Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 74 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقصد حفظ النفس في الصراع العربي الصهيوني

المؤلف : د . سامي محمد الصلاحات

مقصد حفظ النفس في الصراع العربي الصهيوني

د . سامي محمد الصلاحات

أستاذ مساعد غير متفرغ – بجامعة دبي

ملخص البحث :

- إن دراسة مقصد النفس عند علماء الشريعة والأصول لها أهمية قصوى وأثر واضح على حياة المسلم وفكره، وذلك لما لها من ارتباط وثيق بنصوص الشريعة وأحكامها الوضعية.

- إن النفس البشرية هي وقود المعركة القائمة على أرض فلسطين منذ فجر التاريخ، وتزداد أهميةً اليوم من خلال تربص الصهاينة بها، واستهدافها قتلاً وتشريداً وإصابةً ونفياً

- من خلال الإحصائيات والمعلومات الصادرة حديثاً عن أرض فلسطين، يشكل مقصد النفس عاملاً أساسياً ورئيساً في الصراع العربي الصهيوني، والإحصائيات واضحة من أن الشهداء والجرحى والمعاقين والأسرى هم عامل أساس في استهداف المحتل لقضية فلسطين، بعد استهدافهم الأرض.

- كما أن هناك عدة مقاصد أصلية يجب المحافظة عليها، وأن الحفاظ عليها يمثل حفاظاً على النفس البشرية من الزوال أو الاستهداف، من أبرزها:تعظيم فريضة الجهاد بالنفس، والعمل على الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين، وإعداد الأفراد وتأهيلهم في مواجهة العدو، وحفظ المجتمع المسلم داخل فلسطين من الجرائم التي تستهدف النفس، كالقتل أو إرهاب المسلمين بالسلاح، والحد من ظاهرة الفلتان الأمني، وغير ذلك.

- يجب العمل على تحريم الاقتتال ما بين المسلمين أنفسهم على أرض فلسطين، لأن ذلك مدعاة لتقوية شوكة المحتل، وتفريق شتات المسلمين وقوتهم.

- نشر ثقافة الاستشهاد والتضحية بالنفس من أجل استعادة الكرامة الإنسانية والمقدسات الإسلامية على أرض فلسطين، وهذا أحد دوافع قيام حكم الجهاد في الإسلام.

- يجب العمل على توسيع الدراسات والأبحاث التي تخص مقصد النفس في هذا الصراع، ودراسة نفسية العدو، ومكامن الضعف فيه، والاسترسال في دراسة مخططاته ودسائسه تجاه النفس المسلمة على أرض فلسطين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70657

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law