Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 69 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الاختلافات والتنازعات على وحدة الأمة الإسلامية

المؤلف : د . أبو سعيد محمد عبد المجيد

        إن الأمة الإسلامية تمرّ في هذه الأيام بظروف صعبة، ومرحلة عصيبة. لقد اعترتها التصدعات وعوامل الوهن. وهي تواجه تحديات كبرى. وفي مقابل ذلك نجد ما يحيط بالأمة الإسلامية من أوضاع مأسوية تسودها الفرقة والتمزق والاختلافات المذهبية والتنازعات القومية والخصومات الاقتصادية والساسية والحدودية.

        إن هذا البحث يهدف إلى محاولة تشخيص العلة والداء، ومحاولة لتشخيص العلاج قبل أن يعترينا الزوال والفناء ومساهمة في حل أزمة التنازعات التي أدت إلى التفرق.

        يسعى هذا البحث إلى دراسة أثر الاختلافات على وحدة الأمة الإسلامية. ويشتمل على أن الاختلاف الفكري قيمة إنسانية، ومفهوم الاختلاف في تاريخ التشريع الإسلامي، وأنواع الاختلافات والتنازعات، وأسباب اختلاف المسلمين، والدور الصهيوني في الصراعات الداخلية العربية، وتأثير الاختلافات والتحديات الداخلية لوحدة الأمة الإسلامية في تأسيس المذاهب الفقهية، والتحديات الخارجية لوحدة الأمة الإسلامية. ويتضمن كذلك أهمية وحدة الأمة الإسلامية وأهمية اللغة العربية في توحيد الأمة الإسلامية وعوامل الوحدة، كما يحتوي على روابط الأمة الإسلامية الواحدة.

        توصلت هذه الدراسة إلى نتائج أهمها: أن اختلاف الناس قدر إلهي وجزء لايتجزأ من عقيدة المسلم. ويعد التعصب القومي والعنصري والمذهبي من جوهر الخلاف الذي فرّق الأمة. ومن إستراتيجية اليهود التفتيت والتجزئة للعالَمَين العربي والإسلامي إلى دويلات؛ فإن النـزاعات العربية الإسلامية أفرزت حالة من الاضطراب الأمني في الإقليم وعدم الاستقرار السياسي. والإسلام دعا إلى الوحدة؛ لأنها طبيعته وركنه الذي تقوم عليه دعوته الدينية الموجهة إلى الناس كافة. ومن الحقائق الأساسية التي تجابه الإنسان في العصر الحاضر أن النموذج الحضاري الغربي يشغل مكانًا مركزيًا في وجدان معظم المفكرين والشعوب. واللغة العربية تلعب دورًا بارزًا لتوحيد الأمة الإسلامية؛ لأنها مصدر أساسي لفهم الإسلام. 


        فلا بد أن تنبذ العصبيات بكل أشكالها، والخلافات والفوارق الطائفية والقبلية والإقليمية والعرقية والمذهبية والقومية واللغوية، وأن تُحْكَمَ الرابطة الإسلامية بين الجميع باتخاذ القرآن الكريم والسنة النبوية مصدرين للهداية والتوحد. وأن تحكّم الشريعة الإسلامية في الدول الإسلامية في كل شؤون الحياة. وأن يوحّد نظام التعليم ومناهجه وكتبه في العالم الإسلامي بإدخال التعليم الإسلامي في جميع مراحل التعليم.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70680

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law