضرورة التقييد بها تفعيل التواصل الإلكتروني بين المشرفين التربويين ومدراء ومعلمي المدارس عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو استحداث موقع إلكتروني للمشرفين التربويين. الكلمات المفتاحية: صعوبات الإشراف التربوي أخلاقيات الإشراف المدرسي المهارات القيادية المدرسية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عمر علي دحلان - د. منير محمد رضوان
التخصص :مناهج وطرق تدريس
أثر توظيف رواية القصة على ألسنة الحيوان في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي
DOI :10.34120/0085-035-138-018

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر توظيف رواية القصة على ألسنة الحيوان في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي وتمثلت أدواتها في: قائمة بمهارات الاستماع¡ وبطاقة ملاحظة لمهارات التحدث واختبار لمهارات الاستماع طٌبقت على عينة مكونة من ٤٠ تلميذاً من مدرسة المجد النموذجية الأساسية الخاصة بغزة وزعت بالتساوي على مجموعتين الأولى تجريبية درست باستخدام رواية القصة على ألسنة الحيوان والثانية ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية وأظهرت نتائج الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذالمجموعتين في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة واختبار مهارات الاستماع لصالح المجموعة التجريبية وكان حجم الأثر كبيراً وأوصت الدراسة بضرورة تضمين رواية القصة على ألسنة الحيوان في برامج تدريب معلمي المرحلة الأساسية الدنيا وحثهم على تطبيقها في تدريس الاستماع والمحادثة. الكلمات المفتاحية: رواية القصة على ألسنة الحيوان مهارات التواصل الشفوي اللغة العربية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سليمان أحمد حرب - د. إسماعيل عمر حسونة
التخصص :تربية
التدريب عبر قناة يوتيوب لتنمية مهارات تصميم المقاييس الإلكترونية لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة
DOI :10.34120/0085-034-137-021
يهدف البحث الحالي إلى توظيف قناة يوتيوب تعليمية للتدريب، ومن ثم استقصاء أثرها في تنمية مهارات تصميم المقاييس الإلكترونية لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. اتبّع الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (٣٢) طالبة من كلية التربية في جامعة الأقصى، تم اختيارهن قصدياً، واستخدم الباحثان أداتا البحث (بطاقة ملاحظة تنمية مهارات تصميم المقاييس الإلكترونية، وبطاقة تقييم منتج المقاييس الإلكترونية، من إعداد الباحثين، وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد على فاعلية وكفاءة قناة التدريب عبر قناة يوتيوب في تنمية مهارات تصميم المقاييس الإلكترونية لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. الكلمات المفتاحية: التدريب، قناة يوتيوب، مهارات تصميم المقاييس الإلكترونية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد الله عبد العزيز المناحي
التخصص :تربية
اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى مرضى السرطان بمدينة الرياض
DOI :10.34120/0085-034-137-022
هدفت الدارسة إلى الكشف عن مستوى اضطرابي ضغوط ما بعد الصدمة والاغتراب النفسي، وطبيعة العلاقة بينهما لدى مرضى السرطان من الجنسين، ومعرفة أثر الفروق لبعض المتغيرات (الجنس، العمر، نوع السرطان، العمر المرضي) على اضطراب ضغوط مابعد الصدمة لديهم، وإمكانية التنبؤ بهذا الاضطراب من خلال درجاتهم على مقياس الاغتراب النفسي، لدى عينة من مرضى السرطان (٨٨) من الذكور، و(٧٤) من الإناث، أعمارهم ما بين (١٩ - ٥٤). وتوصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى اضطرابي ضغوط مابعد الصدمة والاغتراب النفسي لدى المرضى من الجنسين، ووجود علاقة دالة طردية بينهما، ووجود فروق داله إحصائياً في مستوى اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لمتغيري العمر الزمني ونوع السرطان فقط. وإمكانية التنبؤ بهذا الاضطراب من خلال بٌعدي الاغتراب عن الذات والاغتراب عن الآخرين. الكلمات المفتاحية: مرضى الســرطـان، اضـطـراب مـا بـعــد الصـدمـة، الاغـتراب النفـسـي، الاضطرابات النفسية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. رولا نعيم حسن
التخصص :تربية
فعالية استخدام نموذج روجرز بايبي في تدريس النصوص الأدبية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي
DOI :10.34120/0085-034-137-026
هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية نموذج روجرز بايبي في تدريس النصوص الأدبية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الثالث الثانوي، وتم بناء اختبار لقياس مهارات التذوق الأدبي، تكونت عينة الدراسة من (٧٠) طالبة موزعة على مجموعتين: إحداهما ضابطة وبلغ عددها (٣٥) طالبة، تعلمت بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية، وبلغ عددها (٣٥) طالبة، تعلمت باستخدام نموذج روجرز بايبي، خضع جميع أفراد عينة الدراسة إلى اختبار قبلي واختبار بعدي لمهارات التذوق الأدبي، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠٥.) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي لمصلحة المجموعة التجريبية. في ضوء تلك النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: نموذج روجرز بايبي، مهارات التذوق الأدبي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمود أحمد مروّح- د. رضا سلامة المواضية
التخصص :تربية
درجة مساهمة مشروع الكلية التقنية في جامعة الزرقاء في تعزيز وتطوير التعليم المهني
DOI :10.34120/0085-034-137-025
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة مساهمة مشروع الكلية التقنية في جامعة الزرقاء في تعزيز وتطوير التعليم المهني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة الزرقاء، تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكليات العلمية في الجامعة البالغ عددهم (٢٨٥٠)، وتكونت عينة الدراسة من (٣٣٤) من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكليات العلمية في الجامعة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، منهم (١٥٤) من الذكور و(١٨٠) من الإناث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ٢٠١٨/٢٠١٩، واتّبعت الدراسة المنهجية الوصفية المسحية. لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (٢٣) فقرة، وأظهرت الدراسة أن درجة مساهمة الكلية التقنية في جامعة الزرقاء في تعزيز وتطوير التعليم المهني كانت كبيرة بشكل عام، وأنه لا يوجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس أو المهنة، وأوصت الدراسة بإضافة تخصصات جديدة في الكلية التقنية تخدم المجتمع وسوق العمل. الكلمات المفتاحية: كلية التقنية، التعليم المهني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. معاوية محمود أبو غزال - د. فيصل خليل الربيع- د. عمر مصطفى الشواشره
التخصص :تربية
دور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى الطلبة المراهقين في محافظة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية
DOI :10.34120/0085-034-137-020
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في النهوض الأكاديمي والتعلم المنظم ذاتياً وفقاً لمتغيري الجنس والفئة العمرية والتفاعل بينهما، ومدى مساهمة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بالتنبؤ بالنهوض الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (٦٣٥) طالباً وطالبة (٣٠٥ ذكور، ٣٣٠ إناث) في مدارس محافظة إربد. استخدم في الدراسة مقياس النهوض الأكاديمي (Martin Marsh, 2008a)، ومقياس التعلم المنظم ذاتياً (Pintrich De Groot, 1990). كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة في النهوض الأكاديمي والتعلم المنظم ذاتياً الكلي تٌعزى لمتغير الفئة العمرية لصالح الفئة العمرية (١٣- ١٤)، وفروق دالة في التفاعل بين الجنس والفئة العمرية، إذا كانت الفروق لصالح الذكور في الفئة العمرية (١٣- ١٤)، بينما كانت الفروق دالة ولصالح الإناث في الفئة العمرية (١٦- ١٧). ولم تكشف نتائج الدراسة عن فروق دالة في النهوض الأكاديمي والتعلم المنظم ذاتياً الكلي تٌعزى لمتغير الجنس. وكشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة في بٌعد الاستراتيجيات المعرفية لصالح الإناث، ولم تظهر فروق دالة في بٌعد تنظيم الذات تٌعزى لمتغير الجنس، كما كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة في بٌعدي الاستراتيجيات المعرفية وتنظيم الذات تٌعزى لمتغير الفئة العمرية لصالح الفئة العمرية (١٣- ١٤)، وفروق دالة تٌعزى للتفاعل بين متغيري الجنس والفئة العمرية، إذ كانت الفروق في بٌعد الاستراتيجيات المعرفية لصالح الإناث في الفئة العمرية (١٦-١٧)، وفي بٌعد تنظيم الذات كانت الفروق لصالح الذكور في الفئة العمرية (١٣-١٤) بينما كانت الفروق لصالح الإناث في الفئة العمرية (١٦- ١٧). كما كشفت نتائج الدراسة عن مساهمة دالة إحصائياً للاستراتيجيات المعرفية وتنظيم الذات في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي، إذ فسرت الاستراتيجيات المعرفية (٤.٢٢%) من التباين في النهوض الأكاديمي، بينما فسر تنظيم الذات (٤.١%) من التباين في النهوض الأكاديمي. الكلمات المفتاحية: النهوض الأكاديمي، التعلم المنظم ذاتياً، الطلبة المراهقون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سناء محمد ابو عاذرة
التخصص :تربية
معرفة معلمات الأحياء قبل الخدمة بمنحى التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK)
DOI :10.34120/0085-034-137-018
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معرفة معلمات الأحياء قبل الخدمة بمنحى التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK)، وتكونت عينة الدراسة من (٣٤) معلمة من معلمات الأحياء قبل الخدمة الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي في جامعة الطائف للفصل الدراسي الثاني للعام ٢٠١٧-٢٠١٨، ولتحقيق غرض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة كأداة لتطبيق الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معرفة المعلمات بمجالات منحى (TPACK) جاءت كالتالي: في المرتبة الاولى معرفة التربية (PK) بمتوسط حسابي (٤٩.٣)، وفي المرتبة الثانية جاءت معرفة التكنولوجيا (TK) ومعرفة التربية والتكنولوجيا (TPK) ومعرفة التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK) بنفس المتوسط الحسابي لهم حيث بلغ (٣١.٣)، وجاء في المرتبة الثالثة معرفة المحتوى والتربية (PCK) بمتوسط حسابي (٢٩.٣)، وجاء في المرتبة الرابعة معرفة المحتوى والتكنولوجيا (TCK) بمتوسط حسابي (٢٨.٣)، كما جاء في المرتبة الخامسة والأخيرة معرفة المحتوى (CK) بمتوسط حسابي (٠٨.٣)، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مجالات منحى معرفة التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK)، وأوصت الدراسة بتوجيه القائمين على البرامج التدريبية للمعلمين بإعداد برامج تدريبية قائمة على منحى (TPACK) الكلمات المفتاحية: معلمات الأحياء، معرفة المحتوى، معرفة التكنولوجيا، معرفة التربية، معرفة التكنولوجيا والتربية والمحتوى (TPACK).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فاطمة عبدالصمد دشتي - أحمد جاسم الحداد
التخصص :تربية
آراء الطلبة حول تجربة استخدام الإنفوجرافيك المتحرك في العملية التعليمية: مقاربة نوعية
DOI :10.34120/0085-034-137-015
تهدف هذه الدراسة النوعية إلى الوقوف على آراء الطلبة عن تجربتهم لاستخدام الإنفوجرافيك المتحرك كوسيلة تعليمية. ومثل هذه الدراسة ستعين التربويين على اختيار أفضل وأنسب الوسائل التعليمية وطرق التدريس التي تناسب جيل "Generation Z" التي ينتمي لها الطلبة المشاركين في الدراسة. اشتملت الدراسة على عدد (٢٠) من الطلبة الذكور في الصف السادس. وتم تدريس الطلبة المشاركين في الدراسة مادة العلوم الاجتماعية باستخدام فيلم الإنفوجرافيك كوسيلة تعليمية وقد أعده الباحثان لغرض الدراسة. كما تم إجراء مقابلات مع الطلبة المشاركين بعد الانتهاء من تدريس المادة وذلك للوقوف على آرائهم تجاه استخدام فيلم الإنفوجرافيك كوسيلة تعليمية في التدريس. وأشارت النتائج أن الطلبة أبدو سعادتهم في استخدام فيلم الإنفوجرافيك كوسيلة تعليمية في التدريس، حيث إنها كانت بمثابة تلخيص جيد للمادة العلمية الموجودة في الكتاب المدرسي. كما أبدى الطلبة رغبتهم في أن تتوافر هذه الوسيلة على الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) ليتسنى لهم مشاهدة الفيلم وهم في منازلهم. إن التغذية الراجعة التي أفرزتها الدراسة بما يتعلق ببعض خصائص فيلم الإنفوجرافيك مثل السرعة والمدة الزمنية والمحتوى المرئي والكتابة والألوان والتعليق الصوتي كانت مفيدة للغاية. كما فضل الكثير من المشاركين شرح المعلم أو أن يكون استخدام فيلم الإنفوجرافيك وسيلة مساعدة لشرحه. الكلمات المفتاحية: الجيل الرقمي Z، الإنفوجرافيك المتحرك، الصف السادس، مادة الاجتماعيات، الوسائل التعليمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عيسى جود الله الحربي
التخصص :تربية
تقييم أسئلة مقرر العلوم للصفوف الثلاثة العليا في المرحلة الابتدائية وفقاً لمستويات الأهداف المعرفية عند بلوم عائشة حميد الحربي
DOI :10.34120/0085-034-137-024
يهدف هذا البحث إلى تقييم الأسئلة الواردة في مقرر العلوم للصفوف الثلاثة العليا (الرابع والخامس والسادس) في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، ومعرفة نسب توافر مستويات الأهداف المعرفية التي تقيسها هذه الأسئلة والتحقق من مدى تمثيلها للمستويات الستة لتصنيف بلوم، والكشف عن العلاقة بين الصف الدراسي ومستويات الأهداف المعرفية الدنيا والعليا، واستخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى كأحد أساليب المنهج الوصفي ووحدة تحليلها السؤال، عن طريق أداة تم استخدامها لحصر النسب المئوية لتكرار الأسئلة في مستويات المعرفة والفهم والتطبيق ضمن (المستويات المعرفية الدنيا)، والمستويات المعرفية العليا متضمنة مستوى (التحليل والتركيب والتقويم) وهي عبارة عن بطاقة تحليل. بعد اكتمال عملية التحليل والاستعانة بالبرنامج الإحصائي SPSS، كانت أبرز النتائج أن هناك توافقا ما بين الأسئلة ومحتوى المقرر وأهدافه، وكانت قيم كا لحسن المطابقة غير دالة، ولم يكن هناك توازن في تمثيل المستويات المعرفية؛ حيث ركزت الأسئلة على المستويات الدنيا دون العليا، وتبين من نتائج تحليل التباين المتعدد أنه لا توجد فروق إحصائية ذات دلالة تٌعزى لمتغير الصف الدراسي، ولعل أهم ما توصي به الباحثة الحرص على التنويع في الأسئلة بما يحقق التوازن بشكل يشمل جميع المستويات المعرفية وزيادة الاهتمام بالمستويات المعرفية العليا وأهمها التقويم. الكلمات المفتاحية: التقويم، مقرر العلوم، الأهداف المعرفية، تصنيف بلوم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سلطان غالب الديحاني
التخصص :تربية
واقع الإشراف التربوي الإبداعي في مدارس التعليم العام في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
DOI :10.34120/0085-034-137-016
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الإشراف التربوي الإبداعي في مدارس التعليم العام في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، وتمّت دراسة ثلاثة مجالات للإشراف الإبداعي، هي: (الزيارة الصفية، القراءة الموجهة، الدورات التدريبية)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ تطوير استبانة وتطبيقها على عيّنة عشوائية طبقية، مكونة من (٤٢٧) معلماً ومعلمة، و توصلت النتائج إلى أنّ ممارسة الإشراف التربوي الإبداعي في مدارس التعليم العام في دولة الكويت حصلت على درجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين، واحتل مجال الزيارة الصفية الرتبة الأولى من حيث المتوسطات الحسابية، بينما احتل مجال الدورات التدريبية الرتبة الأخيرة. ومن أبرز النتائج: أنّ أكثر القدرات الإبداعية ممارسة في مجال الزيارة الصفية هي: اقتراح الحلول الإبداعية لحلّ المشكلات الصفية، بينما أكثر الممارسات الإبداعية في مجال القراءات الموجهة هي تبادل الآراء الإبداعية بين المشرف التربوي والمعلم، وأخيراً أبرز الممارسات الإبداعية في مجال الدورات التدريبية هي: تحفيز المشرف التربوي المعلمين على حضور الدورات التدريبية ومتابعة تطبيق ما تمّ تعلّمه في الدورات التدريبية على أرض الواقع، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) تٌعزى إلى متغير المنطقة التعليمية والمرحلة التعليمية. الكلمات المفتاحية: الإشراف الإبداعي، المعلمون، التعليم العام، دولة الكويت.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.منى عبدالقادر بلبيسي
التخصص :تربية
الخصائص النفسية والمعرفية اللازمة لتنمية التفكير الإيجابي لدى طلبة الصف العاشر في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الدراسي
DOI :10.34120/0085-034-137-008
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر بعض الخصائص النفسية والمعرفية في مستوى التفكير الإيجابي. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (٩٧) طالباً من طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة سلفيت - فلسطين، واستخدم المقياس العربي للتفكير الإيجابي من إعداد د.عبد الستار ابراهيم وتم الاقتصار على أربعة جوانب منه؛ هي: التوقعات الإيجابية والتفاؤل، الضبط الانفعالي، الشعور العام بالرضا، تقبل المسؤولية الشخصية. وأظهرت النتائج عدم فاعلية الجنس والتحصيل الدراسي في التأثير على مستوى التفكير الإيجابي لدى أفراد عينة الدراسة. كما تبين وجود علاقة طردية قوية ما بين الدرجة الكلية للمقياس بمجالاته الأربعة: (التوقعات الإيجابية والضبط الانفعالي والشعور بالرضا وتحمل المسؤولية الشخصية) وبين مستوى التفكير الإيجابي حيث بلغت درجة التأثير ٦٨.٧٦%. وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات؛ منها: ضرورة تركيز المربين والتربويين على تعليم الطلبة الأنماط الفكرية الإيجابية لارتباطها القوي بالجوانب الإيجابية من شخصية الفرد. الكلمات المفتاحية: التفـكير الإيجـــابي، التفـكير السـلبي، الشـخصيـة الإيجـابية، الشـخصيــة السلبية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هانيا منير الشنواني
التخصص :تربية
دور مديرات رياض الأطفال في مشاركة المعلمات والأمهات في اتخاذ القرارات التعليمية (دراسة ميدانية على مؤسسات رياض الأطفال في ضوء رؤية المملكة 2030)
DOI :10.34120/0085-034-137-011
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديرات رياض الأطفال في مشاركة المعلمات والأمهات في اتخاذ القرارات التعليمية في ضوء رؤية المملكة (٢٠٣٠). تكونت عينة الدراسة من فئتين: الأولى (٢٤٨) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية تم اختيارهن بطريقة عشوائية طبقية، أما الثانية فتكونت من (١٢٤) أم، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير استبانتين، الأولى موجهة للمعلمات وتكونت من مكونة من (٢٩) فقرة وموزعة على (٥) مجالات. أما الثانية فموجهة للأمهات وتكونت من (٢١) فقرة موزعة على (٤) مجالات. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات المعلمات لدور مديرات رياض الأطفال في مشاركة المعلمات في اتخاذ القرارات التعليمية في مدينة الرياض كانت متوسطة في مجالي القرارات المتعلقة بالمعلمات، والقرارات المتعلقة بأطفال الروضة. وأن تقديرات الأمهات لدور مديرات رياض الأطفال في مشاركة الأمهات في اتخاذ القرارات التعليمية في مدينة الرياض كانت منخفضة في جميع المجالات باستثناء مجال المشاركة في القرارات المتعلقة بالجوانب السلوكية للأطفال جاءت تقديراتهن عليه متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمات لدور مديرة رياض الأطفال في مشاركة المعلمات والأمهات في اتخاذ القرارات التعليمية تعزى لمتغيري الخبرة التعليمية والمؤهل العلمي. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية: دور مديرات رياض أطفال، مشاركة أمهات، قرارات تعليمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. يوسف بدر العبيد
التخصص :تربية
درجة ممارسة الإشراف الإلكتروني لدى الموجهين التربويين في دولة الكويت من وجهة نظرهم
DOI :10.34120/0085-034-137-002
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الإشراف الإلكتروني لدى الموجهين التربويين في دولة الكويت من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة التي قد تٌعزى لمتغير الجنس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (٢٦٠) فردا من الموجهين التربويين في دولة الكويت. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإشراف الإلكتروني لدى الموجهين التربويين في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت بدرجة متوسطة، وبينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a 4 0.05) تعزى لمتغير الجنس. وأوصت الدراسة بتفعيل دور البريد الإلكتروني في عملية الإشراف التربوي من خلال قيام المشرف التربوي بإعداد قوائم بريدية إلكترونية لجميع المعلمين الذين يشرف عليهم والتواصل معهم وإبلاغهم بالتوجيهات. الكلمات المفتاحية: الإشراف الإلكتروني، الموجهون التربويون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :بسماء حمد الريامية - د. نور أحمد النجار
التخصص :تربية
فاعليّة استخدام الواقع الافتراضي في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان في مادة الدراسات الاجتماعية
DOI :10.34120/0085-034-137-009
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعليّة استخدام الواقع الافتراضي (Mozaik 3D) في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (٥٠) طالبة من طالبات الصف العاشر موزعة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (٢٧) طالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (٢٣) طالبة. استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة من (اختبار تحصيلي واختبار في مهارات التفكير البصري)، وتم حساب ثبات الأدوات باستخدام معامل الاتساق الداخلي ألفا-كرونباخ، حيث بلغت قيمة الثبات في الاختبار التحصيلي (٧٧.٠)، وبلغت قيمة الثبات في اختبار مهارات التفكير البصري (٨٤.٠)، مما يعد مؤشرا على أن الأدوات صالحة لأغراض الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالّة إحصائيّا عند مستوى (a 4 0.05) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير البصري ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من برمجية (Mozaik 3D) في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وغيرها من برمجيات وتطبيقات الواقع الافتراضي. الكلمات المفتاحية: الواقع الافتراضي، مهارات التفكير البصري، التحصيل، الصف العاشر، الدراسات الاجتماعية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مطلق مهيل العنزي
التخصص :تربية
تصورات مديري المدارس حول توظيف المعلم للقيم التنظيمية المضمنة في برامج إعداد معلم للمرحلة الابتدائية بكليات التربية بدولة الكويت
DOI :10.34120/0085-034-137-001
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف تصورات مديري المدارس حول توظيف المعلم للقيم التنظيمية المضمَّنة في برامج إعداد معلم للمرحلة الابتدائية بكليات التربية بدولة الكويت. وقد سعت الدراسة إلى الكشف عن القيم التنظيمية المأمول تضمينها في برامج إعداد المعلم، وتعرّف درجة توظيف معلم المرحلة الابتدائية لهذه القيم، والمعوقات التي تواجه هذا التوظيف. ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحث المنهج المسحي الوصفي التحليلي. استخدمت الدراسة الاستبانة أداة لها، وطبقتها على عينة قوامها ٨٤ من مديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية. وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: أن مديري مدارس المرحلة الابتدائية (١) يرون - وبدرجة كبيرة جداً - أهمية تضمين القيم التنظيمية في برامج إعداد المعلم بكليات التربية بدولة الكويت؛ (٢) وأن معلم المرحلة الابتدائية يوظف القيم التنظيمية المضمَّنة في برامج إعداد المعلم بدرجة ضعيفة جدا؛ (٣) وأن هناك معوقات خاصة تحول دون توظيف معلم المرحلة الابتدائية القيم التنظيمية المضمنة في برامج إعداد المعلم وبدرجة كبيرة داخل المدرسة؛ كما توصلت الدراسة إلى (٤) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد العينة تعزى لمتغيرات الدراسة بجميع محاورها؛ ومن ثم خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات ذات الصلة. الكلمات المفتاحية: القيم التنظيمية، برامج إعداد المعلم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. ناهد عبدالله الموسى
التخصص :تربية
خريطة بحثية مقترحة لأولويات أبحاث الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030
DOI :10.34120/0085-034-137-005
تمثل رؤية المملكة ٢٠٣٠ إطاراً للتحول والتغير إلى مجتمع قائم على المعرفة، تبدأ بتطوير المنظومة التربوية، ورفع جودة مخرجات التعليم، وزيادة فاعلية البحث العلمي، وتشجيع الإبداع والابتكار، بما يفرض أهمية مواكبة البحث العلمي بشكل عام والتربوي على وجه الخصوص لتوجهات الرؤية ومعالجة أهم القضايا والأولويات التي تتبناها. وتهدف الدراسة الحالية إلى صياغة خريطة بحثية لتخصص الإدارة التربوية للأقسام ذات العلاقة بكليات التربية بالجامعات السعودية من خلال استقصاء الأولويات والقضايا التي يمكن استخلاصها من التوجهات الواردة في رؤية المملكة ٢٠٣٠. واعتمدت الدراسة على أسلوب دلفاي، حيث قامت الباحثة بتطبيق استطلاع رأي خبراء على عينة من أعضاء هيئة التدريس في أقسام الإدارة التربوية في (١٠) جامعات سعودية، إضافة إلى عدد من الخبراء في وزارة التعليم - السعودية من الحاصلين على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية، البالغ عددهم (٣٢). وقد تضمن استطلاع الرأي (٥) محاور رئيسية اشتملت على الأولويات البحثية المتعلقة بالحوكمة، والتطوير المؤسسي، والهيكلة، وأولويات اجتماعية واقتصادية وسياسية ومعرفية. وطرحت الدراسة خريطة بحثية مقترحة للإدارة التربوية تستند على عدد من المنطلقات والأهداف وتتضمن أهم المجالات والأولويات البحثية والقضايا التي تتلاءم مع توجهات رؤية المملكة ٢٠٣٠. الكلمات المفتاحية: خريطة بحثية، الإدارة التربوية، رؤية المملكة ٢٠٣٠.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. محمد أحمد شاهين - د. إبراهيم سليمان المصري- عبد الرحمن أحمد طموني
التخصص :تربية
مستوى الضغوط النفسية والاجتماعية وأساليب مواجهتها لدى عينة من الفلسطينيين الواقعين تحت الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا "COVID 19"
DOI :10.34120/0085-034-137-010
هدف البحث إلى تعرٌف مستوى الضغوط النفسية والاجتماعية وأساليب مواجهتها لدى عينة من الفلسطينيين الواقعين تحت الحجرالصحي بسبب فيروس كورونا، والفروق في كل منها باختلاف متغيرات: الجنس، الفئة العمرية، عدد أفراد الأسرة، والمستوى الاقتصادي للأسرة. استخدم المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس الضغوط النفسية والاجتماعية، ومقياس استراتيجيات التعامل مع الضغوط على عينة عشوائية حجمها (٨٢٧) فرداً، ممن استجابوا لأداتي البحث عبر الوسائل الإلكترونية. أظهرت النتائج أن مستوى الضغوط النفسية والاجتماعية لدى الفلسطينيين الواقعين تحت الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا كان متوسطاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (١٣.٣)، بنسبة مئوية (%62.6). وكشفت النتائج أن أساليب المواجهة الفعالة كانت أكثر الأساليب المتبعة لتخفيف الضغوط النفسية والاجتماعية، بمتوسط حسابي (3.91)، ونسبة مئوية (%78.2)، وبتقدير مرتفع، في حين جاءت أساليب المواجهة غير الفعالة بمتوسط حسابي (2.82)، ونسبة مئوية (%56.4)، وبتقدير متوسط. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الضغوط النفسية والضغوط الاجتماعية تبعاً لمتغيري: الجنس، وعدد أفراد الأسرة، بينما كانت الفروق دالة لصالح المستوى الاقتصادي الأدنى للأسرة، ولصالح الفئة العمرية الأدنى في مجال الضغوط النفسية فقط. وكانت الفروق في أساليب المواجهة الفعالة لصالح الإناث، والفئة العمرية الأعلى، بينما كانت الفروق في أساليب المواجهة غير الفعالة لصالح الذكور، والفئة العمرية الأدنى، والمستوى الاقتصادي المنخفض. الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية والاجتماعية، أساليب المواجهة، رٌهاب كورونا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبد اللّه ضيف اللّه آل شديد
التخصص :تربية
مستوى استخدام معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لإجراءات التعلم السريع في التدريس
DOI :10.34120/0085-034-137-004
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام معلمي المرحلة المتوسطة لإجراءات التعلم السريع في التدريس، ولتحقيق هدفها تم استخدام المنهج الوصفي من خلال استبانة تكونت من (٥٢) فقرة تقيس إجراءات مراحل التعلم السريع الأربع، وفق الترتيب الآتي: مرحلة التركيز، ومرحلة التدريس، ومرحلة التدريب، ومرحلة التطبيق. شارك في الدراسة (٣٩٢) معلماً من مدارس المرحلة المتوسطة الحكومية بمدينة الرياض. أظهرت النتائج أن مستوى استخدام معلمي المرحلة المتوسطة لإجراءات مراحل التعلم السريع لا يتم بصورة دائمة متدرجة، وتبين أن مرحلة التدريس هي الأكثر استخداماً، تليها مرحلة التدريب، ثم التطبيق، وجميعها تدخل في مجال "غالباً" ما يستخدمها المعلم في عملية التدريس، والأقل استخداماً مرحلة التركيز بدرجة أحياناً. كما كشفت الدراسة أن المعلمين ذوي التخصصات العلمية (العلوم، والرياضيات، والحاسب الآلي) هم أكثر استخداماً للتعلم السريع، مقارنة بذوي التخصصات الأدبية (التربية الإسلامية، واللغة العربية، والاجتماعيات، واللغة الإنجليزية). كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مستوى استخدام معلمي المرحلة المتوسطة لإجراءات التعلم السريع وفقاً لمتغير عدد سنوات الخبرة التعليمية. الكلمات المفتاحية: التعلم السريع، معلمو المرحلة المتوسطة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فاطمة أحمد السيابية د. فاطمة محمد الكاف
التخصص :تربية
تقييم أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عٌمان في ضوء مهارات القراءة الإبداعية
DOI :10.34120/0085-034-137-012
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أنشطة دروس القراءة بكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي بسلطنة عٌمان في ضوء مهارات القراءة الإبداعية؛ حيث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي. تألفت عينة الدراسة من (٣٧٣) نشاطاً. لتحقيق هدف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية، وبطاقة تحليل المحتوى والمشتقة من قائمة المهارات الإبداعية، وتم التأكد من صدق القائمة وثبات بطاقة تحليل المحتوى، حيث بلغت نسبة الاتفاق ٨٩.٠. وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: ١) التوصل إلى قائمة مهارات القراءة الإبداعية، التي تكونت من "٢٦" مهارة فرعية، مقسمة على أربع مهارات رئيسة هي: الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسع. ٢) عدد أنشطة القراءة الإبداعية بكتاب اللغة العربية "٢٩١" نشاطاً من أصل "٣٧٣" نشاطا، وهي تمثل نسبة "٠٢.٧٨%" من مجموع أنشطة دروس القراءة. فكان لمهارة الطلاقة النصيب الأوفر "٤٨.٦٠%"، ثم مهارة المرونة "٠٩.٢٥%"، ثم مهارة التوسع "%8.25" وأخيراً مهارة الأصالة "١٩.٦%". وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثتان بمجموعة من التوصيات منها: توجيه نظر القائمين على تأليف كتب اللغة العربية إلى مراعاة مهارات القراءة الإبداعية بما يحقق التوازن والشمول عند بناء أنشطة دروس القراءة، وزيادة عدد الأنشطة المتضمنة في دروس القراءة بكتاب اللغة العربية التي تنمي مهارات القراءة الإبداعية، خاصة مهارتي الأصالة والتوسع، بالإضافة إلى تضمين أدلة المعلمين معلومات عن كيفية تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلبة. الكلمات المفتاحية: أنشطة دروس القراءة، الصف التاسع الأساسي، مهارات القراءة الإبداعية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. وائل عبدالرحمن التل- د. علي حسين نجمي
التخصص :تربية
توظيف البيئة الجامعية لتعميق التعلّم لدى طلاب جامعة تبوك
DOI :10.34120/0085-034-137-006
هدف هذا البحث إلى الكشف عن واقع توظيف طلاب جامعة تبوك جوانب البيئة الجامعية المتوافرة بجامعتهم لتعميق تعلّمهم من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، وإلى الكشف عن أثر نوع الكلية كمتغير تصنيفي في تقديرات وجهة نظرهم. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحثان بإعداد استبانة على هيئة مواقف تكوّنت في صورتها النهائية من (٢١) عبارة تمثّل جوانب البيئة الجامعية المتوافرة بجامعة تبوك، وكانت لكل عبارة ثلاثة بدائل يختار منها الطالب الإجابة التي تتفق وممارسته لمضمونها، وتم تطبيقها على عينة تكونت من (٣٠٠) طالب، ولتحليل إجاباتهم استٌخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين (One-way ANOVA) واختبار "شيفيه" (Scheffe) للمقارنات البعدية، وقد بيّنت نتائج البحث إن الطلاب يوظفون جوانب البيئة الجامعية المتوافرة بجامعتهم لتعميق تعلّمهم بدرجة "متوسطة"، وتراوحت متوسطات تقديرات توظيفهم لمضمون كل عبارة ما بين (٩٧.١ - ٦٨.٢)، كما بيّنت نتائج البحث أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات هذه التقديرات تٌعزى إلى المتغير التصنيفي نوع الكلية لصالح (الكليات الطبية)، وجاء ترتيب الكليات تنازلياً حسب متوسطاتها: الكليات الطبية، فالكليات العلمية، فالكليات الإنسانية. الكلمات المفتاحية: البيئة الجامعية، تعميق التعلّم، طلاب الجامعة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عادل سعد أبو دلّي
التخصص :تربية
المضامين الفلسفية التربوية لاتجاهات المعلمين نحو عناصر العملية التعليمية: دراسة ميدانية على معلمي مدارس التعليم العام بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية
DOI :10.34120/0085-034-137-019
هدفت الدراسة إلى معرفة المضامين الفلسفية التربوية لاتجاهات المعلمين بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية نحو المعلم، والمتعلم، وطرائق التعليم. استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وأداته الاستبانة المطبقة على عينة عشوائية من (٣٥٠) معلماً. وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - يوافق المعلمون تماماً على المضامين الفلسفية التربوية لاتجاهاتهم نحو المعلم بمتوسط حسابي (٤٤.٤). - يوافق المعلمون على المضامين الفلسفية التربوية لاتجاهاتهم نحو المتعلم بمتوسط حسابي (٢٠.٤). - يوافق المعلمون تماماً على المضامين الفلسفية التربوية لاتجاهاتهم نحو طرق التعليم بمتوسط حسابي (٢٥.٤). - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين وفقاً "لتخصص مؤهل البكالوريوس"، و"لعدد سنوات العمل" بالدرجة الكلية والأبعاد للمضامين الفلسفية التربوية لاتجاهاتهم نحو المعلم، والمتعلم، وطرائق التعليم، ولكنها موجودة وفقاً "لعدد سنوات العمل" ببٌعد مضامين الفلسفة المثالية لاتجاهاتهم نحو طرائق التعليم عند مستوى (a 4 0.05) لصالح المعلمين ذوي سنوات العمل (١-٥ سنوات)، والمعلمين ذوي سنوات العمل (٦-١٠ سنوات). الكلمات المفتاحية: المضامين الفلسفية التربوية لاتجاهات المعلمين، عناصر العملية التعليمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فاطمة أحمد محمد علي
التخصص :تربية
الممارسات التأملية في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كلية التربية
DOI :10.34120/0085-034-137-017
هدفت الدراسة إلى تعرّف الممارسات التأملية المكتسبة في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في كلية التربية بجامعة الكويت، بمستوياتها، وأدواتها. ولتحقيق هدف الدراسة اعتٌمد المنهج الوصفي المختلط، وذلك بتطبيق استبانة مغلقة مفتوحة على عينة تألفت من (١٣٩) طالبة من السنتين الثالثة والرابعة في البرنامج. أشارت النتائج إلى أن اكتساب الممارسات التأملية في البرنامج جاء بدرجة كبيرة، وبما يتفق مع رسالة كلية التربية في جامعة الكويت بإعداد معلمين متأملين من خلال تنمية قدراتهم التأملية. وجاء التفكير التأملي الذي ينمي أخلاق المهنة السامية في النفس كأكثر الممارسات اكتساباً مع توافر الاستعداد الفطري له. وتركز هذا الاكتساب في مقررات الإعداد المهني. كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الممارسات المكتسبة جاء بدرجة متوسطة، وتركزت في مستوى التفكير التأملي بالعمل قبل أدائه بشكلٍ أكبر. كذلك بينت النتائج أن المناقشات الجماعية في المحاضرات الجامعية أكثر أدوات اكتساب الممارسات استخداماً، مقابل قلة استخدام أدوات أخرى كالمذكرات التأملية. الكلمات المفتاحية: الممارسات التأملية، إعداد المعلم، اللغة العربية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. بندر بن عبد الله الشريف
التخصص :تربية
المشاركة الوالديِّة المدركة كمنبئ بالتحصيل الدراسي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس العلوم الشرعية بالمدينة المنورة
DOI :10.34120/0085-034-137-023
هدفت الدراسة إلى التوصل لأبعاد المشاركة الوالدية (المشاعر والتوقعات، الوعي بالأنظمة المدرسية، دعم الأبناء في المهام المدرسية، المتابعة المدرسية) الأكثر إسهاماً في كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدارس العلوم الشرعية بالمدينة المنورة، وتكونت عينة الدراسة من (١٨٢) طالباً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المشاركة الوالدية، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية إعداد (Wentzel, 2013)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بكل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتحصيل الدراسي بمعلومية أبعاد المشاركة الوالدية، ومثَّل بٌعد المشاعر والتوقعات أفضل أبعاد المشاركة الوالدية في التنبؤ بالكفاءة الذاتية الأكاديمية بنسبة إسهام (٢.٤٧%)، يليه بٌعد المتابعة المدرسية بنسبة إسهام (٤.٣١%)، ثم بٌعد الوعي بالأنظمة المدرسية بنسبة إسهام (٩.٢٩%)، كما أظهرت النتائج إسهام بٌعد المشاعر والتوقعات في التنبؤ بالتحصيل الدراسي بنسبة إسهام (٥.٤٦%) يليه بٌعد الوعي بالأنظمة المدرسية بنسبة إسهام (٢.١٤%). الكلمات المفتاحية: المشاركة الوالديِّة، التحصيل الدراسي، الكفاءة الذاتية الأكاديمية، مدارس العلوم الشرعية بالمدينة المنورة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. أسامة محمد بطاينة - د. تغريد عبدالرحمن حجازي- روان أحمد المومني- سعاد محمد بني ياسين
التخصص :تربية
درجة تطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ودرجة الفاعلية الذاتية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة دون صعوبات تعلم
DOI :10.34120/0085-034-136-012
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة تطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ودرجة الفاعلية الذاتية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودون صعوبات تعلم باختلاف الجنس والمستوى الدراسي في المدارس التابعة لمديرية لواء بني عبيد في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠١٦. ولتحقيق ذلك تم استخدام مقياس التعلم المنظم ذاتيا، ومقياس الفاعلية الذاتية بعد التأكد من دلالات الصدق والثبات. تكونت عينة الدراسة من: على مقياس الفاعلية الذاتية (٩٨) طالباً وطالبة، وعلى مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً الذين أجابوا على المقياس ٨٨، وذلك بعد حذف إجابات ١٠ طلاب لم تكن إجاباتهم مكتملة من ذوي صعوبات التعلم ودون صعوبات تعلم. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائياً في درجة استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لصالح الذين ليس لديهم صعوبات تعلم، في حين أظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائية في درجة الفاعلية الذاتية لصالح ذوي صعوبات التعلم، وبينت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً تٌعزى للجنس لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة تٌعزى للمستوى الدراسي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للطلبة دون صعوبات تعلم تٌعزى للجنس والمستوى الدراسي. وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً لدرجة الفاعلية الذاتية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم تٌعزى للجنس والمستوى الدراسي، ووجود فروق دالة إحصائياً لدى الطلبة دون صعوبات تعلم تٌعزى للجنس ولصالح الذكور، ولا يوجد أثر يٌعزى للمستوى الدراسي. ويوصى من خلال نتائج الدراسة إلى ضرورة استخدام أساليب تدريسية قائمة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، وتساعد أيضاً على زيادة الفاعلية الذاتية لكل من الطلبة ذوي صعوبات التعلم ودون صعوبات تعلم. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، الفاعلية الذاتية، الطلبة ذوو صعوبات التعلم، الطلبة دون صعوبات تعلم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :رابعة محمد الصقرية - د. محسن ناصر السالمي
التخصص :تربية
فاعلية استخدام القصة الرقمية والقصة المصورة في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة التربية الإسلامية وتنمية القيم لديهن
DOI :10.34120/0085-034-136-016
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام القصة الرقمية والقصة المصورة في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة التربية الإسلامية وتنمية القيم لديهن، تكونت عينة الدراسة من (٩١) طالبة من مدرسة الرميس للصفوف (٥-٩) في منطقة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، استخدم في الدراسة المنهج شبه التجريبي، الذي تكون من مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة، حيث درست المجموعة التجريبية الأولى - التي تكونت من (٣٠) طالبة - باستخدام القصة الرقمية، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية -التي تألفت من (٢٩) طالبة - باستخدام القصة المصورة، أما المجموعة الضابطة التي بلغ عددها (٣٢) طالبة، فقد دٌرّسن بالطريقة السائدة في تدريس مادة التربية الإسلامية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد اختبار تحصيلي مكون من (٣٠) سؤالاً، تم التحقق من صدق محتواه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وبلغ معامل ثباته فبلغ (٧٢.٠). كما اسٌتخدم مقياس للقيم تضمن (٣١) موقفاً سلوكياً موزعة على ستة أبعاد، تم التحقق من صدق محتواه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وبلغ معامل ثباته (٨٢.٠). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (5a٠٥.٠) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ومقياس القيم لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام القصة الرقمية. وأوصت الدراسة بتشجيع معلمي التربية الإسلامية على استخدام القصة الرقمية والقصة المصورة في تدريس التربية الإسلامية، إلى جانب عقد دروات وورش تدريبية لمعلمي المادة ومشرفيها لتدريبيهم على كيفية توظيف هذين النوعين من القصص في أثناء التدريس. الكلمات المفتاحية: الفاعلية، القصة الرقمية، القصة المصورة، التحصيل، تنمية القيم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محسن محمد الرشيدي - د. فياض حامد العنزي
التخصص :تربية
مدى توافر متطلبات تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) في كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية
DOI :10.34120/0085-034-136-015
هدف هذا البحث لمعرفة مدى توافر متطلبات تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي والمقرر للعام الدراسي ٢٠١٧/ ٢٠١٨م، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف البحث تم التوصل لقائمة لمتطلبات تعليم STEM، وتم تحويل القائمة لتصبح على هيئة أداة لتحليل المحتوى تم التأكد من صدقها وثباتها، وتحليل كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي في ضوئها. وأظهرت نتائج البحث تفاوتاً في نسب التوافر للمتطلبات، وظهرت أغلب متطلبات تعليم STEM بصورة منخفضة في كتاب الفيزياء، وظهر متطلب التمركز حول الخبرة المفاهيمية المتكاملة بأعلى نسبة للتوافر ومتطلب تحقيق التنمية المستدامة ومتطلبات سوق العمل كأقل نسبة للتوافر. الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM ، كتاب الفيزياء، متطلبات STEM.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. طارق حمد الشطي- د. محمد رشدي المرسي
التخصص :تربية
تقييم واقع الخدمات التعليمية والمساندة لذوي الإعاقة بدولة الكويت
DOI :10.34120/0085-034-136-009
هدفت الدراسة إلى تقييم واقع الخدمات التعليمية والمساندة لذوي الإعاقة بدولة الكويت. أٌجريت الدراسة على عينة قوامها (٢٧٤)، بواقع (١٢٤) ذكور، و(١٥٠) إناث من العاملين مع ذوي الإعاقة بدولة الكويت كما يلي: هيئة إدارية وإشرافية ]وتتكون من "مدير برنامج، ومشرف فني، وموجه"[، وهيئة تدريسية ]وتتكون من "معلم/ معلمة، ومعلم مساعد/ معلمة مساعدة"[، وخدمات مساندة ]وتتكون من: "اختصاصي علاج طبيعي، واختصاصي علاج وظيفي، واختصاصي تخاطب، واختصاصي نفسي، واختصاصي اجتماعي"[. ولتحقيق هدف الدراسة، تم بناء أداة لتقييم واقع الخدمات التعليمية والمساندة المقدمة لذوي الإعاقة بدولة الكويت" (أعدها الباحثان). وتتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يأتي: أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة في المدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة في محوري الاستبانة، وكذلك الدرجة الكلية تعزى لمتغير تبعية المدارس لصالح المدارس التابعة للإدارة العامة للتعليم الخاص، والمراكز التابعة لجمعيات النفع العام. ب- توجد فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة حول تقييمهم لواقع الخدمات التعليمية لصالح العاملين في المدارس الخاصة، تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح العاملين في المدارس الخاصة (محور الخدمات التعليمية، ومحور الخدمات المساندة، والدرجة الكلية). ج- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة في المدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على مؤهل دبلوم دراسات عليا (محور الخدمات التعليمية، والدرجة الكلية). د- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة بالمدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة تعزى لمتغير طبيعة العمل لصالح أعضاء الهيئة الإدارية والإشرافية (محور الخدمات التعليمية، والدرجة الكلية). هــــ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة بالمدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة، تعزى لمتغير نوع الإعاقة بين صعوبات تعلم والإعاقة السمعية لصالح صعوبات التعلم وذلك فيما يتعلق بمحور الخدمات المساندة والدرجة الكلية. الكلمات المفتاحية: الخدمات التعليمية، الخدمات المساندة، ذوي الإعاقة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. شادي فخري أبو لطيفة
التخصص :تربية
أثر استخدام موقع (الفيسبوك) في اكتساب المفاهيم الإسلامية المتضمنة في مبحث التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في لواء الجامعة
DOI :10.34120/0085-034-137-007
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام موقع (الفيسبوك) في اكتساب المفاهيم الإسلامية المتضمنة في مبحث التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في لواء الجامعة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداتي الدراسة؛ وهما: المادة التعليمية المصممة وفق نسق ينسجم مع موقع الفيسبوك، واختبار تحصيلي مكون من (٢٥) فقرة؛ لقياس درجة اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الإسلامية في مبحث التربية الإسلامية؛ مستخدما المنهج شبه التجريبي. بعد التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من مدرستي ابن عباس الثانوية للبنين، ومدرسة الخنساء الثانوية للبنات، كما تم اختيار شعبة واحدة من كل مدرسة قصديا، واستخدام التعيين القصدي لتحديد المجموعتين: التجريبية والضابطة، حيث تكونت من (٤٠) طالباً وطالبةً. وبعد جمع البيانات وتحليلها تمّ استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأسئلة الاختبار باستخدام اختبار (ANCOVA) أحادي الاتجاه؛ لفحص الفروق في نتائج المجموعة التجريبية بالضابطة، وثنائي الاتجاه؛ للكشف عن التفاعل بين متغير المجموعة والجنس. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه يوجد أثر كبير لاستخدام موقع (الفيسبوك) في اكتساب المفاهيم الإسلامية المتضمنة في مبحث التربية الإسلامية لطلبة الصف العاشر الأساسي في لواء الجامعة مقارنة بالطريقة الاعتيادية في التدريس. ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة تفعيل موقع الفيسبوك في تدريس مبحث التربية الإسلامية؛ نظرا لدوره الفاعل في التعليم. الكلمات المفتاحية: الفيسبوك، مبحث التربية الإسلامية، المفاهيم الإسلامية، الصف العاشر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هدى عباس المؤمن
التخصص :تربية
تحليل محتوى كتاب الرياضيات: إعداد الطلاب ذوي الإعاقات الذهنية للدمج المجتمعي
DOI :10.34120/0085-034-137-015
تناولت هذه الدراسة تحليل محتوى كتاب الصف السادس للرياضيات في مدرسة التأهيل الفكرية، التابعة لإدارة التربية الخاصة بوازرة التربية، دولة الكويت. باستخدام منهجية تحليل المحتوى، تم تحليل المحتوى المقدم في كتاب الرياضيات للصف السادس للطلاب ذوي الاعاقات الذهنية بالترتيب/المقارنة مع المعايير الأساسية المشتركة الأمريكية للصف السادس لمادة الرياضيات. توصلت النتائج إلى أنه على الرغم من أن الكتاب يقدم مهارات الرياضيات الأساسية، إلا أنه لا يرشد المتعلم ذا الإعاقة الذهنية إلى الأسلوب في استخدام هذه المهارات. كما أن معظم الدروس والمواضيع في الكتاب غير ملائمة لعمر الطلاب؛ وبالتالي لا تهيئ المتعلمين ذوي الإعاقات الذهنية للاستقلالية، والتسيير الذاتي؛ وبالتالي إلى النجاح في الدمج في المجتمع. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات لأبحاث ودراسات مستقبلية. الكلمات المفتاحية: تحليل، المحتوى، الرياضيات، الإعاقات الذهنية، مهارات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أمل إسماعيل الأنصاري - د. علي محمد الأنصاري
التخصص :تربية
درجة توافر المهارات القيادية لمدراء مدارس صعوبات التعلم في التعليم الحكومي بدولة الكويت من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمعلمين
DOI :10.34120/0085-034-136-001
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك المهارات القيادية، لمدراء مدارس صعوبات التعلم في التعليم الحكومي العام بدولة الكويت، وهل لمتغير النوع وطبيعة الوظيفة والمستوي التعليمي تأثير على مستوى تلك المهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق هذا الغرض، تكونت أداة الدراسة من (٤٢) عبارة تعكس المهارات القيادية (الرؤية - الثقافة المدرسية والبنية التعليمية - الإدارة وعمليات التشغيل - العلاقات المجتمعية بالمدرسة - أخلاقيات المهنة - السياسات والقوانين)، على عينة مقصودة قوامها (٢١٦) من معلمي ورؤساء الأقسام العاملين بمدارس صعوبات التعلم لجميع المدارس المختصة في تدريس الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأشارت نتائج الدراسة إلى توافر المهارات القيادية للمدراء بدرجة كبيرة، إلى جانب عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى (4 a ٠٥.٠) تٌعزى إلى متغير النوع والوظيفة بالأبعاد والدرجة الكلية للمهارات، ولكن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى (4 a ٠٥.٠) بين سنوات الخبرة، في العمل التربوي وبعض المهارات القيادية. وجاء في التوصيات لهذا البحث تقديم دورة في المهارات القيادية؛ خاصة لمدراء تلك المدراس في دولة الكويت. الكلمات المفتاحية: مدارس صعوبات التعلم، المهارات القيادية، مدراء المدارس ذات الطبيعة الخاصة

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نورة عبدالرحمن القضيب
التخصص :تربية
فرط الاستثارة والكمالية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين بمدينة الرياض
DOI :10.34120/0085-034-136-006
هدفت الدِّراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين فرط الاستثارة والكمالية، ومعرفة الفروق في هذين المتغيرين بين الطلبة الموهوبين والعاديين، ومعرفة الفروق تبعاً لاختلاف النوع، والمرحلة الدِّراسية لدى الطلبة الموهوبين. طٌبِّقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني عام ١٤٣٩هــ، وتكوَّنت عينة الدارسة من (٧٨٠) طالباً وطالبة: منهم (٣٩٠) طالباً وطالبة من الطلبة الموهوبين الملتحقين في الفصول الخاصة بالموهوبين تم اختيارهم بشكل قصدي، و(٣٩٠) طالباً وطالبة من الطلبة العاديين من المدارس نفسها تم اختيارهم بشكل عشوائي بسيط بمدينة الرياض. وتم تطبيق مقياسي فرط الاستثارة والكمالية المتعدد الأبعاد بعد التحقق من ثباتهما وصدقهما. توصلت الدِّراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين فرط الاستثارة والكمالية، وتفوق الموهوبين في الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية لفرط الاستثارة وبٌعد الكمالية الموجه نحو الذات على الطلبة العاديين، وأظهرت الدِّراسة أيضاً تفوق الإناث في الدرجة الكلية لفرط الاستثارة وفي فرط الاستثارة العاطفية والحسية والخيالية على الذكور، في حين تفوّق الذكور في الدرجة الكلية وجميع أبعاد الكمالية على الإناث، كما توصّلت الدِّراسة إلى تفوق طلبة المرحلة الابتدائية في بٌعْد الاستثارة النفس حركية وفي الدرجة الكلية وجميع الأبعاد الفرعية للكمالية على طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتفوق طلبة المرحلة المتوسطة في الاستثارة الخيالية والعاطفية على طلبة المرحلتين الابتدائية والثانوية. وتوصي الدراسة باستخدام مقاييس فرط الاستثارة كطريقة من طرائق الكشف عن الموهوبين، حيث أظهرت فاعليتها في التمييز بين الطلبة الموهوبين والعاديين. الكلمات المفتاحية: الحســاســـية المفـرطــة، الاســتثــارة الفــائـقــة، النـمــو العـاطـفي، الاستعداد التطوري، المعايير المتطرفة، الأطفال الموهوبون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عادل عبدالمحسن الضويحي - أ. د. محمد سرحان المخلافي
التخصص :تربية
أنماط القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالدمام ودرجة فاعليتها وفق النظرية الموقفية لهرسي وبلانتشرد
DOI :10.34120/0085-034-136-013
هدفت الدراسة التعرف على أساليب القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدمام ودرجة فعاليتها وتكيفها مع مستوى نضج الطلاب. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في الدمام البالغ عددهم (١١٣) عضو هيئة تدريس. بلغت العينة (٣٣) عضو هيئة تدريس، أي بنسبة (٢٩%) تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان مقياس "هرسيوبلانتشرد" (أداة وصف فاعلية القائد وتكيفه Leader Effectiveness Adaptability Description, (LEAD) بعد التحقق من صدق وثبات الأداة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن نمط الإقناع يليه نمط التفويض هما الأسلوبان القياديان السائدان لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدمام في تعاملهم مع الطلاب، نمط الآمر والمشارك أقل الأنماط القيادية شيوعاً من قبل أعضاء هيئة التدريس، وأن فاعلية الأنماط القيادية المستخدمة كانت متوسطة (٦٠ من ٩٠ درجة)، كما أن القدرة على التكيف لدى أعضاء هيئة التدريس كانت متوسطة، فقد كان هناك مرونة أقل لدى أعضاء هيئة التدريس في الانتقال من نمط القيادة الأولي أو الأساس إلى النمط الثانوي أو المساعد. الكلمات المفتاحية: الأنماط القيادية، التدريس الموقفي، عضو هيئة التدريس الجامعي، الفاعلية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إبراهيم إبراهيم محمد أبو عقيل
التخصص :تربية
القدرة التنبؤية لمعايير البحث التربوي في التحول إلى مجتمع المعرفة - دراسة تحليلية
DOI :10.34120/0085-034-136-014
هدف هذا البحث إلى معرفة القدرة التنبؤية لمعايير البحث التربوي التي يمكن أن تحوله إلى مجتمع المعرفة، وتألفت عينة البحث من (١٢٥) أستاذاً وأستاذة، وتم إعداد استبيان اشتمل على (٣٠) مؤشراً، وبينت النتائج أن معايير البحث التربوي قد أسهمت في تفسير (%39.9) من التباين المفسر الكلي، حيث أظهرت النتائج وجود (١٥) مؤشراً من أصل (٣٠) لها قدرة تنبؤية بتحول البحث التربوي إلى مجتمع المعرفة، وأن احتواء البحث على الأصالة والتجديد والابتكار ووضوح المنهجية المتبعة فيه، وقدرته على معالجة المشكلات والقضايا التربوية هي أقوى المؤشرات التنبؤية لتحوله لمجتمع المعرفة، وتم إخراج معادلة خط انحدار السلسلة الزمنية للبحث التربوي التي تنبأت بتحوله لمجتمع المعرفة، ولا يوجد أثر للمتغيرات المستقلة عليه، وفي ضوء ذلك قٌدمت بعض التوصيات. الكلمات المفتاحية: القدرة التنبؤية، معايير البحث التربوي، مجتمع المعرفة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. يوسف راشد المرتجي
التخصص :تربية
العلاقة بين ضبط الذات والضغوط الدراسية وإسهامها فى التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت
DOI :10.34120/0085-034-136-010
تهدف الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين ضبط الذات والضغوط الدراسية، ومدى اسهام كل من ضبط الذات والضغوط الدراسية في التنبؤ بالتحصيل الدراسي، وكذلك الكشف عن دلالة الفروق بين الذكور والاناث في ضبط الذات والضغوط الدراسية تبعاً للنوع والتخصص، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي على عينة بلغت (٥٠٩) طالب وطالبة من طلاب الأقسام العلمية والأدبية بكلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - بمتوسط عمرى قدره (21.4) سنة، وانحراف معياري (٦٥.٣) سنة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ضبط الذات (الصورة المختصرة) من إعداد (Tangney, Baumeister Boone, 2004) ترجمة الوطيان (٢٠١٧) ومقياس (Sun, 2012) للضغوط الدراسية ترجمة وتقنين الباحث. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين ضبط الذات وبين الدرجة الكلية للضغوط الدراسية وجميع الأبعاد الفرعية، وتراوحت قيم معاملات الارتباط بينت (١١٢.٠ إلى ٤١٠.٠)، كما أظهرت النتائج أن بعد الإحباط الدراسي فقط أسهم بصورة دالة إحصائياً في التنبؤ بالمعدلات الدراسية للطلاب، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للنوع في كل من المعدل الدراسي، ضبط الذات وضغوط التوقعات الذاتية في اتجاه الإناث، وفى كل من القلق بشأن الدرجات، والإحباط الدراسي في اتجاه الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المعدل الدراسي تبعاً للتخصص فى اتجاه ذوى التخصص العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للتخصص فى ضبط الذات وفى الدرجة الكلية للضغوط الدراسية، وفى جميع أبعادها، وفى ضوء نتائج الدراسة التي أسفرت عنها تم وضع بعض التوصيات التربوية المقترحة. الكلمات المفتاحية: ضبط الذات، الضغوط الدراسية، المعدل الدراسي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد أحمد عطية
التخصص :تربية
التفكير الابتكاري وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية من المتفوقين وغير المتفوقين
DOI :10.34120/0085-034-136-011
يهدف البحث إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التفكير الابتكاري وجودة الحياة لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين بالمرحلة الثانوية بمحافظة رفحاء والفروق فيما بينهم، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى درجات الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين بالمرحلة الثانوية في مقياس جودة الحياة من خلال التعرف على درجاتهم في التفكير الابتكاري. تم استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (١٠٠) طالب من الطلاب المتفوقين دراسياً و(١٠٠) طالب من العاديين، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (١٥-١٧) عاماً. وبعد تحليل بيانات البحث إحصائياً توصل الباحث إلى نتائج تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في التفكير الابتكاري وجودة الحياة لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة لدى جميع أفراد العينة من الطلبة العاديين والمتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية، كما أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بمستوى درجات الطلاب العاديين والمتفوقين دراسياً في جودة الحياة من خلال التعرف على درجاتهم في التفكير الابتكاري. الكلمات المفتاحية: التفكير الابتكاري، جودة الحياة، المتفوقون دراسياً.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. صيدا قفطان العدوان - د. سعود حمود الربيعان
التخصص :تربية
المعايير التربوية لاختيار معلمي ومعلمات غرف مصادر صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات
DOI :
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى المعايير التربوية لاختيار معلمي ومعلمات غرف مصادر صعوبات التعلم، وتحديد ما إذا كانت تختلف باختلاف متغيرات الجنس، ونوع المدرسة، ونوع العمل، والمؤهل العلمي، والخبرة. ولكي يتمكن الباحثان من تحديد المعايير التربوية تم تصميم أداة للدراسة تكونت من (٧٠) فقرة موزعة على ستة مجالات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها طٌبقت على عينة الدراسة المكونة من (٢٨٣) مديراً ومديرة ومعلماً ومعلمة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: دلت المتوسطات الحسابية على أن المعايير التربوية لاختيار معلمي ومعلمات غرف مصادر صعوبات التعلم جاءت مرتفعة، فقد جاء في المرتبة الأولى مجال معايير الميول والاتجاهات، ثم مجال المعايير الشخصية، تلاه في المرتبة الثالثة مجال معايير الرعاية والتوجيه والإرشاد للطلبة ذوي صعوبات التعلم، ثم مجال النمط القيادي لمعلمي غرف مصادر صعوبات التعلم، ثم المعايير المؤسسية والوظيفية، وأخيراً مجال معايير المناهج وطرق التدريس والتقويم. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث، ولمتغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح دراسات عليا، ولمتغير المدرسة وكانت لصالح المدارس الخاصة، ولمتغير الخبرة ولصالح الخبرة ١٠ سنوات وأقل، ولمتغير نوع العمل وجاءت الفروق لصالح المعلمين. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها: اعتماد المعايير الواردة في هذه الدراسة، والاستفادة منها في توفير معايير إضافية معتمدة لاختيار معلمي ومعلمات غرف مصادر صعوبات التعلم بما يخدم فئة ذوي صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: معـايـير تـربـويـة، معـلـمـو ومعـلـمـات، غرف مصــادر صـعــوبـــات التعلم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أيمن الهادي محمود
التخصص :تربية
المشكلات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للطلبة الموهوبين أكاديمياً بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز من وجهة نظرهم
DOI :10.34120/0085-034-136-003
تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على مشكلات الطلبة الموهوبين أكاديمياً بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز (المشكلات الأكاديمية والانفعالية والاجتماعية)، ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحث بالطريقة العشوائية عينة قوامها (١٨٠) طالباً وطالبة من الموهوبين أكاديمياً ليطبق عليهم استبانة من إعداده بهدف التعرف على هذه المشكلات، وأظهرت النتائج أن المشكلات النفسية جاءت في المرتبة الأولى متقدمة على المشكلات الأكاديمية والاجتماعية؛ ومن المشكلات النفسية أنهم يعانون من الإحباطات، ويشعرون بقلق زائد ملازم لهم، وأنهم يعانون من الخوف المرضي، والوقوع في الفشل، والشعور بالغضب العصبي، ويوجهون النقد لأنفسهم كثيراً. أما بخصوص المشكلات الأكاديمية فقد جاء في المرتبة الأولى مشكلة سيطرة المقررات النظرية على العملية التعليمية وعدم وجود أنشطة متنوعة تناسب هواياتهم، وعدم وجود مناهج إثرائية خاصة بالموهوبين، وأن المقررات الدراسية لا تشبع رغباتهم وقدراتهم. وأخير المشكلات الاجتماعية: فقد جاءت مشكلة أنهم يشعرون بالضيق من نعتهم بالموهوبين في المرتبة الأولى. أما بخصوص الفروق ذات الدلالة الاحصائية في متغيرات الدراسة، فقد أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في متغير الجنس، وكذلك في متغير العمر الزمني، ولا في متغير فرع الجامعة. بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في متغير التخصص لصالح التخصصات العلمية. الكلمات المفتاحية: المشكلات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية، الطلبة الموهوبون أكاديمياً.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :نشمية عمهوج الرشيدي
التخصص :تربية
أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي على ضبط السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
DOI :10.34120/0085-034-136-002
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي على ضبط السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (٤٠) تلميذاً وتلميذة من المرحلة المتوسطة في منطقة الفروانية التعليمية، تمّ تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (٢٠) تلميذاً وتلميذة طبق عليهم البرنامج الإرشادي، والمجموعة الضابطة وتضم (٢٠) تلميذاً وتلميذة. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس السلوك العدواني (إعداد صلاح مراد، ٢٠١٣)، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس السلوك العدواني، بينما لا توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي والبعدي لمقياس السلوك العدواني، توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس السلوك العدواني. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي معرفي سلوكي جمعي، السلوك العدواني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مهى فهد أبو حمره
التخصص :تربية
أثر استعمال العرض الشفهي في تنمية الكفاءة العملية في تعلّم اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها واتجاهاتهم نحوه
DOI :10.34120/0085-034-136-008
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر استعمال العروض الشفهية في تنمية الكفاءة العملية في تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقياس اتجاهاتهم نحوها؛ لذا استٌعمل المنهج التجريبي على عينة مؤلفة من (١٧) متعلماً ومتعلمة للغة العربية من الناطقين بغيرها، من المستوى المبتدئ في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت، وصٌممت المواد والأدوات الآتية: قائمة مهارات الكفاءات العملية ودروس العرض الشفهي، وبطاقة ملاحظة، لقياس تلك المهارات، واستبانة اتجاهات نحو العروض الشفهية. وأجري التأكد من صدقها وثباتها. وخلصت نتائج الدراسة إلى: - حجم أثر مرتفع لاستعمال العروض الشفوية في تنمية الكفاءات العملية لدى عينة الدراسة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المتعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، تٌعزى لمتغير استعمال العروض الشفهية، وجاءت هذه الفروق لصالح التطبيق البعدي. - إن اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو العروض الشفهية كانت إيجابية في المجموع الكلي، وفي كل من مراحل (العرض، التفاعل مع المشاركين، التقويم)، في حين أنها اتجاهات محايدة في كل من مراحل (التخطيط للعرض، والبدء بالعرض). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة الاتجاهات تٌعزى لمتغير استعمال العروض الشفهية، وكانت هذه الفروق لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: العرض الشفهي، الكفـاءة العمـلـيـة، الاتجـاهـات، النـاطقين بغير العربية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. جمال عبد ربه الزعانين
التخصص :تربية
أثر استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة الحركة الموجية والصوت على مستويات العمق المعرفي لتحصيل العلوم، وتفسير الأحداث والظواهر العلمية، لتلاميذ الصف الثامن بمحافظات غزة
DOI :10.34120/0085-034-136-007
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة الحركة الموجية والصوت على مستويات العمق المعرفي للتحصيل وتفسير الأحداث والظواهر العلمية لتلاميذ الصف الثامن الأساسي بمحافظات غزة. اختيرت عينة عشوائية من إحدى مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظة شمال غزة مكونة من (٨١) طالباً، تم تقسيمهم عشوائيا في مجموعتين: تجريبية عدد أفرادها (٤١) طالباً، وضابطة عدد أفرادها (٤٠) طالباً. صيغت الوحدة الدراسية في ضوء استراتيجية البناء الدائري، وأٌعد اختبار التحصيل المعرفي في ضوء مستويات العمق المعرفي وهي: الاستدعاء، واكتساب المفاهيم والمهارات، والتفكير الاستراتيجي، والتفكير الموسع/ الممتد، كما اٌعد اختبار تفسير الأحداث والظواهر العلمية. نٌفذت الدراسة من خلال تدريس الوحدة المذكورة لأفراد المجموعة التجريبية باستراتيجية البناء الدائري، بينما درست المجموعة الضابطة الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية. بعد تطبيق أداتي الدراسة وجمع البيانات وتحليلها، كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (5a٠٥.٠) بين متوسطي درجات تحصيل أفراد المجموعتين في مستوى الاستدعاء (Dok1)، بينما وجدت فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى (5a٠٥.٠) بين متوسطات درجاتهم في التحصيل على مستويات اكتساب المفاهيم والمهارات (Dok2)، والتفكير الاستراتيجي (Dok3)، والتفكير الموسع/ الممتد (Dok4)، تعزى إلى استراتيجية التدريس (البناء الدائري - الاعتيادية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (5a٠٥.٠) بين متوسطات درجاتهم في اختبار تفسير الأحداث والظواهر العلمية، تٌعزى إلى استراتيجية التدريس (البناء الدائري - الاعتيادية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية أيضاً. وأوصت الدراسة بأهمية استخدام استراتيجية البناء الدائري في تدريس العلوم؛ لاسيما في الموضوعات الصعبة، وأوصت بأهمية بناء اختبارات تحصيل العلوم في ضوء مستويات العمق المعرفي. الكلمات المفتاحية: البناء الدائري، التحصيل، عمق المعرفة، التفسير، الأحداث والظواهر العلمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. وليد محمد شاهين - سناء محمد اللفتاوي
التخصص :تربية
أثر تدريس مساق التربية الرياضية على ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني
DOI :10.34120/0085-034-136-005
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر تدريس مساق التربية الرياضية على ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني، إضافة إلى إيجاد الفروق في ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني تبعاً لمتغيرات (الجنس، الكلية، السنة الدراسية، الممارسة الفعلية للنشاط البدني، دخل الأسرة). استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وأجريت الدراسة على طلبة جامعة بيرزيت، ويبلغ عددهم الكلي (١٣٠٠٣) طالب وطالبة نظاميين، حيث اشتملت عينة الدراسة على (٣٤٦) استبانة للقبلي و(٣٤٨) استبانة للبعدي. حيث استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتضمنت الاستبانة خمسة أبعاد (الصحة واللياقة، الاجتماعي، النفسي، العلمي، الاقتصادي). وللإجابة عن تساؤلات الدراسة، استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل فقرة من فقرات الاستبانة، واختبار (t-test)، واختبار التباين الأحادي (One Way ANOVA)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الثبات كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha). وأظهرت النتائج وجود فروق في أثر تدريس مساق التربية الرياضية على ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي، وكانت الفروق لصالح الاختبار البعدي، وكذلك للمجالات ما عدا المجالين النفسي والاقتصادي. وأوصت الدراسة بضرورة توعية طلبة الجامعات بشكل أكبر بالجوانب الصحية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية لممارسة النشاط الرياضي، كونها تزيد من الميول لممارسة النشاط البدني، وكذلك نشر الوعي والثقافة الرياضية في الجامعات من خلال طرح مساقات اجبارية واختيارية، نظرية وعملية، في مجال التربية الرياضية. الكلمات المفتاحية: التربية الرياضية، النشاط البدني، الوعي الرياضي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالفتاح عبدالغني الهمص
التخصص :تربية
المهارات الحياتية اليومية وعلاقتها بالتفاؤل لدى المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين عن العمل
DOI :10.34120/0085-034-135-016
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى المهارات الحياتية اليومية ومستوى التفاؤل لدى المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين عن العمل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. تم تطبيق الاستبانتين على عينة ممثلة من المعلمين المتقاعدين بلغت (١٧٨) معلماً ومعلمة، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى المهارات الحياتية اليومية لدى المعلمين الفلسطينيين كان كبيراً، وبمتوسط حسابي بلغ (٢.٣٣)، كما كان مستوى التفاؤل لديهم كبيراً، وبمتوسط حسابي بلغ (٣.٨٣)، بينما لم تظهر النتائج تأثيراً لمستوى المهارات الحياتية اليومية على التفاؤل لدى المعلمين المتقاعدين عن العمل، وكذلك لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين مستوى المهارات الحياتية اليومية ومستوى التفاؤل لدى المعلمين المتقاعدين عن العمل تبعاً للجنس، أو مدة التقاعد، وأنه لا يوجد إمكانية للتنبؤ بالتفاؤل لدى أفراد عينة الدراسة من خلال مستوى ممارسة المهارات الحياتية اليومية، بينما أوصت الدراسة بإتاحة فرصة الاستمرار في العمل للمعلمين المتقاعدين عن العمل والذين تسمح إمكاناتهم الجسمية والنفسية بذلك، وكذلك استثمار وقت الفراغ في حياة المعلمين المتقاعدين في نواحي النشاط: الجمعي والترويحي والديني والجسمي والنفسي والاجتماعي، وتوفير هذه الأنشطة لهم لأنهم يمتلكون الوقت الحر. المصطلحات الأساسية: المهارات الحياتية، التفاؤل، التقاعد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فادي سعود سماوي
التخصص :تربية
درجة شيوع الاستقواء التكنولوجي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة في ضوء بعض المتغيرات
DOI :10.34120/0085-034-135-017
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة شيوع الاستقواء التكنولوجي لدى طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وعلاقتها بالتوافق النفسي، واختلاف العلاقة باختلاف متغيرات النوع الاجتماعي، ونوع الجامعة (حكومية، وخاصة)، والتخصص الأكاديمي والسنة الدراسية. تم تطوير أداة تقيس الاستقواء التكنولوجي، وعمليات التوافق النفسي التي يستخدمها الطلبة لمواجهة الاستقواء، مكونة من (٩) فقرات تقيس درجة شيوع الاستقواء التكنولوجي و(٢٦) فقرة تقيس التوافق النفسي. تم تطبيق الأداة على عينة تكونت من (٥٠٠) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر أنواع الاستقواء التكنولوجي هو وسيلة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وأن درجة شيوع ظاهرة الاستقواء التكنولوجي جاء بدرجة متوسطة، وأن التوافق النفسي جاء أيضاً بدرجة متوسطة، كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً سالبة بين الاستقواء التكنولوجي، والتوافق النفسي. وأشارت النتائج كذلك إلى وجود اختلاف في العلاقة باختلاف النوع الاجتماعي، لصالح الذكور والتخصص، لصالح التخصصات العلمية ونوع الجامعة لصالح الجامعات الخاصة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لمتغير السنة الدراسية، وتوصي الدراسة بوضع خطة رقابة على مواقع التواصل الاجتماعي داخل الجامعات للحد من ظاهرة الاستقواء التكنولوجي. المصطلحات الأساسية: الاستقواء التكنولوجي، التوافق النفسي، طلبة الجامعات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مريم خميس المحروقية - أ. د. علي هويشل الشعيلي
التخصص :تربية
أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة الـمٌضمّنة في موديولات تعليمية على فهم طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان لطبيعة العلم
DOI :10.34120/0085-034-135-014
هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة الـمٌضمّنة في موديولات تعليمية على فهم طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان لطبيعة العلم. تم توظيف المنهج شبه التجريبي بواقع مجموعتين تجريبيتين الأولى (٣٠ طالبة)، والثانية (٣٤ طالبة)، ومجموعة ضابطة (٣٣ طالبة) من شعب الصف التاسع للعام الدراسي ٢٠١٦/٢٠١٧م بمدرستين في محافظة الداخلية؛ حيث درست المجموعتان التجريبيتان من خلال ثمانية موديولات تعليمية قائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة، فكانت بصورة ورقية للمجموعة الأولى، وبصورة محوسبة للمجموعة الثانية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وتم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال مقياس مترجم لما وراء المعرفة بطبيعة العلم مكون من ١٦ عبارة، واستخرجت دلالات الصدق والثبات له. أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الثلاث في فهم طبيعة العلم البعدي، لصالح المجموعتين التجريبيتين، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين في فهم طبيعة العلم البعدي يٌعزى لطريقة تدريس الموديولات التعليمية (ورقية/ محوسبة)، بينما يوجد فرق دال إحصائياً بين هذين المتوسطين يٌعزى للمستوى التحصيلي (عالي/ منخفض) لصالح المستوى التحصيلي العالي. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً لدى المجموعتين التجريبيتين في فهم طبيعة العلم البعدي تعزى إلى التفاعل بين طريقة تدريس الموديولات التعليمية والمستوى التحصيلي. وفي ضوء النتائج السابقة خلص الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. المصطلحات الأساسية: استراتيجيات ما وراء المعرفة، فهم طبيعة العلم، الموديولات التعليمية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. كلثوم محمد الكندري
التخصص :تربية
من المنهج القائم على الأهداف إلى المنهج القائم على الكفايات في دولة الكويت - وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية نموذجاً: دراسة استطلاعية
DOI :10.34120/0085-034-135-010
هدفت الدراسة التعرف إلى وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، حول التدريس وفق منهج الكفايات بعد أن أمضين سنوات طويلة في التدريس وفق المنهج القائم على الأهداف. قامت الباحثة باستطلاع وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة حول التدريس وفق منهج الكفايات مقارنة بالتدريس وفق الأهداف وأثر الخبرة التدريسية على تقبل التدريس وفق منهج الكفايات الحديث التطبيق في دولة الكويت. طبقت الدراسة استبانة على عينة عشوائية من معلمات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة قوامها (٢٩٢) معلمة للعام الدراسي (٢٠١٨-٢٠١٩). دلت النتائج أن معلمات التربية الإسلامية يرون أن منهج الكفايات يٌفعّل من التعلم النشط بصورة عالية، ويشجع الطالبات على المناقشة، وطرح الأسئلة، وأشار المتوسط الحسابي أنه يعزز من توظيف الوسائل التعليمية، والتكنولوجية لدى المعلمات، كما ترى عينة الدراسة أهمية تطبيق المنهج القائم على الكفايات لمواكبة تطوير تدريس منهج التربية الإسلامية. وفي المقابل كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة، حول رضا المعلمات في توظيف منهج الكفايات لمادة التربية الإسلامية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية؛ حيث أشارت المعلمات من ذوات السنوات الأقدم في المهنة بصعوبة تقبل منهج الكفايات مقارنة بالمعلمات الحديثات في المهنة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تسهم في تمكين المعلمات من تطوير الأداء المهني لديهن، في تطبيق منهج الكفايات، ومحاولة مواجهة العقبات التي تعيق تقبل المعلمات للرؤية الجديدة في التدريس. المصطلحات الأساسية: منهج الكفايات، معلم التربية الإسلامية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عايشة مزيد الرشيدي
التخصص :تربية
واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية بجامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI :10.34120/0085-034-135-011
هدفت الدِّراسة إلى معرفة واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (٢٥٠) عضو هيئة تدريس بجامعة الكويت. تم إعداد استبانة مكونة من (٣٥) فقرة تتعلق بتقديرات أفراد العينة لواقع التطبيق. وأظهرت النتائج الآتي: كانت التقديرات الكلية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في ضوء إدارة المعرفة مرتفعة. حيث حصلت محاور اكتساب المعرفة، وتخزين المعرفة، وتطبيق المعرفة، ونقل المعرفة على تقديرات مرتفعة؛ في حين حصل محورا توليد المعرفة والتشارك بالمعرفة على تقديرات متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة تعزى لمتغير الجنس. في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قٌدمت مجموعة من التوصيات. المصطلحات الأساسية: الإدارة الإلكترونية، جامعة الكويت، إدارة المعرفة، أعضاء هيئة التدريس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عادل محمد دفع الله - د. بانقا طه حسين
التخصص :تربية
ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي لمهامهم الفنية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمحلية الرصيرص
DOI :10.34120/0085-034-135-013
هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة مديري مدارس مرحلة التعليم الأساسي لمهامهم الفنية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمحلية الرصيرص. اتبع الباحثان المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة (٤٠٠) معلم ومعلمة و٣٠ مشرفاً ومشرفة. اختار الباحثان عينة عشوائية بسيطة بلغت (١٠٠) معلم ومعلمة و١٥ مشرفاً ومشرفة. ولجمع البيانات استخدم الباحثان أداتي الاستبانة والمقابلة. ولتحليل البيانات استخدم الباحثان برنامج الحزم الإحصائية SPSS. وتوصل الباحثان إلى العديد من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة المديرين للمهام الفنية المتعلقة بالارتقاء المهني للمعلمين جاءت بدرجة ممارسة قليلة، وأن درجة ممارسة المديرين للمهام المتعلقة بتوطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي جاءت بدرجة ممارسة ضعيفة، وأن درجة ممارسة المديرين للمهام المتعلقة برعاية التلاميذ وتنفيذ المنهج جاءت بدرجة ممارسة قليلة، وأن درجة إدراكهم وجود المشكلات التي تعوق فاعلية العمل الفني جاءت بدرجة كبيرة. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحثان بضرورة تدريب وتأهيل المعلمين، العمل على توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي في مناطق الولاية الريفية، العمل على معالجة المشكلات التي تعوق فاعلية العمل الفني. كما إقترح الباحثان إجراء دراسات مماثلة في بقية المحليات الأخرى. المصطلحات الأساسية: الارتقاء المهني، العلاقة بين المدرسة والمجتمع، رعاية التلاميذ وتنفيذ المنهج.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ياسر فارس خليل - د. صياح إبراهيم الشمالي - د. علي محمد الصمادي
التخصص :تربية
مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية في محافظة إربد وعلاقته ببعض المتغيرات
DOI :10.34120/0085-034-135-015
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية في محافظة إربد، كما حاولت فحص فيما إذا كان مستوى الاحتراق النفسي يختلف تبعاً لمتغيرات الجنس، والعمر، والمؤهل الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (٤٨٣) فرداً، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم إعداد استبانة "مستوى الاحتراق النفسي"، التي تضمنت - بصورتها النهائية - (٣٠) فقرة، وأظهرت النتائج أن مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة والمعلمين العاملين في المدارس النظامية في محافظة إربد متوسط، وتجلى ذلك في المتوسط العام الذي يعكس تقديرا متوسطاٌ لاستجابات أفراد العينة على الفقرات. ودلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5 a ٠.٠٥) في مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية، وأن مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين في المدارس النظامية أعلى من مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5 a ٠.٠٥) في مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة مقارنة بالمعلمين العاملين في المدارس النظامية يمكن أن تٌعزى للجنس، أو العمر، أو المؤهل الأكاديمي. المصطلحات الأساسية: مستوى الاحتراق النفسي، معلمو التربية الخاصة، المعلمون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد محمد غنيم سويلم
التخصص :تربية
آليات المدارس الثانوية في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها)دراسة ميدانية(
DOI :10.34120/0085-034-135-008
أضحت تنمية الثقافة الأمنية لدى أفراد المجتمع وتزويدهم بمقومات الأمن الشامل وآليات تحقيقه من أعظم المطالب المجتمعية في ظل تعقد الظاهرة الأمنية وانتشار العنف والفكر المتطرف، لذا يهدف البحث الحالي إلى معرفة الأسس النظرية للثقافة الأمنية من حيث تحديد مفهومها وأهميتها وأهدافها ووظائفها ودواعي تنميتها وتوضيح طبيعة العلاقة التكاملية بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات التعليمية. كما يهدف إلى الكشف عن درجة مساهمة المدارس الثانوية في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها من وجهة نظر مديريها ومعلميها (عينة البحث)، وإلى تحديد الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث طبقاً لمتغيرات الدراسة، إضافة إلى تقديم مشروع تطبيقي مقترح لآليات تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبة المدارس الثانوية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتطوير أداة البحث (استبانة) والتحقق من خصائصها السيكومترية، وتكوّنت في صورتها النهائية من (٤٤) فقرة موزعة على خمسة محاور رئيسة (الإدارة المدرسية، المعلمون، المناهج الدراسية، الأنشطة التربوية، شركاء التعليم)، وطٌبّقت على عينة عشوائية تكونت من (٣٣٤) مديراً ومعلماً بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان. وقد أسفرت النتائج عن أن تقديرات أفراد عينة البحث لمستوى مساهمة المدارس الثانوية بمنطقة جازان في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها جاءت بدرجة كبيرة لمحوري (الإدارة المدرسية، والمعلمين)، وبدرجة متوسطة لمحوري (المناهج الدراسية، والأنشطة التربوية)، وبدرجة ضعيفة لمحور (شركاء التعليم). كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات عينة البحث تٌعزى إلى متغير الخبرة، في حين توجد فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير النوع جاءت لصالح الإناث، ووفقاً لمتغير الموقع الوظيفي جاءت لصالح المديرين، ووفقاً لمتغير التخصص جاءت لصالح التخصص الشرعي والأدبي. وفي النهاية قدم البحث مشروعاً تطبيقياً مقترحاً لآليات تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبة المدارس الثانوية. المصطلحات الأساسية: الثقافة الأمنية، المدارس الثانوية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. زياد محمد النمراوي
التخصص :تربية
أثر استخدام التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثامن في الأردن للمفاهيم الرياضية وتنمية معتقداتهم نحو تعلم الرياضيات
DOI :10.34120/0085-034-135-006
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعلم النشط في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم الرياضية، وفي تنمية معتقداتهم نحو تعلم الرياضيات. تكونت عينة الدراسة من (٦١) طالباً من طلبة الصف الثامن الأساسي في إحدى مدارس التعليم الاساسي في محافظة إربد، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية كعينة متيسرة، واختيرت إحدى الشعب بصورة عشوائية كمجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (٣١) طالباً، وأخرى مجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (٣٠) طالباً. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار المفاهيم الرياضية المتعلق بوحدة المجسمات، وتكون في صورته النهائية من (٢٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومن ثم تم بناء مقياس "المعتقدات نحو تعلم الرياضيات" من خلال الاستعانة بعدد من المقاييس العالمية وقد تكون من (٢٠) فقرة أيضاً. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a=٠.٠٥) في اكتساب طلبة الصف الثامن الأساسي للمفاهيم الرياضية من جهة، وفي تطور معتقداتهم نحو تعلم الرياضيات من جهة أخرى، تعزى لطريقة التدريس ولصالح طريقة التدريس المبنية على منحى التعلم النشط. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي المدارس على كيفية تطبيق منحى التعلم النشط داخل الغرف الصفية، من شأن ذلك أن يطور من عملية تعلم الطلبة للرياضيات وينمي من معتقداتهم نحو تعلمها. المصطلحات الأساسية: التعلم النشط، المفاهيم الرياضية، المعتقدات نحو تعلم الرياضيات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :رفعة مبارك العازمي
التخصص :تربية
درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية في دولة الكويت
DOI :10.34120/0085-034-135-002
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية التعليمية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وبالرجوع إلى أدبيات الإدارة التربوية قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة، وهي عبارة عن قائمة تقدير تحلّل العلاقات الإنسانية، اشتملت على أربعة أبعاد؛ الأول؛ المهارات اللازمة لمديرة المدرسة لبناء العلاقات الإنسانية، والثاني؛ القيم الإنسانية لدى مديرة المدرسة، والثالث؛ السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد الدافعية عند المعلمات، والرابع؛ السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات. وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية عددهم (٢٥٨) من المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام بالمرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية؛ تمثل نسبة (٥٠.٧٪) من إجمالي مجتمع الدراسة. كشفت النتائج: (١) أن مديرات المدارس يمارسن سلوكيات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية مع المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام، (٢) كانت السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات منخفضة نسبياً، (٣) لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات أفراد العينة عن درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية وفقاً لمتغيري المسمى الوظيفي، وعدد سنوات خبرة قياديات المدرسة.وفي ضوء نتائج الدراسة؛ تم تقديم مجموعة توصيات؛ منها: ضرورة تطوير مهارات مديرات المدارس اللازمة؛ لخلق شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات؛ باعتبار أن رضا مٌتلقي الخدمة أولى من رضا مٌقدمها. المصطلحات الأساسية: الإدارة المدرسية والعلاقات الإنسانية، الرضا الوظيفي، قيادة المدرسة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :تهاني عيد المطيري- د.نورية مشاري الخرافي- د.غادة خالد عيد
التخصص :تربية
فاعلية العلاج بالواقع في خفض سلوك التنمر لدى طالبات المرحلة المتوسطة
DOI :10.34120/0085-034-135-001
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على أسلوب العلاج بالواقع في خفض سلوك التنمر لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. تم اتباع المنهج شبه التجريبي الذي يعد من أنسب المناهج اتساقاً مع مشكلة الدراسة وأهدافها، تكونت عينة الدراسة من (٣٠) طالبة تراوحت أعمارهن بين (١٥-١٣) سنة، تم اختيارهن بناءً على الحصول على درجة انحراف معياري واحد أعلى من المتوسط، وهي (١٠١.٧٣٤) فما فوق في استبانة سلوك التنمر. قسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، اشتملت كل مجموعة على (١٥) طالبة. قبل البدء في الجلسات الإرشادية طبقت استبانة سلوك التنمر (قياس قبلي) لاختيار عينة الدراسة.تكون البرنامج الإرشادي من (١٢) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع على مدى ستة أسابيع، بعد الانتهاء من الجلسات طبقت الاستبانة مرة أخرى على المجموعتين لمعرفة فاعلية البرنامج في خفض سلوك التنمر (قياس بعدي). تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) لإيجاد الفروق بين المتوسطات الحسابية والدلالة الإحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي. أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض سلوك التنمر ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية. المصطلحات الأساسية: سلوك التنمر، الاستقواء، الاستئساد، البلطجة، التسلط، الترهيب، العدوان، العلاج بالواقع، نظرية الاختيار، اضطراب التصرف (المسلك).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د علي مهدي كاظم- د.إيهاب محمد عمارة- أ.د أحمد محمد عبدالخالق
التخصص :تربية
تكافؤ البنية العاملية للمقياس المتعدد الأبعاد لاكتئاب الأطفال والمراهقين العٌمانيين والكويتيين من الجنسين
DOI :10.34120/0085-034-135-007
استهدفت هذه الدراسة تعرٌّف درجة تكافؤ البنية العاملية للمقياس المتعدد الأبعاد لاكتئاب الأطفال والمراهقين العٌمانيين والكويتيين من الجنسين. اشتملت عينة الدراسة على ٢٥٣٦ طالباً وطالبة، من المدارس الحكومية في كل من عمان والكويت، تراوحت أعمارهم بين ١١-١٧ سنة. واستٌخدم التحليل العاملي التوكيدي من خلال البرمجية أموس ٢٢. و أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي للمقياس في المجموعتين، مطابقة ضعيفة بين النموذج والبيانات. وبعد حذف الفقرات ذات التشبع المنخفض (الفقرات: ١، ١١، ١٦، ٢٣)، تم الحصول على مؤشرات مقبولة بين النموذج والبيانات في الدولتين (عمان والكويت)، وأظهرت نتائج التكافؤ العاملي للمقياس عبر العينتين تحقق حالات التكافؤ الثلاث (الشكلي، والضعيف، والقوي)، الأمر الذي يسمح باستخدام المقياس للمقارنة بين المتوسطات عبر العينتين (عمان، والكويت). في حين أظهرت نتائج التكافؤ العاملي بين الجنسين في كل عينة بشكل مستقل تحقق التكافؤ بمستوييه الشكلي والضعيف، وأشارت الفروق بين مؤشرات المطابقة إلى عدم تحقق التكافؤ القوي، وهو ما يؤدي إلى عدم إمكانية استخدام المقياس في عقد المقارنات بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث داخلياً في كل مجموعة (عمان، والكويت)، ومن المرجح أن يرجع ذلك إلى انخفاض ثبات استجابات الأطفال والمراهقين. المصطلحات الأساسية: الاكتئاب، البنية العاملية، الأطفال، المراهقين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أمل محمد الشهري - د.عبدالمحسن سيف السيف
التخصص :تربية
أثر استخدام استراتيجية K.W.L على التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثالث المتوسط
DOI :10.34120/0085-034-135-004
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية K.W.L على التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استٌخدم المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (٤٩) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، قسمت بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية بلغت (٢٧) طالبة، درست وحدة "الأطعمة والأشربة" باستخدام استراتيجية K.W.L، والمجموعة الضابطة بلغت (٢٢) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية، وتم إعداد اختبار تحصيلي وحساب صدقه وثباته، وطٌبّق قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة السابق ذكرها، وبعد معالجة نتائج الاختبار التحصيلي باستخدام اختبار (ت)، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر أشارت النتائج إلى تفوق الطالبات في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة عند المستويات الثلاث (التذكر - الفهم - التطبيق) في التطبيق البعدي، وانعكس ذلك في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي عند المستويات الثلاثة في التطبيق البعدي، لصالح طالبات المجموعة التجريبية. المصطلحات الأساسية: ما وراء المعرفة، التعلم التعاوني، مواد العلوم الشرعية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.العنود محمد الغيث
التخصص :تربية
تصورات مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض لدورهم في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات ودرجة إشراكهم للمعلمين وأولياء الأمور في ضوء الرؤية الوطنية 2030 للمملكة العربية السعودية
DOI :10.34120/0085-034-135-003
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات مديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض لدورهم في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات ودرجة إشراكهم للمعلمين وأولياء الأمور في ضوء الرؤية الوطنية ٢٠٣٠ للمملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد ثلاث استبانات؛ الأولى موجهة لمديري المدارس الثانوية مكونة من (١٨) فقرة، والثانية موجهة لمعلمي المدارس الثانوية وتكونت من (٤٣) فقرة، أما الاستبانة الثالثة فموجهة لأولياء الأمور وتكونت من (٢٩) فقرة. وبلغت عينة الدراسة (٥٧٥) فرداً موزعين كالتالي (١٨٤) مدير مدرسة ثانوية، و(١٨٠) معلماً، و(٢١١) ولي أمر. وأظهرت نتائج الدراسة أن تصورات مديري المدارس الثانوية لدورهم في ضوء رؤية ٢٠٣٠ في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات كانت عالية. كما بينت النتائج أن درجة إشراك مديري المدارس الثانوية للمعلمين في اتخاذ القرارات من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة، في حين كانت تقديرات أولياء الأمور لدرجة إشراكهم في اتخاذ القرارات متوسطة. ولم تظهر النتائج أية فروق دالة احصائياً في تصورات مديري المدارس الثانوية لدورهم في ضوء رؤية ٢٠٣٠ في مجال الشراكة في اتخاذ القرارات تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة العمل بنصوص رؤية ٢٠٣٠ وروحها في مجال تفعيل مشاركة المعلمين واولياء الامور في اتخاذ القرارات في الفقرات التي أظهرت مستوى متوسطاً. المصطلحات الأساسية: تصورات الدور، مديرو المدارس، رؤية ٢٠٣٠، اتخاذ القرارات، شراكة المعلمين وأولياء الأمور.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.محمد عوض شعيبات- هشام حميدان الشرباتي - د.نجاه "محمد رمضان" شرباتي
التخصص :تربية
تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في فلسطين من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها: دراسة ميدانية في مدارس محافظتي "الخليل وبيت لحم"
DOI :10.34120/0085-034-135-005
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها. استخدم فريق البحث المنهج الوصفي في دراسته، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بنسبة ٣٠٪ من مجتمع الدراسة (ن=١٠٣٨) بلغ عددها (٣١١) مديراً وإدارياً. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون ببناء استبانة لقياس درجة تطبيق الحوكمة مكونة من ٥٠ فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها بالطرائق البحثية المناسبة، في حين استخدمت التحليلات الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلة الدراسة وفحص الفرضيات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها كانت متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5a٠.٠٥) بين متوسطات إجابات عينة الدراسة لدرجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم يعزى لمتغير سنوات الخبرة. في حين كانت هناك فروق ذات دلالة بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري المديرية والمسمى الوظيفي. وفي ضوء النتائج، أوصى الباحثون بتعزيز درجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم بكل الوسائل المتاحة، بالإضافة إلى إجراء الدراسات المتخصصة في حوكمة التربية والتعليم من قبل الباحثين والتربويين والمؤسسات المعنية بتطبيق الحوكمة. المصطلحات الأساسية: الحوكمة، الإدارة التربوية، الإدارة التعليمية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109059

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law