Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 70 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

منهج القرآن الكريم في التدرج وأثره في التغيير

المؤلف : د. أحمد فريد صالح أبو هزيم

يجلو لنا هذا البحث كيف تتحقق عملية التغيير من الضلالة إلى الهداية، وذلك من خلال وضع منهج كامل، وخطة شاملة، تتمثل إستراتيجيتها في اتخاذ إجراءات لازمة، وتحديد وسائل وأهداف صحيحة، منها:

الوقوف على معاني القران الكريم، وأن تطبق في السلوك، وأن يكون هذا التنفيذ فعلاً واعياً، مع إدراك حقيقة الفعل الذي يمارس وبشكله الصحيح، والغاية التي يحققها القيام به.

        كما بين البحث أهمية الوقوف على الظواهر المراد علاجها، والمشكلات التي يريد استبدالها بكل دقة وإحاطة وشمول، لما في ذلك من ضمان فعالية الإنجاز وإتمام العمل بنجاح.

ومن عوامل التغيير التي حرص البحث على بيانها: الاعتناء بالإنسان وغرس معاني القيم والمبادئ في ذاته ، والتركيز على تكوينه عقائدياً وسلوكياً وعلمياً ، فهي تؤدي إلى تعميق البعد الروحي والاتصال بالله تعالى .

        كما يهدف البحث إلى بيان منهج القرآن الكريم في التدرج وعدم نزوله جملة واحدة، لحكم جليلة ومقاصد عظيمة تتعلق برسول الله صلى الله عليه وسلم بصفة خاصة ، حيث إثبات رسالته صلى الله عليه وسلم ، وإقامة الدليل على إعجاز القرآن الكريم، وتعليمه بأسلوب هو غاية ما توصل إليه أهل التربية في حفظ النصوص الطويلة وتسهيل فهمها .

        كما يهدف البحث إلى بيان الحكم من نزوله مفرقا التي تتعلق بالأمة بصفة عامة حيث انتزاع العقائد الباطلة، ومعالجة العادات القبيحة، وسياسة التدرج وإبراز العظات، والتجاوب مع الأحكام وغيرها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law