Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 35 العدد : 120 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.إبراهيم بركات صالح عيال عواد
المحدث النّباتي وتعقبات ابن حجر على كتابه"الحافل "المحدث النّباتي وتعقبات ابن حجر على كتابه"الحافل" د.إبراهيم بركات صالح عيال عواد أستاذ مساعد– كلية الشريعة -جامعة الملك خالد- السعودية يهدف البحث إلى التعريف بالإمام أبي العباس النّباتي، وكتابه المفقود الذي جعله ذيلاً على كتاب "الكامل في ضعفاء الرجال" لابن عدي، من حيث: الاسم الصحيح له، وشرطه، ومنهجه العام فيه. كما هدفت أيضاً لحصر ودراسة مظاهر تعقبات الحافظ ابن حجر على النّباتي في كتابه "الحافل". وقد خلصت الدراسة إلى تنوع مظاهر هذه التعقبات، فشملت ما يتعلق بشرطه، وأسماء الرواة، والجرح والتعديل، والحكم على الأحاديث، وأظهرت هذه الدراسة أيضاً دقة الحافظ ابن حجر في تعقباته وَلُطْفَ عباراته وتنوعها في ذلك. الكلمات المفتاحية: النّباتي، التعقبات، ابن حجر، الحافل

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.فوزية صالح الخليفي
التحرير في قواعد استعمال الضمير في القرآن الكريمالتحرير في قواعد استعمال الضمير في القرآن الكريم د.فوزية صالح الخليفي أستاذ مشارك كلية الآداب - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن-السعودية اجتهد كثير من المفسرين في تفاسيرهم في بيان الضمائر في القرآن الكريم وشرحها وذكر أنواعها, وقواعد استعمالاتها ومرجعها, مع اختلافهم أحياناً في قواعد ومرجع الضمير في بعض الآيات. وتعدُّ هذه الاختلافات اليسيرة بين المفسرين في الضمائر وأنواعها ومرجعها من الموضوعات الدقيقة الجديرة بالمدارسة وهي تهمُّ المتخصِّص في التفسير وعلوم القرآن, وكذلك غيره من الباحثين . من هنا جاء اختيار موضوع البحثبهدف عرض أسباب الاختلاف وأوجهها والتدقيق والتحقيق في ذلك، ونقل كلام المفسرين وأهل الإعراب فيها, وبيان القول الراجح فيها, دون التوسع في المسائل, مع بيان لأغراض الضمير، وقواعده، وأنواعه،وضرب الأمثلة على ذلك. الكلمات المفتاحية باللغة العربية : التحرير , قواعد , استعمال , الضمير , القرآن الكريم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. كمال توفيق حطاب
تقلبات قيمة النقود من منظور إسلامي حالة دول مجلس التعاون الخليجي تقلبات قيمة النقود من منظور إسلامي حالة دول مجلس التعاون الخليجي أ.د. كمال توفيق حطاب أستاذ بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الكويت - دولة الكويت تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أدوات وسياسات النظام النقدي الإسلامي فيما يتعلق بتقلبات قيمة النقود، ومدى ملاءمة هذه السياسات لطبيعة دول مجلس التعاون الخليجي. حيث تعتبر التقلبات الحادثة في قيمة النقود الداخلية والخارجية من أبرز المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها دول مجلس التعاون الخليجي، وتؤدي إلى اضطراب حياة الناس ومعاشهم وعرقلة انسياب التجارة البينية، إضافة إلى الخسائر التي تتعرض لها احتياطات دول المجلس. ويخلص هذا البحث إلى أن النظام النقدي الإسلامي يشتمل على ضوابط وعوامل ذاتية تؤدي إلى استقرار الأسعار بشكل عام، واستقرار أسعار صرف العملات بشكل خاص، كما أن لديه سياسات ووسائل علاجية تمكنه من وقف التدهور في أسعار صرف العملات في حالة حدوثها؛ إضافة إلى أن السياسات النقدية الإسلامية ملائمة جدا لحالة دول مجلس التعاون الخليجي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د / حسين عبد العال حسين محمد
من أسرار التذييل القرآني في الربع الأول من سورة المائدة من الآية الأولى حتى الحادية عشرة [ من أسرار التذييل القرآني في الربع الأول من سورة المائدة من الآية الأولى حتى الحادية عشرة ] د / حسين عبد العال حسين محمد أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك في جامعتي الأزهر والإمام [ ملخص البحث باللغة العربية ] تميز القرآن الكريم عن غيره بفصاحته وبلاغته ورصانة أسلوبه ، وقد ندبنا الله تعالى إلى فهمه وتدبر آياته ، لذا وقفت وقفة متأنية عند الربع الأول من سورة المائدة بينت فيه أسرار التذييل ، وقد كان للتذييل في الآيات موقع جليل لأن الحق يزداد به انشراحا والمقصد اتضاحا ، والقرآن كله بلغ القمة في الانسجام ، ويظهر ذلك جليا عند بيان السر في تذييل آياته والحكمة منه. بينت في البحث موضوع التذييل وعلاقته بمضمون الآية وما يترتب على ذلك من وضوح المعنى ، كما بينت مواضع التذييل في الآيات سواء أكان في وسطها أو في آخرها ، وأسرار هذا التذييل إن كان لتأكيد منطوق الكلام أو مفهومه أو للتعليل أو للوعد والوعيد والتحذير أو للترغيب والترهيب أو للتحريض أو كان مقررا لما قبله ، ووضحت نوع التذييل إن كان جاريا مجرى المثل أم لا , مع بيان علاقته بما قبله حتى نصل في النهاية لبيان أن جملة التذييل جاءت متمكنة في مكانها غير نافرة ولا قلقة متعلقا معناها بمعنى الكلام تعلقا تاما ، فالبحث يبيَّن مدى قيمة التذييل في إتمام المعنى وتوضيح الصور ، مما كان له أثره البالغ في نظم الكلام وأهميته العظمى في نفسية السامع وتحذيره من مخالفة أمر الله وانتهاك محارمه ومراقبته تعالى في السر والعلن . الكلمات الافتتاحية :[ القرآن ، التذييل ، الأسلوب ، الفصاحة ، التوكيد ، التقرير ، التمكين ]

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د . سعد فجحان الدوسري
رفع الاشكال عن حديث ثوبان لأعلمنَّ أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً رفع الاشكال عن حديث ثوبان (لأعلمنَّ أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً ...) د . سعد فجحان الدوسري عضو هيئة التدريس - قسم التفسير والحديث- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت لا تتعارض الأحاديث في الحقيقة ، إنما يقع ذلك في فهمنا وتصورنا ، ومن ذلك حديث ثوبان الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : (لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً ، فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا ..) حيث وجد إشكال بينه بين ظاهر القرآن الكريم في عدم بطلان العمل بالمعاصي والذنوب ، وفيما بينه وبين غيره من الأحاديث التي لا تُبْطل العمل بذلك . وقد جرت الدراسة حول الحديث رواية ودراية، حيث تم فيه تخريج الحديث ، ثم دراسة إسناده دراسة مطولة ، والحكم على الحديث بالقبول ، وهو أنه حديث حسن، وكذلك رفع الاشكال والاختلاف الواردين في الحديث الشريف ، وذلك ببيان الاشكال في تعارضه مع ظاهر القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في بطلان الأعمال الصالحة بالمعاصي في السر ، وأن ذلك محمول على النفاق والمنافق ، أو البطلان البعضي ، وليس الكلي . وكذلك رفع الاختلاف الوارد في حديث ثوبان مع حديث أبي هريرة ( كل أمتى معافى إلا المجاهرين) ، وذلك بأن يكون الإحباط إنما يكون بعد المؤاخذة من الرب سبحانه وتعالى على سبيل إيقاع العقاب ونفوذه . الكلمات المفتاحية : حديث ، تعارض ، مشكل الحديث ، المعاصي ، الخلو

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.عبداللطيف حاجي صادق العوضي
تعليمات البنك المركزي الكويت 2018/11 دراسة فقهيه نقدية تعليمات البنك المركزي الكويتي 2018/11 "دراسة فقهيه نقدية" د.عبداللطيف حاجي صادق العوضي مدرس بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية-كلية الشريعة والدراسات الاسلامية – جامعة الكويت تم دعم هذا العمل وتمويله من قبل جامعة الكويت مشروع رقم HC03/19)) ملخص البحث: صدرت مؤخراً من البنك المركزي الكويتي تعليمات موجهة إلى المؤسسات المالية الإسلامية ألحق إضافة فريدة ومحل خلاف بين الفقهاء القدامى والمعاصرين المتخصصين في الفقه الإسلامي، وهي جواز إلغاء الاتفاق السابق بين العميل والمؤسسة المالية، وإبرام اتفاق جديد فيما يخص موضوع التمويل، على أن يتم سداد المستحقات المالية للاتفاق السابق قبل العمل بالاتفاق الجديد، وأجازت هذه التعليمات أيضاً السداد المبكر من جهة العميل، مقابل التنازل عن مقدار العائد المستحق عن الفترة المتبقية من أجل التمويل الذي تم سداده. ويعد البنك المركزي وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها بأنه جهة تنظيمية رقابية إشرافيه، على المؤسسات المالية عامة، والمسألة التي أوردها في تعليماته، هي مسألة فقهية، والمصارف الإسلامية، تتلقى توجيهاتها في المسائل الفقهية من الهيئات الشرعية التي تتولى مهمة توجيه البنك من الناحية الشرعية، وليس من البنك المركزي. وبما أن المسألة أصبحت أمراً واقعاً فلا بد من توضيحها وإزالة اللبس، ففي البحث سأبين ما استند عليه البنك المركزي في قراره من أدلة شرعية، ومناقشتها، وأبين الموقف المعارض لهذا الرأي ومناقشة أدلته، وترجيح الدليل الأقوى، وإزالة اللبس الذي طال هذه التعليمات، وبيان إذا كانت هذه التعليمات متفقة مع الشرع الحنيف، ولا تطالها شبهة الربا، أم أنها قد أدخلت شبهة الربا إلى المعاملات المالية الإسلامية. الكلمات المفتاحية:معاملةـ رباـدين. مصرفيةـ تعاقد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. صالح العلي
يد الضمان في العقود العينية دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الكويتي يد الضمان في العقود العينية دراسة فقهية مقارنة بالقانون المدني الكويتي الدكتور صالح العلي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الكويت ملخص يهدف البحث إلى بيان ماهية يد الضمان وحكمها في العقود العينية في الفقه الإسلامي، المتمثلة؛ بالهبة، والرهن، والعارية، والوديعة، والقرض، ثم الحديث عن مدى مسؤولية هذه اليد عمّا تحتها من مال للغير، ومقارنتها بالقانون المدني الكويتي. ولتحقيق تلكم الأهداف جاء محتوى البحث في ستة مباحث، تفرعت منها مطالب عدة؛ تضمنت التعريف بيد الضمان وأقسامها والعقود العينية، وأهميتها، وحكم اليد في هذه العقود في الفقه الإسلامي و مقارنتها بالقانون المدني الكويتي. واختار الباحث المنهج الوصفي التحليلي المقارن بما يشمل من مناهج الاستقراء والاستنباط لمناسبته لموضوع البحث وأهدافه. وتوصل البحث إلى نتيجة إجمالية، تمثلت في صورتين: بينت الأولى أوجه الاتفاق بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الكويتي فيما يتعلق بأحكام يد الضمان؛ كما في يد الموهوب في الفقه الإسلامي التي يمكن أن تضمن في حالات؛مثل هبة المشاع عند الحنفية، وهبة الثواب عند بعض الفقهاء،وأن يد المقترض يد ضمان في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي إجمالاً، و يد الوديع تضمن في حالات عدة؛كالتعدي والتقصير وجحد الوديعة.وبينت الثانية مخالفة القانون المدني الكويتي للفقه الإسلامي، كما في حالةاستعمال الوديع الوديعة استعمالاً غير مأذون به، وترتب على ذلك ضرر فإنه يحاسب جنائياً بعقوبة خيانة الأمانة. الكلمات المفتاحية يد الضمان، العقود العينية، هبة المشاع، هبة الثواب، الرهن، العارية، القرض، الوديعة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د.ياسر عجيل النشمي
تشبه المسلم بالكافر: أحواله وأحكامه - دراسة فقهيةملخص البحث هذا بحث بعنوان «تشبه المسلم بالكافر: أحواله وأحكامه - دراسة فقهية» يسعى إلى حل مشكلات؛ منها: البحث عن حدود استفادة المسلم من الكافر وضوابطها، والتنقيب عن نظر الفقهاء إلى قضية تشابه فعل المسلم مع الكافر في فروعهم الفقهية في العبادات والعادات، وهل لقصد التشبه أو عدمه أثر في اختلاف الفقهاء في العبادات والعادات؟ ولقد اتبعت عدة مناهج بحثية؛ وهي المنهج الاستقرائي؛ حيث تتبعت الجزئيات، كما استخدمت المنهج الوصفي التحليلي بربط وتفسير المعلومات. كما استعنت بالمنهج الاستدلالي بالانتقال من قضايا مسلمة إلى قضايا أخرى تنتج عنها بالضرورة. وكان من نتائج البحث: بيان أن عبادات وعادات الكفار وتقاطعها مع عبادات وعادات المسلم ليست على درجة واحدة، ولا على حكم واحد عند سلف الأمة وعلمائها، والكشف عن دقائق نظر الفقهاء إلى قضية تشابه فعل المسلم مع الكافر في فروعهم الفقهية في العبادات والعادات. الكلمات الدالة: تشبه، المسلم، الكافر، فقه، أحكام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

66815

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law