Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 73 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ضوابط المثلي والقيمي في المعاملات المالية

المؤلف : د . إسماعيل كاظم العيساوي

ملخص البحث :

للمال تقسيمات باعتبارات مختلفة ، ومن هذه التقسيمات : تقسيم المال إلى مثلي : وهو ما تماثلت آحاده تماثلاً لا تختلف معه قيمها ، ووجد مثله بالسوق .

وقيمي : وهو ما تفاوتت أجزاء أو آحاد النوع منه بلا تفاصيل يعتد به : كالحيوان ، والأرض ، والدور ، ونحو ذلك .

ولهذه التقسيمات آثارها في المعاملات المالية ، إذ أن كثيراً من المعاملات المالية يحكمها الحل والحرمة ، بناء على مثليه المال ، أو قيمته ، كالربا مثلاً ، إذ أن أنواعاً من المبيعات لا يجوز بيعها إلا مثلاً بمثل ، فإذا ما تلفت هذه الأموال أو أتلفت فلا بد من الضمان ، وقد اتفق الفقهاء على أن المثلي يضمن بمثله ، والقيمي بقيمته ، وإذا تعذر رد العين ، وجب رد ما يقوم مقامها في المالية من مثله إن كان له مثل ، أو قيمته إن لم يكن له مثل ، أو فقد مثله .

أضف إلى ذلك أن القرض مشروع في الإســـلام ، لكن إذا لم يستطـع الإنسان رد ما استقرضه بعينه فهل يجوز رد مثله أو قيمته ؟ والراجح لدى الفقهاء هو جواز الرد في القيميات بالمثل والقيمة يوم القرض ، وأن الخيار في ذلك إلى اختيار الدائن ورضاه ، وعدم امتناعه ، وذلك ، لأنه وإن كانت القاعدة العامة في رد القيميات بالقيمة – كما سيأتي في ثنايا البحث – لكن الحديث الصحيح دل بوضوح على أن الرسول صلى الله عليه وسلم رد جملاً مكان جمل استقرضه .

ومما لاشك فيه أن مشكلة رد النقود الورقية من أهم جزئيات المثلي والقيمي في القرض ، وهي مسألة معاصرة ، وعليه قالأصل أن المثلي يرد بمثليته ، ولكن انهيار العملة الورقية لبعض البلاد الإسلامية ، إذ جعلها لا تساوي شيئاً من قيمتها الأصلية ، فهل ترد العين التي أصبحت كأنها غير موجودة ، أم ينظر إلى القيمة ؟ الراجح في هذه الحالة ، النظر إلى القيمة ، لأن في رد العين ظلم للدائن .

وإذا ما حصل اعتداء على مال فأتلفه الغاصب أو تلف في يده ، أو زاد هذا المغصوب أو نقص ، فما الذي يجب على الغاصب رده .

اتفق الفق

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70670

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law