Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 63 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مصطلح الحسن بين النظرية والتطبيق

المؤلف : د . حامد بن حمد العلي

الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .

أما بعد :

فإن من مباحث علم المصطلح ما يحتاج إلى مزيد عناية من الباحثين ، لا سيما ما يتعلق بتطبيقات المحدثين ، ذلك لما يستدعيه التطبيق من إعمال لمجموعة من القواعد الحديثية ، بل والأصولية ، والفقهية ، واللغوية ، إلى جانب المعرفة التامة بمناهج  المحدثين وغير ذلك .

وإن من تلك المباحث : مبحث الحديث الحسن ، فقد اختلف العلماء ابتداءً في تعريفه على أقوال متعددة : فمنهم : من عده من قسم الضعيف ، بينما عده آخرون من قسم الصحيح ، ولم يفرق بعضهم بينه وبين الصحيح ، كما اختلفوا في استعمالهم لهذا المصطلح عند التطبيق على الأحاديث .

وعدم الإحاطة بالفروق بين تلك الأقوال وضوابط كل منها جعل بعض الباحثين يسير على طريقة واحدة فيها ، مما أوقعهم في تناقض واضطراب ، وأدى بهم إلى الوصول إلى نتائج غير سديدة في كثير من الأحيان ، كما جرأ بعضهم على القدح في المتقدمين ، واتهامهم بالوهم والغفلة والتناقض ، وهذا ما دفعني إلى محاولة رفع الملام عن أؤلئك الأئمة الأعلام ، والكتابة في هذا الموضوع ، فخلصت في عدة نتائج ، أحسبها مهمة ونافعة .

منها : أن المتقدمين لم يميزوا الحسن من الضعيف تمييزاً واضحاً كما فعل المتأخرون في اصطلاحهم على أنه رتبة بين الصحيح والضعيف .

ومنها : استعمالهم للحسن على عدة أنحاء ، فقد يريدون به المعنى اللغوي أو الضعيف المنجبر ، والحسن لذاته ، والحسن لغيره .

ومنها : أن الحكم على الحديث لا يكون من خلال مجرد النظر في مراتب رجال الإسناد في   التقريب مثلاً ، بل يتعين في كثير من الأحوال النظر في بقية مرويات الراوي ، وآراء النقاد فيه .

ومنها : ضرورة التأني عند النظر في آراء أئمة الجرح والتعديل ، ومحاولة سير غور كلامهم لمعرفة مراميهم القريبة والبعيدة ، وعدم المسارعة إلى التوهم والتجهيل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70672

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law