Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 68 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

جُزْءٌ فِيهِ أجوبةُ الإمامِ العالمِ أبي العباسِ أحمدَ بنِ عمرَ بنِ سُريجٍ

المؤلف : الدكتور/ وليد بن محمد بن عبدالله العليِّ

 أحمد ربي ذا الجلال والإكرام؛ على حسن توفيقه للتمام، ويحسن بي في هذا المقام: أن ألخص ما تضمنه هذا البحث بموجز الكلام، فمن ذلك:

1- جلالة قدر الإمام أبي العباس ابن سريج رحمه الله تعالى في العلم عامة؛ وفي الاعتقاد خاصة، وإنه في توحيد الأسماء والصفات متبع؛ وليس بمبتدع.

2- كثرة المؤلفات التي عنيت بتوحيد الله تعالى بأسمائه وصفاته، وأن هذا الجواب ليس ببِدْعٍ من القول، وأن عداد هذه المؤلفات أكثر من أن يحصيه إلا الله تعالى.

3- أن من قواعد أهل السنة والجماعة في توحيد الأسماء والصفات: أنه يحرم على العقول أن تُمثـِّـل، وعلى الأوهام أن تـَحـُدَّ، وعلى الظنون أن تـَقـْطـَع، وعلى الضمائر أن تـَعَمـَّـق، وعلى النفوس أن تـَـفـَكـَّـر، وعلى الأفكار أن تـُحيط، وعلى الألباب أن تصف: إلا ما وصف الله تعالى به نفسه في كتابه؛ أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.

4- أن اعتقاد أهل السنة والجماعة في جميع الآي الواردة عن الله عز وجل في ذاته وصفاته، والأخبار الصادقة الصادرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الله تعالى وصفاته -التي صححها أهل النقل، وقبلها النقاد الأثبات-: وجوب الإيمان بكل واحدٍ منها كما ورد، وتسليم أمرها إلى الله تعالى كما أمر، وأن السؤال عن كيفيتها بدعة، والجواب عن السؤال كفرٌ وزندقةٌ.

5- أن أهل السنة والجماعة يقبلون ما ورد في صفات الله سبحانه وتعالى ولا يردُّونه، ولا يتأوَّلونه بتأويل المخالفين، ولا يحملونه على تشبيه المُشبِّهين، ولا يزيدون عليه ولا ينقصون منه، ولا يـُـفسِّرونه ولا يـُـكيِّفونه، ولا يُشيرون إليه بخواطر القلوب، ولا بحركات الجوارح.

6- أن أهل السنة والجماعة يُطلقون ما أطلق الله عزَّ وجلَّ، ويـُفسِّرون الذي فسَّره النبي صلى الله عليه وسلم، ويلتزمون ما كان عليه الصحابة والتابعون والأئمة المرضيون من السلف المعروفين بالدين والأمانة، ويـُجمعون على ما أجمعوا عليه، ويـُمسكون عما أمسكوا عنه، ويـُسلِّمون الخبر لظاهره؛ والآية لظاهر تنزيلها.

7- أن أهل السنة والجماعة وسط في توحيد الله تعالى بأسمائه وصفاته بين طرفي التعطيل والتمثيل.

والله سبحانه وتعالى المسؤول أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، وأن يُعيذني من

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70643

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law