Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 36 العدد : 126 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ راشد حمدان رويشد العازمي
من قال فيه الإمام أحمد (في حديثه مناكير) وروى له الإمام البخاري في صحيحه

هدف البحث إلى التعرف على من قال فيه الإمام أحمد بأن في أحاديثه مناكير ونحوه من الألفاظ، وروى له الإمام البخاري في صحيحه، ومن أجل تحقيق أهداف البحث؛ تم استخدام كل من المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي وذلك لتناسبهما مع طبيعة البحث. من خلال مناقشة تحليلية لعشرين راويًا، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن منهج البخاري منهج الانتقاء بين الرواة؛ سواء بانتقاء مروياتهم أو من روى عنهم. كما تفنن البخاري بالرواية عن هؤلاء الرواة، وتجنب مناكيرهم، وأخرج عنهم بالانتقاء أو المتابعة مع غيرهم.


الكلمات المفتاحية: الإمام أحمد، الإمام البخاري، مناكير.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ مشاري عبدالعزيز الموسى
أسلوب التلاعب بالألفاظ في ترجمة آربري وبيكثال للقرآن الكريم

يهدف البحث إلى الكشف عن استراتيجية مترجمي القرآن الكريم الذين لغتهم الأم اللغة الإنجليزية في التعامل مع الآيات القرآنية التي تحتوي على ما يسمى بالبلاغة الإنجليزية بـ «التلاعب بالألفاظ» (wordplay)، وفي سبيل ذلك قمت - منهجياً - بإحصاء الآيات القرآنية التي تحتوي على التلاعب بالألفاظ ثم بمواضعها في ترجمة مترجمَيْن وهما آرثر آربري ومارمادوك بيكثال، ثم بدأت بتحليل النصوص المترجمة. فهو منهج إحصائي تحليلي. وقد قسمت البحث إلى خمسة أقسام: تعريف التلاعب بالألفاظ، وترجمة التلاعب بالألفاظ من لغة إلى أخرى، وترجمة معاني القرآن الكريم، وأسلوب التلاعب بالألفاظ في ترجمة القرآن الكريم، ثم الخاتمة والنتائج.


كلمات مفتاحية: أسلوب التلاعب بالألفاظ، ترجمة القرآن.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ محمود عبد الرحمن دادو
نظرية (جون كالفن) في الاختيار السابق (دراسة تحليلية نقدية)

شغلت قضية القدر والحرية الإنسانية أذهان البشر منذ قديم الزمان، وشكّلت محوراً مهماً من محاور التفكير الفلسفي، فتنوعت إجابات العلماء والفلاسفة عن المسائل المتعلقة بها، ودارت جميع هذه الإجابات بين قائلٍ بـ: (الجبر، والحرية المطلقة بنفي القَدَر، والاختيار البشري بالاستطاعة السابقة على الفعل المقارنة له، والكسب).
ولقد طُرِحت هذه المسألة في الأصداء اللاهوتية المسيحية، فتحددت أكثر الإجابات اللاهوتية المسيحية عنها حول (الاختيار البشري بكامل الإرادة) ما يعني نفي القدر الإلهي، وفي القرن السادس عشر قدّم المصلح البروتستانتي (جون كالفن) رؤية جديدة بالنسبة للمسيحيين في قضية القدر بنظرية سمّاها (الاختيار السابق)، وافق بها القائلين بإثبات القَدَر الجبريِّ معتمداً أدلّة عقلية ونقلية من الكتاب المقدّس ملغياً بذلك الدور الإنساني وأهميته في عملية الخلاص التي تدور في فلكها جميع التعاليم اللاهوتية، متأثراً بكل ذلك بفلسفة القديس (أوغسطين).
حاول الباحث إيضاح نظرية (الاختيار السابق) موضحاً مضمونها مبيناً أدلتها مناقشاً لها ومقارناً إياها بالرؤية الإسلامية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ عبد اللطيف حاجي العوضي
التولية على الوقف وأثرها في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي

متولي الوقف هو الشخص الذي يباشر التصرفات القانونية بالنيابة عن الوقف وذلك لحفظ الوقف واستغلاله ورعايته وتنميته بما يتوافق مع الأحكام الشرعية والقانونية، ويثبت هذا الحق للواقف أو للموقوف عليه أو للقاضي أو لمن شرط له التولية.
ونظام التولية على الوقف هو أحد الأنظمة التي أقرها الفقه الإسلامي للمحافظة على وحدة المجتمع، وقد أخذ بها القانون الكويتي.
وتولية الوقف إما أن تكون تولية مشروطة من الواقف بالاسم أو الوصف المراد توليته على وقفه، وتوجه التولية المشروطة من الجهات المختصة المتمثلة: بدائرة الوقف أو المحاكم الشرعية.
وإما أن تكون التولية غير مشروطة وهي التولية التي لم يوص بها الواقف لأحد، وتلحق بهذه التولية تولية أوقاف الطوائف غير المسلمة، ومهمة توجيه التولية عليها تكون من اختصاص الجهات المختصة المتمثلة بالقضاء ودائرة الوقف وتقع على متولي الوقف التزامات حددها الفقه الإسلامي وأخذ بها القانون، تتمثل بشكل أساسي باستثمار الوقف، وإدارة الوقف وحفظه وعمارته وصيانته، وإجارته، وتسبيله وأداء ديونه، وبيعه واستبداله عند الحاجة، كما عليه ان يمتنع عن رهنه والاستدانة عليه، والتصرف فيه محاباة، كما تترتب عليه التزامات ناتجة عن العقود التي يبرمها نيابة عن الوقف، ومقابل هذه الالتزامات تترتب له أيضاً حقوق تتمثل بشكل أساسي في الأجر لقاء القيام بأعمال التولية، وحقه في توكيل غيره، والتوصية بإدارة الوقف.


الكلمات المفتاحية: وقف، متولي، قاضي، إجارة، استثمار، الأثر.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :الباحثة/ خلود بدر الزمانان (باحث رئيس)، أ.د/ قذافي عزات الغنانيم (باحث مشارك)
الضوابط الفقهية المستخرجة من شرح الزركشي على مختصر الخرقي في مقدمة كتاب النكاح

عد شرح الزركشي على مختصر الخرقي من الكتب الرئيسة في المذهب الحنبلي، وحاز على اهتمام كبار العلماء، ونتج عنه العديد من الأبحاث العلمية، إلا أن الأبحاث التي تناولت حصر الضوابط الفقهية الواردة فيه قليلة، وليست بكافية، فلم يتم تغطية كامل أبواب الشرح.  وتكمن أهمية البحث في عدم وجود -حسب بحثي المتواضع- من تناول الضوابط الفقهية الواردة في كتاب النكاح؛ وذلك ما دفعني إلى كتابة هذا البحث، راجية أن يكون في خدمة الشرح ومتعلمي العلم الشرعي ولو بشكل بسيط.
فالهدف هو جمع الضوابط الواردة في مقدمة كتاب النكاح، واستعراض من قال بمثلها من فقهاء المذهب، ثم بيان الأثر التطبيقي لهذه الضوابط في قانون الأحوال الشخصية الكويتي.
والمنهج المتبع هو قراءة المُصنَّف وتحليل ما ورد فيه من ضوابط توصل إلى استنتاج ضابط حقيقي مع التطبيق القانوني له، وقد ابتدأتُ البحث بتعريف الضوابط والقواعد الفقهية، ثم بيان المكانة العلمية للمُصنِّف، ثم استعرضت الضوابط الفقهية التي جمعتُها مع بيان معناها، وذكرتُ ما ورد في الشرح من أدلة للضابط، وأوجه الدلالة فيها، وما يندرج تحت الضابط من فروع، وبيان التطبيق القانوني له. وتوصلت إلى أن الزركشي اعتمد في ضوابطه على الصحيح في المذهب، وأن قانون الأحوال الشخصية الكويتي أخذ بقول فقهاء الحنابلة، بالإضافة إلى اجتهاداته التنظيمية.


الكلمات المفتاحية: الضوابط الفقهية، القواعد الفقهية، قانون الأحوال الشخصية الكويتي، النكاح.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ تيسير كامل إبراهيم
دلالة صيغة «ليس منا» وما في معناها على الحكم التكليفي

تناول هذا البحثُ بالدراسة التحليلية جملةً من الآيات والأحاديث التي وردت فيها صيغة “ليس منا" وما في معناها مثل “ليس مني" “ليس من أمتي" بهدف الوصول إلى دلالة هذه الصيغة على الحكم التكليفي.
وتوصل البحث إلى أنَّ الصيغة قد تدل على الوجوب، أو الندب، أو التحريم، أو الكراهة، ويتحدد الحكم التكليفي المدلول عليه بهذه الصيغة بالطريقة المنهجية التالية:
إذا كانت الصيغة مرتبةً على فعل شيء؛ فهي حينئذ في معنى النهي عن فعل ذلك الشيء؛ الأصلُ أنَّها تدل على التحريم إلا إذا وردت قرينةٌ تصرف الحكم إلى الكراهة، وإذا كانت مرتبةً على ترك فعل شيء؛ فهي حينئذ في معنى الأمر بفعل ذلك الشيء؛ الأصلُ أنَّها تدل على الوجوب، إلا إذا وردت قرينةٌ تصرف الحكم إلى الندب.  ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التحليلي من خلال تتبع النصوص التي وردت فيها صيغة "ليس منا" وتحليلها، وتتبع أقوال العلماء للأحكام التي رتبوها على الصيغة وتحليلها للوصول إلى منهجية دلالتها على الأحكام.


الكلمات المفتاحية: الحكم التكليفي، الأمر، النهي، الوجوب، الحرمة، الاستحباب، الكراهة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ فاطمـة سعيـد محمد الرشيدي (باحث رئيس)، د/ جيهـان جمال الدين محمد العليمي (باحث مشارك)
أحكام لقاح كورونا (كوفيد 19) الفقهية في ضوء المقاصد الشرعية

عد التطعيم بلقاحات كورونا هو التدخل الطبي الأكثر فعالية في مواجهة جائحة كورونا العالمية الحالية .
يناقش هذا البحث حكم مكونات اللقاحات الطبية لفيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19) من حيث الحل والحرمة، ومدى أهميتها، وما يتعلق بها من أحكام فقهية في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية.
وقد تضمن هذا البحث مقدمة، وستـة مبـاحث وهى: المبحث الأول: تناول مفهوم اللقاح وأنواعه، والمبحث الثاني: بين مكونات فيروس كورونا المستجد، وأنواع لقاحاته، والمبحث الثالث: وضح أحكام مكونات لقاحات كورونا المستجد من حيث الحل والحرمة، والمبحث الرابع: بين حكم أخذ لقاحات كورونا، ودور الدولة في الإلزام به، والمبحث الخامس: تحدث عن أحكام لقاحات كورونا في العبادات، فبينا أحكام لقاحات كورونا في الطهارة، والصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، وبينا في المبحث السادس: أحكام لقاحات كورونا كوفيد 19 في المعاملات المالية.
وقد توصلنا إلى عدة نتائج من أهمها:
خلو لقاحات كورونا المستجد كوفيد 19 من المحاذير الشرعية.
حل استخدام لقاحات كورونا المعتمدة التي تم إجراء التجارب عليها.
 جواز إلزام ولي الأمر الرعية بأخذ لقاحات كورونا، للحفاظ على النفس وهي من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية.


الكلمات الدالة: كورونا، كوفيد19، مكونات، أنواع، لقاحات،عبادات، معاملات، استثمار.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د/ مريم أحمد الكندري
أحكام لقاح كورونا (كوفيد 19) الفقهية في ضوء المقاصد الشرعية

يتناول هذا البحث بيان أهمية أخذ لقاح كورونا المستجد 19 (Covid19)، ودوره في تحصين المجتمع من خلال حقن الجسم بمواد تعمل على إثارة الجهاز المناعي في الجسم، لينتج أجسامًا مضادة، تقضي على تلك المواد، فلا يحدث المرض أو يصبح قادرًا على مقاومة الأعراض الشديدة المصاحبة للفيروس، وبيان الأحكام الشرعية المتعلقة بأخذ اللقاح من حيث الأصل، ومن جانب المعاملات المالية، والسياسة الشرعية، وجانب العبادات.
واستخدمت الباحثة لبيان ذلك: المنهج الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي، وتوصل البحث إلى أن وباء كورونا (كوفيد 19) يعد مرضًا مخوفًا تقتضي الضرورة دفعه بكل السبل المتاحة، حفظًا لمقاصد الشريعة الإسلامية، فجاز أخذ اللقاح وإن جُهلت مكوناته، أو كان في مكوناته مادة محرمة؛ لأن الضرورة تقدر بقدرها، ويجوز لولي الأمر أن يلزم الناس بأخذ اللقاح، ويجوز بيع اللقاح، دون احتكاره، ولا يؤثر أخذه في نهار رمضان، ولا يأثم المكلف إذا منع من أداء الحج لعدم أخذه اللقاح.


الكلمات المفتاحية: اللقاح، كورونا المستجد 19، (Covid19)، وباء.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :Dr/ Sultan Ibrahim Al Hashimi
The Criteria for the Difference Between Male and Female Shares of Inheritance in Islamic Sharia

This article is an attempt to deduce the criteria of preference for one gender over the other in inheritance in Islamic Sharia law through assessing the different cases of male and female shares of inheritance. Results showed that there are four criteria for giving preference to the inheritance of one gender over the other. These are the criterion of need, the criterion of consanguinity, the criterion of the age of the inheritor, and the criterion of alimony.
The inheritance system in Islamic Sharia is based on foundations and rules that seek to achieve absolute equity between the genders through precise criteria, most of which are in favor of women, not against them. There is no evidence from the Qur’an or the Sunnah that the Islamic inheritance system favored men over women or gave men a greater share based on gender considerations.
There is no favoritism of males over females. Rather, the preference is for the male’s need in the duties of alimony over the female’s need who is not obligated to pay alimony. The preference is also given to the close kinship over the distant ones, and to the younger generations who are expected to live a longer life over the elderly who are not expected to live as long.
The article also handled the issue of the female inheritance and indicated that the current demand for equality of females with males in inheritance is unfair to her; because in many cases the female takes a bigger share that that of the male, and equality in this respect means part of her share is deducted and given to the male. The research adopted the inductive analytical approach, and the originality of the study is shown in the researcher’s background in the jurisprudence of inheritance and transactions.


Keywords: criteria, inheritance, equality, equity, alimony, women’s inheritance.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76921

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law