Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 69 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقصد العقل في الصراع العربي الصهيوني

المؤلف : د . سامي محمد الصلاحات

مفهوم العقل الواعي يشكل أهمية بارزة في فهم مقتضيات القضية الفلسطينية وطبيعة الصراع العربي الصهيوني، إذ به يمكننا استدراك معالم هذا الصراع، والمؤامرات الدولية التي تحاك ضد المسلمين في فلسطين المحتلة، والمخططات التي يسعى الصهاينة لفرضها على المنطقة العربية والإسلامية.

ولقد حاول الصهاينة قدر الإمكان العمل على تعطيل العقل العربي والمسلم عن التفكير في كيفية القضاء عليهم أو حتى مواجهتهم من خلال مسكنات فكرية وسياسية وثقافية واجتماعية واقتصادية، وكلما حاول هذا العقل النزول إلى ساحات المعركة، أشغلوه بمعارك جانبية وهامشية ليبتعد عن لب الصراع وأساسه.

وفضلاً على هذا كله، فرضوا عليه حلولاً وطروحات مثل السلام الزائف، أو التطبيع أو فكرة الشرق الأوسط الكبير، بحجج واهية انطلت على بعض المفكرين العرب والمسلمين، وجعلوا المشكلة في المقاومة ومشروع الجهاد، وأن الاحتلال والمجازر التي يرتكبها العدو ضد المسلمين في فلسطين، هي أعمال للدفاع عن النفس وللحفاظ على الأمن واستقرار المنطقة.

في دراستنا هذه، سنحاول قدر الإمكان بيان أهمية دراسة العقل كمقصد شرعي أصولي، بُحث سابقاً في مباحث مقاصد الشريعة، وكيفية حفظه وجوداً وعدماً، مع بيان تطبيق هذه الدراسة على أهم صور الصراع العربي الصهيوني، وهو الاختلاف القائم بين المنهج الإسلامي الداعي للعودة إلي الجهاد والمقاومة إذ ذلك هو الطريق الشرعي المنطقي  في طرد المحتل اليهودي ، في حين يرى غيرهم - وعلى الأخص العلمانيون واليساريون - بأن الصراع سياسي.

هذه الدراسة ستبين أهم الفوارق بين هذين المنهجين، مع بيان بعض صور الصراع العقلي التي وقعت وقد تقع بين المسلمين واليهود في هذه المعركة طويلة الأمد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law