Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 70 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاتجاهات الحديثة للمستشرقين ومن تابعهم في تفسير القرآن الكريم

المؤلف : د. محمد بن سعيد السرحاني

لم تتسم أبحاث المستشرقين في مجال التفسير بالعمق العلمي بل غلب عليها السطحية والجهل بأصول البحث في أصول التفسير، وظهر فيها أثر خلفياتهم العدائية للإٍسلام.حيث يصور المستشرقون الفرق المنحرفة والخارجين عن الإسلام المثل الأعلى للإسلام وينسبون آراءهم الضالة إلى الإسلام. كذلك فهم يصورون .

الخلافات في التفسير بين الفرق خلافاً واضطراباً في الشريعة الإسلامية بل اضطراباً وتناقضاً في القرآن نفسه ـ على حد زعمهم ـ . وهم شديدو الاحتفاء بالدعاوي الباطلة والمنحرفة ومن جملة شغبهم وتضليلهم أن دراساتهم الحديثة بدأت تدعو إلى دراسة القرآن الكريم دراسة أدبية ، حيث تطبق  مناهج النقد الأدبي في دراسة القرآن الكريم ، دون الالتفات إلى قداسة كتاب الله تعالى. وقد دعا أصحاب المدرسة الاستشراقية المتأثرة بالاستشراق  إلى إخضاع تفسير القرآن الكريم لمناهج التحليل في العلوم الإنسانية.

إذا كان عِداء المستشرقين واضحاً وجلياً في مواقفهم من الإسلام، فإن خطورة من سار على نهجهم من تلامذتهم ممن ينتسبون للإسلام  أشد خطراً وأكثر أثراً.وقد حاول أتباع المدرسة الاستشراقية الحديثة استخدام أساليب ملتوية في الطعن في كتاب الله تعالى ، زاعمين حمل لواء التجديد في التفسير والفهم لكتاب الله تعالى، مدعين الوصول إلى مناهج جديدة في التفسير والتأويل لم يصل إليها أحد من قبلهم، ناقمين على مناهج المستشرقين، وفي حقيقة أمرهم لم يخرجوا عن منهج المدرسة الاستشراقية  كثيراً، وإنما يرددون ما سمعوه ودرسوه عنهم.

والواجب ثقيل على علماء المسلمين ، إنهم مطالبون للتصدي لهذه الحملات المغرضة وبيان زيفها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70670

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law