Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 76 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ابن بطال ومعالم منهجه في شرحه صحيحَ البخاريّ

المؤلف : د. محمد زهير عبدالله المحمد

ابن بطال ومعالم منهجه في شرحه صحيحَ البخاريّ

د. محمد زهير عبدالله المحمد

ملخص البحث:

كثرت الدراسات حول صحيح البخاري شرحاً ودراسةً، وتفنّن علماءُ الحديث وغيرُهم في استخراجِ كنوزهِ، وبيانِ مسالكهِ وفوائدهِ، وتعددت مناهجُهم في الشرحِ.

فمنهم: من تناوله بالتفصيلِ، ومنهم من ركّز على جانبٍ معينٍ: مِن تفسيرِ تراجمهِ، وبيانِ مناسبتها للأحاديثِ الواردةِ تحتها، واستنباط الفوائدِ والنكاتِ الفقهيةِ، والحديثيةِ، والتربويةِ، والأدبيةِ، واللغويةِ.

وجاءت هذه الدراسة لتبرزَ شرحاً من الشروحِ المتقدمةِ للجامعِ الصحيحِ هو شرح ابن بَطَّال القرطبي، مِن علماءِ المالكيةِ المشهود لهم بالمكانةِ العاليةِ في المذهب، والعنايةِ التامّةِ بالحديثِ كما ظهرَ من ترجمتهِ. وكتابُهُ هذا نَهَلَ منه كلُّ مَنْ جاءَ بعده مِن الشرّاحِ، فتتبعوا أقوالَه، واقتبسوا منها، وكان أبرز المتأثرين به: ابن حجر في «فتح الباري»، إذْ أَكْثَرَ مِن النقولِ عنه، مؤيداً، أو مخالفاً.

وامتازَ هذا الشرح بأنْ غَلَبَ عليه الشرحُ الفقهي، ولكنَّه مع ذلك اشتملَ على كثيرٍ مِن الفوائدِ الحديثيةِ، واللغويةِ، والزهديةِ. فبينت الدراسةُ أهمَّ معالم منهجهِ في الشَّرح، والتي تتلخص في النقاط الآتية:

- موضوعيتُهُ وحياديتُهُ: فمعْ أنَّه مِن كبارِ المالكيةِ يعرضُ جميعَ المذاهبِ والأقوالِ الفقهيةِ في المسألةِ الواحدةِ، ويذكرُ أدلّتهم، ويناقشها بدونِ تعصبٍ، ويدورُ مع الدليل أينما دار، ممّا دفعه منهجُهُ هذا لمخالفةِ رأي المالكيةِ في عددٍ مِن المسائلِ.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law