Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 35 العدد : 121 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. بشير حسن الحميري
نقد منظومة: (الفرائد الحسان في عد آي القرآن) للعلامة المقرئ الشيخ: عبد الفتاح القاضي دراسة نقدية مقارنة نقد منظومة: (الفرائد الحسان في عد آي القرآن) للعلامة المقرئ الشيخ: عبد الفتاح القاضي دراسة نقدية مقارنة د. بشير حسن الحميري تاريخ استلام البحث: أكتوبر 2019م تاريخ إجازة البحث: ديسمبر 2019م. ملخص البحث علم (عَدِّ الآي) من العلوم التي تُعْنى بالشكل الظاهري للقرآن الكريم، في معرفة أماكن نهايات الآيات، وأغلب نهايات الآيات متفق عليها، وهناك مواضع اختلف العَادُّون في اعتبارها آية أو عدم اعتبارها آية، وهذا الخلاف في معرفة تلك المواضع والحكم عليها مأخوذ عن الصحابة الذين أخذوه عن النبي . وقد أُلِّفت كتب في العلم من القرن الأول منفردة، وقد تؤلف مع كتب القراءات، وأُلِّفت بعد ذلك منظومات لجميع العادين في الغالب، يُذْكَرُ فيها الآيات بين من يعدُّها ومن لا يعدُّها. وقد ألف الشيخ العلامة: عبدالفتاح بن عبدالغني القاضي في العصر الحديث منظومة في عد الآي سماها: (الفرائد الحسان في عد آي القرآن)، وقد اعتمد - رحمه الله - على مراجع ذكرها في شرحه للمنظومة، ثم إن هذه المنظومة قرِّر تدريسها في معظم الجامعات. ويُعْنَى هذا البحث بإظهار المخالفات الموجودة في هذه المنظومة والتي تخالف ما هو موجود في كتب أئمة علم العدد الأقدمين منهم - وليس المعاصرين - الذين ألَّفوا في هذا العلم، بمحاكمة المنظومة إلى مراجعها الخاصة، ثم إلى المراجع العامة المتقدمة في هذا العلم، وهي دراسة نقدية مقارنة. وخُتم البحث باقتراح بديل في المقرّرات الدراسية لهذه المادة، وهي منظومة (ذات الرشد في الخلاف بين أهل العدد) للإمام شعلة الموصلي ت: 656هـ. الكلمات الدالة: عد الآي، عبدالفتاح القاضي، الفرائد الحسان، منظومة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حسام خالد السقار
موازنة بين منهج الشيخين في «صحيحيهما» كتاب الأضاحي أنموذجاموازنة بين منهج الشيخين في «صحيحيهما» كتاب الأضاحي أنموذجا د. حسام خالد السقار تاريخ استلام البحث: أكتوبر 2018م تاريخ إجازة البحث: ديسمبر 2018م. ملخص البحث تناول البحث موازنة لمنهج الإمامين البخاري ومسلم في «صحيحيهما» بدراسة تطبيقية تفصيلية لكتاب الأضاحي في «الصحيحين»؛ لما في الدراسة التطبيقية لمنهج الشيخين من فوائد جليلة منها معرفة طريقتهما في تصحيح الأحاديث وتعليلها، وفهم علم مصطلح الحديث بصورة تطبيقية، ومعرفة طريقة المحدثين في استنباط الأحكام والاستدلال بالنصوص. وقد قمت بدراسة الصناعة الإسنادية للأحاديث التي أخرجها الشيخان في كتاب الأضاحي دراسة معمقة، وإيضاح منهجهما في رواية الحديث وبيان طرقه، وبيان مسلكهما في إخراج الحديث عن الرواة المتكلم فيهم، وبيان منهجهما في تعليل الإسناد بين التصريح والإشارة، وبيان منهجهما في إخراج الأحاديث المختلف فيها بين الوصل والإرسال، أو الرفع والوقف، أو الزيادة والنقصان، أو إبدال راو من الرواة، وقمت بدراسة الصناعة المتنية في الكتاب بإبراز منهجهما في إيراد المتن كاملا أو مختصرا أو مكررا، وأثر ذلك في الاستدلال على الأحكام واستنباطها من النصوص، وبيان منهجهما في التعامل مع الناسخ والمنسوخ، ومختلف الحديث. وقد تناولت الدراسة بيان ما تميز به كل من صحيح البخاري وصحيح مسلم من العناية بالصناعة الفقهية من خلال تراجم الأبواب وآثار الصحابة والتابعين وأقوال العلماء عند الإمام البخاري، وعمل الإمام مسلم في جمع الروايات في مكان واحد والتفنن في سياقها وتحرير ألفاظها. الكلمات الدالة: منهج الشيخين، الصحيحان، كتاب الأضاحي، الصناعة الإسنادية، الصناعة المتنية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالله بن عبدالهادي القحطاني
منهج الكرماني في مختلف الحديث من خلال كتابه «الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري»منهج الكرماني في مختلف الحديث من خلال كتابه «الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري» د. عبدالله بن عبدالهادي القحطاني تاريخ استلام البحث: يونيو 2018م تاريخ إجازة البحث: سبتمبر 2018م. ملخص البحث اعتنى محمد بن يوسف الكِرماني في كتابه «الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري» عناية كبيرةً بالأحاديث التي قد يعرضُ فيها إشكالٌ مع غيرها، أو يبدو فيها بعض التناقض الظاهري مع أحاديث أخرى فجاء هذا البحث ليدلَّ على منهجه في مختلف الحديث؛ ومن أبرز معالم منهجه أنه لا يكاد يجد اختلافًا ظاهريًّا بين الأحاديث إلا وبيَّنه، ثم يعالج هذا الاختلاف بما يقتضيه المنهج العلمي من: الجمع بين الأحاديث بقرائن متعددة مثل: حمل المطلق على المقيد، وحمل العام على الخاص، واختلاف الحال، واختلاف المحل، والقول بالمجاز في بعض الأحاديث، والقول بإلغاء مفهوم العدد وغيرها من القرائن التي سيأتي بيانها. أو يؤلِّف بينها بترجيح القول بنسخ بعض الأحاديث ببعض، أو ترجيح بعضها على بعض بأسلوب لا تكلُّف فيه.كما أنه يورد احتمالاتٍ على الأجوبة التي يعتمدها، ويجيب عن تلك الاحتمالات فجاء شرحه نفيسًا من ناحية العناية بتوضيح «مختلف الحديث». وقد جاء في البحث من الأمثلة ما يدللُ على المسالك التي انتهجها الكرماني في تعامله مع مختلف الحديث. الكلمات الدالة: حديث - الصحابي- مات - محرمًا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حمزة عبد الكريم حماد
التغرير باستخدام مساحيق التجميل وأثره في عقد النكاح دراسة فقهية قانونية مقارنة التغرير باستخدام مساحيق التجميل وأثره في عقد النكاح دراسة فقهية قانونية مقارنة د. حمزة عبد الكريم حماد تاريخ استلام البحث: يناير 2019م تاريخ إجازة البحث: فبراير 2019م ملخص البحث هدفت هذه الدراسة إلى تناول مسألة أثر استخدام مساحيق التجميل في عقد النكاح، متبعة المنهج المقارن، وقد انتهت إلى أن التغرير في الأحوال الشخصية هو: أن يخدع أحد الطرفين الآخر بأية وسيلة كانت تكون باعثة له على الرضا بهذا العقد بما لم يكن ليرضى به لولا هذه الوسيلة، وأن الغرور والتغرير والتدليس معناها الاصطلاحي واحد، أما بالنسبة لحكم تزيين وجه المخطوبة بمساحيق التجميل لمن أراد خطبتها وأثره في عقد النكاح، فقد خلصت الدراسة إلى أن هذه الجزئية تنقسم إلى صور؛ هي: استخدام مساحيق تجميل بشكل خفيف جداً؛ بحيث لا تخفي معالم الوجه الحقيقي ولا يتضمن غشاً ولا إخفاء لعيوب الوجه، وقد خلصت الدراسة إلى القول بكراهة هذا الفعل. والصورة الثانية: استخدام مساحيق التجميل لإخفاء عيب في الوجه، انتهت الدراسة إلى جواز طلب الزوج الفسخ للعيب، وأما الصورة الأخيرة؛ فهي استخدام استعمال المساحيق في حالة عدم وجود عيب في الوجه بيد أن الاستخدام أدى إلى ظهور الفتاة في مظهر جميل جداً على غير حقيقتها، فقد خلصت الدراسة إلى أن هذا الاستخدام يؤثر في عقد النكاح فيوجب الخيار للزوج، سواء اشترط الجمال في المرأة أم لم يشترط. وتوصي الدراسة بتناول مسألة التغرير بالعمليات التجميلية وأثره في عقد النكاح. الكلمات الدالة: التغرير، مساحيق التجميل، الزواج، الفقه، القانون، الأحوال الشخصية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :الباحثة: أفنان عادل جاسم المسبحي
سماع حماد بن سلمة من عطاء بن السائب سماع حماد بن سلمة من عطاء بن السائب الباحثة: أفنان عادل جاسم المسبحي تاريخ استلام البحث: مايو 2018م تاريخ إجازة البحث: أكتوبر 2018م. ملخص البحث هذا بحث بعنوان «سماع حماد بن سلمة من عطاء بن السائب»، تسعى الباحثة من خلاله إلى تحقيق صحة سماع حماد بن سلمة من شيخه عطاء بن السائب، هل صح السماع منه قبل اختلاط شيخه عطاء بن السائب أم بعد اختلاطه؟, مع جمع لأقوال النقاد في هذه المسألة, وتحقيق أقوالهم ومحاولة الجمع بينها, ومن ثم تخريج لبعض مرويات حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب في كتب السنة وسبرها والنظر في حالها. إضافة إلى ذكر حال الراوي وشيخه من حيث الجرح والتعديل. كما حوت الدراسة في التمهيد على تعريف الاختلاط، وبيان أسباب الاختلاط, مع ذكر أقسام الرواة الذين تغيروا بآخرة والتفريق بينهم وبين من حصل لهم الاختلاط في عمرهم, وحكم رواية المختلط عند المحدثين. وفي نهاية البحث توصلت الباحثة إلى تأييد من رجح القول بصحة سماع حماد بن سلمة من شيخه عطاء بن قبل الاختلاط، وعلى ضوء ذلك فيمكن القول بتصحيح حديث حماد بن سلمة عن شيخه عطاء بن السائب إذا انفرد في الرواية عنه, إلا أن يكون في السند أو المتن قرينة تستوجب رد الحديث أو تضعيفه. الكلمات الدالة: الاختلاط، حماد بن سلمة، عطاء بن السائب، السماع.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد عزيز العازمي
اختلاف دلالة ألفاظ الجرح والتعديل عند أبي حاتم الرازي عند اقترانها بغيرها .صالح الحديث أنموذجا.اختلاف دلالة ألفاظ الجرح والتعديل عند أبي حاتم الرازي عند اقترانها بغيرها .. صالح الحديث أنموذجا دراسة تطبيقية على الصحيحين د. محمد عزيز العازمي تاريخ استلام البحث: نوفمبر 2017م تاريخ إجازة البحث: مارس 2018م. ملخص البحث يعد الإمام أبو حاتم الرازي أحد أئمة النقد المبرَّزين في مطلع المئة الثالثة، الذين تكلموا في أكثر الرواة وقَبِلَ الناسُ قولَهم في الجرح والتعديل، وقد كثرت أقواله، وتنوعت ألفاظه التي استعملها، بين المفردة والمركبة والمكررة ونادرة الاستعمال، غامض المدلول، أو ألفاظ خاصة به، وهذه الأقوال مبثوثة في كتاب «الجرح والتعديل»، ومع هذا كله؛ لم تُدْرَس ألفاظه لمعرفة مراده منها، ومدلولاتها عنده بصورة خاصة. تناول البحث الرواة الذين أطلق فيهم أبو حاتم لفظ «صالح الحديث» مقرونا بلفظ آخر في كتاب «الجرح والتعديل» ممن لهم رواية في الصحيحين بالبحث والدراسة، وقد سلك الباحث المنهج الاستقرائي في سبيل الوصول إلى نتائج دقيقة، وتهدف الدراسة إلى الوقوف على مراد أبي حاتم في الرواة الذين أطلق عليهم هذا اللفظ المقرون، والكشف عن دلالته عنده، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: «صالح الحديث» عند أبي حاتم إذا ورد مقرونا بلفظ آخر، يختلف حكمه من راوٍ لآخر حسب اللفظ المقرون بـ«صالح الحديث». الكلمات الدالة: حديث شريف، صالح الحديث، أبو حاتم الرازي، ألفاظ الجرح والتعديل.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : د. خالد فالح العتيبي
المقدمةتنقيح المناط، وأثره على قوادح المنع في العلة عند الأصوليين تنقيح المناط، وأثره على قوادح المنع في العلة عند الأصوليين د. خالد فالح العتيبي تاريخ استلام البحث: أكتوبر 2018م تاريخ إجازة البحث: ديسمبر 2018م. ملخص البحث يتناول البحث موضوعا من الموضوعات الأصولية المهمة التي تتخصص في القياس الأصولي، وهو تنقيح المناط وأثره على قوادح المنع في العلة عند الأصوليين، وقد قسمت البحث إلى مقدمة ومبحثين وخاتمة، فأما المبحث الأول ففي مفهوم تنقيح المناط والألفاظ ذات الصلة، وقد عرفت فيه تنقيح المناط باعتباره مركبا إضافيا، وباعتباره لقبا يطلق على تنقيح المناط، ووسعت الكلام في الألفاظ ذات الصلة لما لها من أثر في بيان معنى تنقيح المناط، وحققت الكلام في الفرق بين تنقيح المناط والسبر والتقسيم، وإلغاء الفارق، وبينت حجية تنقيح المناط، وأما المبحث الثاني فقد خصصته لأثر الاجتهاد في تنقيح المناط على قوادح المنع في العلة، وقد عقدت البحث في أثر تنقيح المناط في قادح المنع بالمطالبة بتصحيح العلة، وقادح عدم التأثير، وقادح عدم المناسبة. وقد سلكت في بحثي المنهج العلمي القائم على الاستقراء والتحليل والمقارنة والاستنتاج لأثر تنقيح المناط في قوادح العلة، وقد خلص البحث إلى أن هناك ربط دقيق بين تنقيح المناط وقوادح المنع في العلة، حيث ظهر إن قوادح المنع في العلة نوع من أنواع تنقيح المناط في العلة تحقق وجودها وعدم المطالبة بغيرها ومناسبتها للحكم، وعدم القدح بعدم التأثير، وهو نوع تنقيح مناط تنبه له الأصوليون، وهو توسيع لمعنى تنقيح المناط مما يشمله تنقيحها في ذاتها، أو تنقيحها بعدم دخول قوادح المنع في العلة عليها، وقد أوصى البحث التوسع في العلاقة بين تنقيح المناط وقوادح العلة في الدراسات التطبيقية لما له أهمية في البحث الفقهي التطبيقي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عواد برد العنزي
قياس الاستيعاب الطلابي في المقررات العقدية التخصصية في قسم العقيدة والدعوة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويتقياس الاستيعاب الطلابي في المقررات العقدية التخصصية في قسم العقيدة والدعوة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت د. عواد برد العنزي المدرس في قسم العقيدة والدعوة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت الملخص هدفت الدراسة إلى قياس مستوى استيعاب طلاب وطالبات قسم العقيدة والدعوة في المقررات العقدية التخصصية في قسم العقيدة والدعوة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت. من خلال الأسلوب المسحي وجرى اختيار عينة قصدية من مجتمع الدراسة. تكونت عينة البحث من 100 مفردة من طلبة وطالبات قسم العقيدة والدعوة، وقام الباحث بإعداد استبانة لقياس مستوى استيعاب طلاب وطالبات قسم العقيدة والدعوة بالمواضيع العقدية التخصصية التي تُدرس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تتكون من خمسة مقررات هي: "الفرق الإسلامية، والعقيدة، ومذاهب فكرية معاصرة، والملل والنحل، ورد الشبهات". وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاء ترتيب مستوى الاستيعاب العقدي للطلبة والطالبات على مستوى المقررات الخمسة على النحو الآتي: رد الشبهات، العقيدة، ملل ونحل، مذاهب فكرية معاصرة، الفرق الإسلامية. بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة والطالبات في مستوى الاستيعاب في القضايا العقدية. وأظهرت نتائج الدراسة عدم تأثير متغيري العمر والمعدل في مستوى الاستيعاب الطلابي، كما أظهرت الدراسة تأثير متغير الفرقة الدراسية وعددالمقرراتوالمعدل الأكاديمي المرتفعفي مستوى الاستيعاب الطلابي. وقد أوصت نتائج الدراسة التركيز على مواضيع رد الشبهات وتضمينها في أغلب المقررات العقدية في القسم العلمي. الكلمات الدالة: العقيدة، الفرق الإسلامية، رد الشبهات، قسم العقيدة والدعوة، جامعة الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

68306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law