Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 71 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مسألة ليس في الإمكان أبدع مما كان ( المنسوبة إلى حجة الإسلام أبي

المؤلف : د . سلمان نشمي العنزي

يـدور هذا البحث حول مقولة : ليس بالإمكان أبدع مما كان المنسوبة لأبي حامد الغزالي رحمه الله ، لورود نصوص في كتبه تثبت هذه المقولة التي تعني أن الله تعالى لا يمكنه أن يبدع أو يخلق أبدع من هذا الكون ، لأنه قد أبدعه على أكمل صورة ، إذ لو لم يبدعه على أكمل صورة فإن ذلك يعتبر بخـلاً يناقض الجود الإلهي وعجزاً يناقض الإلهية .

وقد ألف الإمام إبراهيم بن عمر البقاعي مخطوط تهديم الأركان من ليس بالإمكان أبدع مما كان ، لينقض هذه المقولة ويفندها ، ويبرىء الإمام الغزالي من هذه المقولة التي حكم بأنها قد تكون مدسوسة عليه ، أو أنها لو صحت عنه فإنها زلة منه .

وقـد أورد البقاعي في مؤلفه الأدلة على بطلان هذه المقولة ، وعلى بطلان نسبتها للغزالي ، من خلال إيراد نصوص من كتب الغزالي تخالف هذه المقولة فضلاً عن سيرة وحال الغزالي رحمه الله .

وأصل هذه المسألة – كما بين لنا الإمام إبراهيم البقاعي – يعود إلى كل من الفلاسفة القائلين بوحدة الوجود ، أو بأهل الوحدة المطلقة ، الذين يرون أن الله تعالى لا يقدر أن يوجد أبدع من هذا الكون ، لانصراف الإرادة عنه تعالى ، ولعدم تعلق القدرة به ، لأنها لا تتعلق بالمحال ، والفلاسفة القائلين بقدم العالم وكذلك القائلين بالصلاح والأصلح كما هو لدى المعتزلة .

وقد كانت دراستي – في هذا البحث – تقوم على المسألة بين الغزالي والبقاعي من خلال مؤلف البقاعي فقسمت بحثي إلى مقدمة ، وتمهيد ، ترجمت فيه لكل من الغزالي والبقاعي ، ومباحث أربعة ، تحدثت فيها عن بيان المسألة ، ونشأتها ، ونسبتها للغزالي ، ونماذج من أراء العلماء في المسألة بعد الغزالي ، والبقاعي والمسألة ، ثم ختمت بالخاتمة التي تضمنتها أهم النتائج والتوصيات .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70564

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law