Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 71 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة النوم في القرآن والسنة

المؤلف : د . وليد محمد عبد العزيز الحمد

            النوم : آية من آيات الله في خلقه ، وصفة أساسية من صفات الإنسان ، وضرورة من ضرورات حياته ، فكل إنسان ينام ، ويقضي جزءاً كبيراً من حياته نائماً ، لا يشذ عن ذلك أحد حتى الأنبياء والرسل ، ولم لا ، وهو سنة الله في خلقه ، وآية من آياته سبحانه وتعالى .

        ويظل النوم لغزاً محيراً ، وتحدياً باقياً أمام العقل البشري ، وكلما استمر البحث وأعمل الفكر زادت علامات التعجب والاستفهام ، ويظل البحث في سر النوم وكنهه ، وما يلازمه من علامات جسدية وظواهر ورؤى بحثاً وصفياً ، لا يرقى إلى إظهار الحقيقة ، إذ أن كل ذلك بحث في ما لا تدركه الحواس ، ولا تحيط به الأفهام ، ويكفينا أن نؤمن بأن النوم آية من آيات الخالق ، وأن الروح آية من آيات الخالق ، وسر من أسراره ، وأمر من أموره عز وجل .

        ونظراً لأهمية ذلك جاء هذا البحث ، ليكون لبنة تسهم في الموضوع وتوضح صورته ، وذلك من خلال ستة مباحث .

        تناول المبحث الأول مفهوم النوم ومعناه اللغوي والاصطلاحي والألفاظ المرادفة له مع التفرقة بينها .

        وكان الحديث في المبحث الثاني عن قوله تعالى : ( ولا تأخذه سنة ولا نوم ) ، وتناول تفسير الآية الكريمة ، مع توضيح الفرق بين السنة والنوم ، والتأكيد على أن نفي السنة والنوم عن الله يتضمن إثبات العلم والقيومية ، وإثبات استحالة اتصاف الله بالنوم ، مع ذكر فوائد في رحاب تفسير الآية .

        وطاف البحث – في المبحث الثالث – حول النوم كظاهرة حيوية من خلال الحديث عن حقائق النوم ، والعمليات التي تتم داخل جسم الإنسان أثناء النوم ، والنظريات التي فسرت النوم وغير ذلك .

        أما المبحث الرابع فقد تناول قصة أصحاب الكهف ، مع توضيح ما كان في نومهم والضرب على آذانهم من إعجاز علمي .

        وكان المبحث الخامس بعنوان النوم والموت ، وفيه كان الحديث حول الفرق بين الموت والنوم من خلال قول الله تعالى : الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي ق

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70660

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law