Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 72 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العقل دراسة مقاصدية في المحافظة عليه من حيث

المؤلف : د. حسن سالم مقبل أحمد الدوسي

في هذا البحث تناول الباحث مفهوم العقل ، ودور الإسلام في المحافظة عليه وصيانته من كل ما يفسده مادياً ومعنوياً، وهذه الدراسة ليست دراسة نقدية من منظور ثقافي، كما هو حاصل في دراسات سابقة في موضوع العقل، وإنما هي دراسة تحليلية تأصيلية من منظور أصولي مقاصدي، تستند إلى نصوص الشرع الإسلامي. ولا يخفى ما لهذه الدراسة من أهمية بالغة في صعيد دراسة علوم الشريعة، التي تؤدي إلى بيان المنهج الصالح لحكم الواقع والارتقاء به.

وقد بيّنت هذه الدراسة أنّ الشرع الإسلامي حافظ على العقل، وصانه من كل ما يفسده معنوياً، فمنع من التشاؤم والأوهام والشعوذة والكهانة، وحَرَّم السِّحر وإتيانه ، وجعله من الموبقات، ومنع غير ذلك من أساليب الدجل، والخرافة، والمصادر والمناهج التي تفسد العقل البشري بالأفكار والعقائد المنحرفة الفاسدة، وتغذيه بالغلو والتطرف في العقائد والأفكار والسلوك. لأنّ أخطر أنواع الانحراف، هو انحراف الفكر، والبعد به عن القصد إفراطاً أو تفريطاً، لأنّ السلوك نابع منه ومتأثر به.

كذلك حافظ الشرع الإسلامي على العقل، وصانه من كل ما يفسده مادياً، فَسَنَّ من التشريعات ما يضمن سلامة العقل وحيويته، ومنع الإنسان من تعاطي أيّ شيء من الماديات التي تتلف العقل أو تفسده، أو تحدّ من القدرات والوظائف العقلية، كالخمر وما يلتحق به من المخدرات المتنوعة، التي تندرج جميعها تحت الخبائث التي حرمها الله، وسن التشريعات العقابية الرادعة على تعاطي الخمور والمخدرات، لخطورتها وأثرها البالغ الضرر على الفرد والمجتمع.

وأكدَتْ هذه الدراسة أنّ الدين الإسلامي من الغلو والتطرف والعنف براء، فهو دين الوسطية والسماحة والرفق والتيسير والرحمة للعالمين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70692

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law