Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 66 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التلقين في رواية الأحاديث ( تعريفه – نشأته – أسبابه – حكمه )

المؤلف : د . إيمان علي العبد الغني

التلقين وسيلة من الوسائل التي استخدمت في عصر الرواية للكشف عن ضبط الراوي وذلك بأن يدخل في حديثه ما ليس منه ، إما شفوياً بأن يقال له : حدثك فلان كذا . فيقول : نعم . وهذه إحدى صوره أو أن تدخل الأحاديث في كتابه ولا يميزها ويتحدث بها.

وتزامن ظهور التلقين في الرواية مع ظهور الوضع  في الحديث بعد فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه وظهور الفرق السياسية والمذاهب الفقهية . ووضحت النصوص التي وردت في التلقين أن البيئة التي انتشر فيها هي العراق ، كما كانت البيئة التي انتشر فيها الوضع ، حيث استخدم التلقين لإدخال الأحاديث المكذوبة على الرواة ونشر الآراء الفقهية للمذاهب ، وهذه بعض أسباب انتشار التلقين في تلك الفترة.

وأما عن أسباب قبول الرواة للتلقين فمن أهمها الاختلاط الذي يحدث للراوي وغالباً يكون لكبر سنه ، أو إصابته بالعمى أو احتراق كتبه فيستغل الوضاعون حاله ويلقنونه الأحاديث فاحتاج المحدثون لاستخدام نفس الوسيلة للتأكد من ضبط الراوي وعدم اختلاطه. وذلك كله في إطار حفظ السنة النبوية من التلاعب بها.

فاستخدم المحدثون التلقين لاختبار الرواة سواء كانوا ثقات أو ضعفاء. فإن تفطن الرواة للتلقين فهذا دليل ضبطهم وقوة حفظهم وإن لم يتفطنوا فهم على درجات إما أن يكون هذا منهم نادراً وفي أحاديث قليلة معروفة عند العلماء فهؤلاء يترك ما لقنوا ويؤخذ ما صح من حديثهم ، وإما أن يكثر ويتكرر ذلك منهم بحيث لا يتميز ما لقنوا فيه مما لم يلقنوا فهؤلاء تسقط الثقة بحديثهم.

        وهذا الأسلوب أو المنهجية في اختبار الرواة أجازه العلماء بشرط بيان صحيح الروايات من سقيمها مما حاولوا تلقينها للراوي قبل انفضاض المجلس وأما إدخال الأحاديث المكذوبة على الضعفاء والمختلطين فهذا غير جائز.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70557

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law