Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 76 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقرير قاعـــدة أخلاق الجماعة المسلمة في القرآن الكريم

المؤلف : د. علي بن عبدالله بن سعيد آل غرمان الشهري

تقرير قاعـــدة أخلاق الجماعة المسلمة في القرآن الكريم

د. علي بن عبدالله بن سعيد آل غرمان الشهري

ملخص البحث:

وضع الإسلام للأخلاق منهجاً عاماً يصلح للفرد وللجماعة على حدّ سواء، وفي ثنايا هذا المنهج تبدو إشارات نأخذ من ظاهرها: أنها موجهة إلى الجماعة، ومن مضمونها: أنها جاءت لرعايتها، والمحافظة على روحها ووحدتها.

وبدا هذا جلياً في خطاب القرآن الكريم، كالتوجيه الأخلاقي المبني على طلب المقابلة بالأفعال والمواهبة والمشاركة، مما يدل على تلازم الحقوق بالتناظر بين أهلها في تعاطيها. وهذا محور الموضوع الذي بين أيدينا، حيث جاء فيه بيان لمنہہہہزلة الجماعة، والدور الأخلاقي الذي ينبغي أن يحكم فكرها، وينظم معاملاتها، ويرسم العلاقة بين جميع أفرادها. كما أن فيه تأصيلاً للقواعد الأخلاقية التي تحفظ الجماعة، وتُبقي على تماسكها. وفي هذا الموضوع تقنين للقاعدة الأخلاقية في القرآن الكريم التي تنطلق منها الجماعة المسلمة، وتتخذها مبدأً تأمن به من عوارض وآفات التجمع البشري.

وقد جاء البحث في فصلين: الأول نظري: تكلمت فيه عن ضرورة الاجتماع، وأنه غاية ملحّة لتكامل أسباب المعاش بين الناس. كما بينت فيه أن الإسلام قد رفع شعار الجماعة، وعمل على رعايتها في سائر تشريعاته، وبينت أن الفرد هو اللبنة التي تكوّن بناءها، وأن رعايته وصلاحه شرط لصلاحها. كما تضمّن هذا الفصل عرضاً للفلسفة الأخلاقية للجماعة من حيث المفهوم والمكانة التي تشكلها، والأثر الذي يترتب عليها، ومدى الإلزام الذي تفرضه على أفرادها.

وأما الفصل الثاني: فهو تطبيقي، ويشتمل على صور من القواعد الأخلاقية للجماعة المؤمنة في القرآن الكريم بمفهومها المبني على طريقتي: الإثبات والنفي، إذ جاء في مبحثين: الأول: عن الأخلاق المحمودة التي حضّ عليها القرآن الكريم. والثاني: عن الأخلاق المذمومة التي حذر الكتاب منها الجماعة. يلي ذلك خاتمة البحث، وفيها تقييد لبعض نتائجه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70638

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law