Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 65 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة الترميز بالحرف في مصنفات

المؤلف : د . عبد الجليل زهير ضمره

1 - برزت ظاهرة الترميز بالحرف عند فـقـهاء الحنفية في ظل توثيق مسائل الواقعات – غير المعتمدة في الفتوى – وضبطها نسبة لجامعيها ، وإذا لم تنتشر هذه الظاهرة في المصنفات المعتمدة في المذهب .

2 - توسع الزاهدي في الرموز الحرفية في كتابه [ القُنية ] حتى فاقت رموزه مائتين وخمسين رمزاً حرفياً ، تناقلتها المصنفات الفقهية من بعده .

3 - ظهرت الرموز الحرفية عند فقهاء الحنفية في المتون الفقهية ، إثراء لها بالدلالة على محال الخلاف الفقهي بين الأئمة .

4 - برزت ظاهرة الترميز بالحرف في مذهب المالكية قبل مختصر خليل بن إسحاق ، غير أن المختصر قد عمق هذه الظاهرة وعممها ، لكثرة الشروح والحواشي والتقريرات الواردة عليه .

5 - حرص المالكية في مصنفاتهم الفقهية على تحديد مدلولات الرموز الحرفية في المقدمـات بما أبعد احتمال الإلباس في دلالة الرموز على المرموز إليهم في الجملة .

6 - ظهرت الرموز الحرفية عند فقهاء الشافعية على خلفية توحيد الوجهة المذهبية بين طريقتي العراقيين والخراسانيين من خلال آراء الشيخين الرافعي والنووي .

7 - ابتدأت ظاهرة الترميز بالحرف عند فقهاء الشافعية باعتماد الترميز بالحرف المفرد ، ثم صار ابن قاسم العبادي إلى اعتماد الرمز الحرفي المكون من حرفين فأكثر ، وقد اطردت الرموز الحرفية متحدة الدلالة على المرموز إليهم باختلاف المصنفات والمصنفين ، والذي أدى في المحصلة إلى عدم الاهتمام ببيان مدلولات الرموز الحرفية في مقدمات المصنفات الفقهية ، لغلبة الاشتهار إذ ذاك .

8 - برزت ظاهرة الترميز بالحرف عند فقهاء الحنابلة للجمع بين آراء الموفق ابن قدامة والمجد ابن تيمية في الاختبارات المذهبية ، كما وبرزت هذه الظاهرة عند بعض المصنفين لإبراز الخلاف الفقهي المقارن على وجه لا يشغل به الطالب عن دراسة الأقوال المعتمدة في المذهب .

9 - قويت ظاهرة الترميز بالحرف عند المتأخرين من فقهاء الحنابلة لجمع فوائد الشروح والحواشي والتقريرات على المختصرات الفقهية المشتهرة المعتمدة في فتوى المذهب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70672

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law