Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 77 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أقسام مقاصــــد الدعوة إلى الله تعالى

المؤلف : د. عبدالناصر بن خليفة اللوغاني

أقسام مقاصــــد الدعوة إلى الله تعالى
د. عبدالناصر بن خليفة اللوغاني

ملخص البحث:

قد يلحظ المستقرئ لكتب الدعوة وساحتها العلمية غياب التصريح بمقاصد الدعوة فيها، أو عدم تحديد أنواع هذه المقاصد، وهذا ما استدعى كتابةَ بحثٍ في هذا الموضوع، وفيه تكمن مشكلته.

وقد تبين من خلال محاولة استنباط هذه المقاصد وتأملهاــ أنها تنوعت إلى ثلاثة أنواع:

النوع الأول: ما يتطابَقَ مع مقاصد الشريعة ومقاصد سائر العلوم الإسلامية كل التطابق، ليس له حظٌ من الاستقلال والانفصال، وهو المقصد العام الأكبر الذي تندرج تحته سائر المقاصد للعلمين¬ مقاصد الشريعة، ومقاصد الدعوة، وهو المعبر عنه بـ (تحقيق كمال العبودية لله تعالى).

والنوع الثاني: ما انبثق أصلُهُ من التقسيمات العلمية لمقاصد الشريعة، وهي المقاصد المُشاكِلة والمتفرعة عن مقاصد الشريعة، وقد نتج عن هذا النوع ثلاثة أقسام باعتبارات مختلفة.

أ - فانقسمت بالنظر إلى فئات المدعوين إلى مقاصد عامة، وأخرى خاصة، وقد مثل للخاص بما جاءت به الشريعة الإسلامية من أحكام خاصة بأهل الذمة.

ب - ثم انقسمت بالنظر إلى الموضوعات الدعوية إلى مقاصد قطعية كلية، ومقاصد قطعية تفصيلية، فالقطعية الكلية هي تلك المبادئ والأصول الكبرى في الشريعة، كإقامة التوحيد، وحفظ الحقوق، وأركان العبادات، وأما القطعية التفصيلية، فهي ما سوى الكبرى من التشريعات، وهي على مرتبتين.

الأولى: ما كان منها مطلوباً على سبيل اللزوم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70672

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law