Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 35 العدد : 122 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد زايد العتيبي
طرق معرفة ما يُحدِّث به الراوي من حفظه وما يُحدِّث به من كتابه

جاء البحث لبيان الطرق التي يمكن بها التمييز بين ما يحدث الراوي به من حفظه أو من كتابته، وقد جعلته في ثلاثة مباحث رئيسة؛ تناولت في المبحث الأول منها الكلام على تحديث الراوي مِن حفظه أو مِن كتابه، وبيّنت وسائله والتي انحصرت في وسيلتين هما: النقل أو الإخبار، ولم يفتني ذكر المراد بالكتاب، وهل تغني عنها المصنفات؟ ثم انتقلت إلى المبحث الثاني، وذكرت فيه أقسام الرواة الذين يُحدّثون مِن حفظهم أو كتبهم، والتي بلغت خمسة أقسام: من يحدث من حفظه، ومن يحدث من كتابه، ومن يحدث من الكتاب ثم الحفظ، ومن يحدث من الحفظ ثم من الكتاب، ومن لا ضابط له، فمرة يحدث من كتابه ومرة أخرى يحدث من حفظه، ثم في المبحث الثالث والأخير من البحث بيّنت الطرق التي يمكن التمييز بها بين ما يحدث الراوي من حفظه أو من كتابه، والتي تتمثل في: النص في الرواية نفسها، ومعرفة من أخذ عنه من كتابه، ونص يقيد قلة تحديثه من حفظه أو العكس، وأن يكون الراوي عنه أحد المحتاطين الذين لا يأخذون عن الشيخ إلا من كتابه، ومن خلال حكم النقاد عليه يعرف واقعه، وإذا ظهرت في حديث من أحاديثه نكارة فإنها تحمل على تحديثه من حفظه، وقرائن خاصة ببعض الرواة، وفي خلال تناول تلك المواضيع أذكر نماذج تطبيقية من تراجم الرواة، وكتب العلل والرجال؛ حتى تتضح الفكرة جلية.
ثم ختمت بخاتمة ذكرت فيها أهم ما توصلت إليه من نتائج من خلال دراسة الموضوع.
وقد راعيت في البحث أن أذكر كلام العلماء معضدًا بالأمثلة الإيضاحية؛ حتى تتضح المعلومة في الذهن.
والله أسأل أن يكتب له القبول، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
الكلمات الدالة: الحفظ، الكتابة، الطرق، الرواية، الراوي، السند.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. دلال حمد العنزي
حديث رفع العاهة بطلوع الثريا دراسة نقدية

يهدف البحث إلى دراسة حديث أبي هريرة في رفع الوباء والعاهة بطلوع الثريا دراسة نقدية، بتطبيق قواعد أئمة الحديث في تتبع طرق الحديث ودراستها والموازنة بين الروايات والترجيح بينها، مع بيان المعنى المراد من الحديث وفق ما ذكره علماء الفن، وتتضح أهمية الموضوع أن حديث أبي هريرة الذي اشتهر في الآونة الأخيرة تزامنًا مع وباء كورونا، ولم يفرد بأي بحث سوى عدة مناقشات على الشبكة العنكبوتية، كما يلقي البحث الضوء على قضية هامة وهي خطورة التنزيل الخاطئ للحديث النبوي على الواقع من غير تحقق شروط صحة تنزيله.
ويجيب البحث على سؤال مهم وهو: هل صح عن النبي  حديث يثبت أن الوباء يرتفع ويزول بطلوع الثريا؟، وقد سلكت الباحثة في ذلك المنهج التحليلي النقدي، وخلصت الباحثة إلى نتائج من أهمها : ضعف حديث أبي هريرة إسنادًا ومتنًا، وعدم إمكانية ارتقائه إلى المقبول، وأن المراد من الحديث على فرض ثبوته عاهة الثمار خاصة، فلا يشمل الأوبئة والأمراض التي تصيب الناس.
الكلمات الدالة: العاهة ، النجم ، الثريا ، الآفة ، وباء.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد معروف أحمد عليوة (باحث رئيس)، د. عبد الكريم أحمد يوسف الوريكات (باحث مشارك)
أسباب ذكر شيوخ الرواة المترجَمين في كتاب (التاريخ الكبير) للإمام البخاري دراسة تحليلية نقدية

يعد كتاب «التاريخ الكبير» للإمام البخاري من أهم كتب التراجم المعلة، وذلك لما حواه من علم غزير يدل على مكانة صاحبه، وقد جمع فيه البخاري عدداً كبيراً من الرواة، وحرص في ذلك على الاختصار، فجاءت تراجمه مقتضبة لا تتجاوز - في غالبها - بضعة أسطر، يذكر فيها أهم العناصر المتعلقة بالراوي المترجم، كاسمه ونسبه وشيوخه وتلاميذه، إلى غير ذلك من العناصر التي تبين مواطن القوة والضعف عنده.
ومن العناصر التي يذكرها البخاري في الترجمة شيوخ الراوي، لكن شرط الاختصار اقتضى عدم استيعاب ذكرهم جميعاً، فاقتصر - في الغالب - على ذكر بضعة شيوخ للراوي المترجم، حتى إنه كان أحياناً يهمل ذكر الشيوخ بالكلية.
لذا حاولنا في هذه الدراسة الكشف عن أسباب ذكر هؤلاء الشيوخ، وتوضيح طريقة الإمام البخاري في الإشارة إلى مواطن القوة والضعف عند الرواة من خلال ذكره لشيوخهم.
وقد خلصنا في نهاية الدراسة إلى عدد من النتائج تمثلت في أن ذكر البخاري لشيوخ الرواة المترجمين لم يكن عشوائياً، بل إن فيه إشاراتٍ إلى مواطن القوة والضعف عند الرواة، وأن تاريخه يمثل خطوة من خطوات تصنيفه للصحيح، وأن التعامل مع التاريخ باعتباره كتاب تراجم عامة فيه حط من منزلة الكتاب ومنزلة صاحبه، وأنه لا بد لفهمه من الربط بين المعلومات الواردة فيه، وتوظيف السياق في فهمها.
الكلمات الدالة: البخاري، التاريخ الكبير، شيوخ الراوة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عمَّار أحمد الصياصنة
الأحاديث والآثار الواردة في قَدْر ِالرَّضاع المُحرِّم

هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل جميع المرويات الواردة في قدر الرضاع المحرِّم، ويهدف إلى بيان درجتها صحةً وضعفاً، وتحرير الألفاظ النبوية الثابتة في هذا الباب، وصولاً لأقرب الأقوال في المسألة.
والمنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي الاستنتاجي، المتمثل في استقصاء كل ما ورد من أحاديث وآثار، والحكم عليها، والوقوف على آراء العلماء تجاهها.
وخلص البحث إلى جملة من النتائج من أهمها:
1-كل الأحاديث الواردة في هذا الباب لا حجة فيها على تحديد القدر المحرم للرضاع، ولذا لزم التمسك بظاهر القرآن في التحريم بمطلق الرضاع.
2- حديث عائشة في الرضعات الخمس منسوخ تلاوةً وحكماً.
3- حديث «لا تحرم المصة والمصتان) لم يثبت بلفظ (الرضعة والرضعتان)، وبين المصة والرضعة فرق في المعنى.
4-حديث سهلة الثابت في الصحيح يخلو من لفظ (أرضعيه خمساً)، وتفرد بذكرها الإمام مالك وتبعه عليها ابن جريج، وإن ثبتت فهي محمولة على مرحلة تشريع الخمس.
5-كل الآثار الواردة عن الصحابة تدل على التحريم بمطلق الرضاع، ولم يرد خلاف ذلك إلا عن عائشة في قولها بالخمس، وزيد بن ثابت في قوله بعدم التحريم برضعتين أو ثلاث.
ومما يوصي به الباحث:
العناية بجمع النصوص الوادرة في كل باب من أبواب العلم ودراسة أسانيدها وبيان حكمها لتحرير الصواب من الخطأ فيها.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. علي محمد العطيف
تأريخ النظم في السيرة النبوية، ومناهج التأليف النظمي فيها من القرن الخامس الهجري إلى القرن العاشر

لقد نضر الله وجوه أهل الحديث، وجعل منهم حفاظا للسنة بسعيهم الحثيث لدراستها وحفظها وفهمها وتبليغها، والسيرة النبوية؛ مما حببت للنفوس وتواردت الأقلام على تحريرها، والأفكار على الاستنباط منها، وأهل العلم ما بين ناظم وناثر، ومتوسع ومختصر، وشارح ومحش، والهدف واحد، وإن تنوعت الأساليب، ألا وهو عرض سيرة المصطفى ، وتبيان ما كان عليه من الخلق العظيم، والرحمة للعالمين.
وانتشر فن نظم السيرة النبوية في المشرق والمغرب، ولم يخل من علماء ناظمين لسيرة
رسول الله ، وظهرت منظومات ومدائح تستعصى على الحصر، منها الميئية، والألفية، والتي نيفت على عشرة آلاف بيت، ولعل أشهرها لامية الشقراطيسي، وميئية ابن أبي العز الحنفي، وألفية زين الدين العراقي، وغيرها، وقد نالت هذه المنظومات شهرة كبيرة في أوساط العلماء، وتوزع تأريخ تناولها من قرن لآخر، ويشمل هذا البحث ما تيسر جمعه من عناوين المنظومات العلمية في السيرة النبوية المطهرة، وذلك من خلال البحث في كتب التأريخ والتراجم والفهارس والمشيخات والأثبات وغيرها، وكذا الزيارات الميدانية المتكررة إلى المكتبات العامة والخاصة، وخزائن المخطوطات، والوقوف على بعض الأبحاث الأكاديمية ذات الصلة، إضافة إلى ما أفدته من خلال سؤال ومراسلة كثير من أهل العلم المحققين داخل المملكة وخارجها.
الكلمات الدالة: علم النظم، علوم الآلة، السيرة النبوية، تاريخ، حفظ السنة، ضبطها وتبليغها.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد غالي العنزي
الولاية على نفس الطفل بين الشريعة الإسلامية ومنظومة القوانين الكويتية

 يقوم هذا البحث، على جمع وترتيب أحكام الولاية على نفس الطفل، الواردة في الفقه الإسلامي، ومنظومة القوانين الكويتية ذات الصلة، وبحثها وتحليلها وبيان المسائل المنبثقة منها.
وقد بينت في تمهيد البحث: مفهوم الولاية على النفس، ومفهوم الطفل شرعا وقانونا. ثم قسمت مسائل البحث الأساسية إلى ثلاثة مباحث، تناولت في الأول: ترتيب أصحاب الحق في الولاية على النفس، وبيان الشروط الواجب تحققها في الولي، وتناولت في المبحث الثاني: سلطات ولي النفس التي يمارسها على المولى عليه، وهي: ولاية التزويج، وولاية التأديب، والولاية الإجرائية التي استحدثتها القوانين الكويتية. أما المبحث الثالث: فقد خصص لبيان أسباب انتهاء الولاية، وحالات سلبها من الولي. وختمت البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات.
وقد حاولت من خلال البحث، رسم الإطار العام للموضوع، وتحديد المسائل المنبثقة منه، اقتداءً بالتقسيم المتبع في كتب الفقه الإسلامي، حيث إن القانون الكويتي، لم يوفق في ضبط وتقنين هذا الموضوع، إذ تناثرت أحكام الولاية على نفس الطفل، بين مجموعة من القوانين المتفرقة؛ مما أدى إلى التداخل والتشابك في أحكام الولاية، بل والتناقض في بعض الأحكام.
الكلمات الدالة: الولاية، الولاية على النفس، الطفل، المقارنة بين الفقه والقانون.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عثمان أحمد عبد الرحيم
تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة على منظومة الأداء

أهمية هذه الدراسة تكمن في إلقاء الضوء على مشروع يتسم بالحداثة والجدة، بل ولم يتم التطرق إليه قبلنا - فيما نعلم - في مجال الدعوة الإسلامية منذ ظهوره في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد أن بدا واضحاً أن ضمان الجودة في مجال الدعوة، أصبح وسيلة مهمة من أجل التأكد من تحقيق النظام الدعوي لأهدافه المرسومة، ومن مصداقية جهود المؤسسات الإدارية في الدعوة، وارتباطها برسالتها وغاياتها، ومن كسب ثقة المستفيدين من الخدمة الدعوية، بما يحقق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في الدعوة و قدرة المؤسسة الدعوية على تحقيق احتياجات المستفيدين من المؤسسة الدعوية (المجتمع) ورضاهم التام عن المنتج (الدعوة ذاتها).
وتتأكد أهمية الدراسة الحالية بسبب انعدام الدراسات والبحوث التي تناولت تطبيق الجودة الشاملة في مجال الدعوة الإسلامية، والتي تهدف إلى الإجابة عمَّا يلي:
1. وضع مفهوم للجودة في مجال الدعوة الإسلامية.
2. تطبيق معايير الجودة الشاملة على منظومة الأداء الدعوي.
3. أثر الجودة الشاملة في منظومة الدعوة الإسلامية.
4. أهمية تطبيق هذا النظام على الأداء الدعوي.
5. كيف يمكن لمنظومة الأداء الدعوي أن تتطور في ظل هذا النظام.
6. كيف للدعوة أن تحقق أهدافها بصورة فاعلة.
7. هل يمكن لأركان الدعوة أن تتقبل نظام الجودة الشاملة ( الداعية- المحتوى- الوسائل).
الكلمات الدالة: الجودة الدعوية - تطبيق مفاهيم الجودة الشاملة - منظومة الأداء.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. دلال علي الحمادي
بيع المماكسة في الفقه الإسلامِي ودلالاته الاقتصادية

يهدف البحث إلى دراسة بيع المماكسة في الفقه الإسلامي ودلالاته الاقتصادية، فتناول في المبحث الأول: دراسة بيع المماكسة في مصادر الفقه الإسلامي؛ فعرض فيه لمعنى بيع المماكسة في اللغة والاصطلاح، والفروق بين بيع المماكسة وبيع المزايدة، وأدلة مشروعيته من القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع وعمل الصحابة، ومزاياه التفضيلية على وجوه بيع الأخرى؛ وهي: المزايدة والمرابحة والاستئمان، والشبهات التي يمكن أن ترد على مشروعيته كالنهي عن السوْم والخلابة، والردود عليها، وأحكام الخيارات في بيع المماكسة: وهي خيار الغبن وخيار المماكسة وخيار التدليس، والنجْش في بيع المماكسة.
ودرس في المبحث الثاني: بيع المماكسة في النظرية الاقتصادية الإسلامية؛ فبيَّن ما يمكن استنباطه من هذا البيع في التأصيل للفروض النظرية لعلم الاقتصاد الإسلامي؛ مثل: المصلحة الخاصة والنَّدرة النسبية للموارد الاقتصادية وتعظيم العائد، بالإضافة إلى ما يتضمنه هذا النوع من البيع من أحكام قِيَمية اقتصادية إسلامية؛ كتفعيل خلق السماحة والمروءة والمعروف، والاستدلال على ظاهرة تقسيم العمل الإنساني القائمة على أساس الجنس بين الذكر والأنثى.
واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي بما يشمله من مناهج الاستقراء والاستنباط. وتوصل إلى نتائج فقهية واقتصادية عدة، من أهمها: لا يُعطي وجود الغَبْن في بيع المماكسة للمغبون الحق بخيار الرد، ولقِيَم الرفق والسماحة دور في عدم تجاوز بيع المماكسة لمبدأ ندب الارتخاص في الاقتصاد الإسلامي.
الكلمات الدالة: بيع المماكسة، الفقه الإسلامي، النظرية الاقتصادية الإسلامية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

69750

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law