Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 63 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المدرسة المالكية بالأندلس بين التقليد والاتباع

المؤلف : أ.د. توفيق بن أحمد الغلبزوري

إن إمام دار الهجرة رضي الله عنه كان له في المدينة مجلسان للدرس : مجلس للمسائل ، ومجلس آخر للحديث ، وقد انعكس اختلاف طبيعة المجلسين على تلامذة الإمام مالك من الأندلسيين وغيرهم ، ويمكن التحقق من مظاهر هذا الاختلاف عند تلميذي مالك المصريين : ابن وهب ، وابن القاسم ، وكـذا في قصة جمع الأسدية والمدونة عند الإمامين : أسد بن الفرات ، وسحنون بن سعيد التنوخي .

وقد كان لهذا الاختلاف – كذلك – أثر كبير على الأندلسيين الأوائل من تلامذة مالك رحمه الله ، ونستطيع القول : بأن المذهب المالكي بالأندلس عرف اتجاهين داخل نفس المدرسة الفقهية ، ومنذ نشأتها المبكرة .

1 – اتجاه فروعي مقلد .

2 – واتجاه تأصيلي متبع .

ويبدو ذلك جلياً لكل من أمعن النظر في تاريخ المذهب المالكي بالأندلس وأعلامه وتواليفه .

وفي هذا البحث أدلة على أن الاتجاه الأول هو الغالب في الأندلس ، وقد اتخذ طابع التمسك بفروع المذهب ومسائله ، مع قلة البضاعة ، أو عدم الدراية في علم الحديث والأثر ، والانصراف عن علوم السنة إلى الفقه المحض المجرد عن الأدلة .

ومما يؤسف له : إن المدرسة المالكية في الأندلس سلكت هذا المسلك في بداية نشأتها وظهور أمرها ، وفي ظني أن أول من خط هذا الاتجاه بالأندلس هو : قرعوس بن العباس بن قرعوس تلميذ مالك ، وراويته ، ومن أوائل الذين أدخلوا المذهب إلى الأندلس .

ولكن مـع ذلك كله ، فقد شق تيار الاتباع والدليل طريقه جنباً إلى جنب مع التيار الأول ، ومنذ زمن مبكر – أيضاً – كما ستجد في هذا البحث .

وقد وجدت – بعد أن استقريت كتب تراجم فقهاء المالكية – أن أول من خط هذا الاتجاه في الأندلس : هو نفسه أول من أدخل المذهب المالكي ، موطأ مالك إليها ، وهو فقيه الأندلس ، زياد بن عبد الرحمان القرطبي الملقب بشبطون المتوفي سنة 204 هـ تلميذ مالك رضي الله عنه .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law