Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 68 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل الواقية للشباب من الانحرافات الجنسية

المؤلف : د. السر أحمد محمد سليمان

القرآن الكريم مصدر الهداية والوقاية من كل زمان ومكان ، ولقد كثرت عوامل الانحراف في زمننا هذا ، وليس لنا من عاصم من شرورها إلا باستلهام كتاب ربنا ، ففيه دوائنا ، وشفاء أمراضنا .

وسورة يوسف فيها الكثير المفيد من عوامل وقاية الشباب من الانحراف ، ولدى دراستها استنبطنا عاملين اثنين : إحداهما : إيماني ، والثاني : اجتماعي ، وقد لخصنا أثرهما على الشكل التالي : -

1- العامل الإيماني: المتمثل في إدراك مراقبة الله سبحانه وتعالى، ذلك الإدراك يجعل الفرد يتجنب المحرمات التي قد تقابله، وذلك طمعً في رضا الله سبحانه وتعالى، فيمثل هذا الطمع السعي لإشباع الدوافع الإيمانية، وذلك من خلال التحكم في الدوافع العضوية المتمثلة في الدافع الجنسي. فيؤدي ذلك إلى الوقاية من الانحرافات الجنسية.

2- العامل الاجتماعي: وهذا العامل يتمثل في تبني القيم الاجتماعية، التي تجعل الفرد يدرك حقوق الآخرين، ويسعى للمحافظة عليها، ولذلك يتجنب السلوك الجنسي المنحرف، لأنّ الجنس يتم بين شخصين في العادة، فلا يلجأ الشاب المدرك لحقوق الآخرين إلى انتهاك أعراضهم وحرماتهم، ليشبع ذلك الدافع الجنسي العضوي، على حساب القيم الاجتماعية التي يتبناها ويتخلق بها.

ولا شك أن هناك عوامل مساعدة تمهد لتأثير هذين العاملين وتنميتهما في نفس الإنسان منها :

-   الوعي بمخاطر الانحرافات الجنسية: وذلك من خلال معرفة ما يترتب على السلوك المنحرف من نتائج تمنع من الإقدام على ذلك السلوك.

-   تجنب المثيرات: وهو الاحتياط الأولي اللازم من استثارة الدوافع الجنسية، سواء بالبعد عن البيئة المثيرة وتجنبها، أو إبعاد المثيرات نفسها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law