Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 77 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحقيق الأمن الاجتماعي في الإسلام مسؤوليات .. وأدوار

المؤلف : د. بسام خضر الشطي

تحقيق الأمن الاجتماعي في الإسلام مسؤوليات .. وأدوار
د. بسام خضر الشطي

ملخص البحث :

حفظ الوجود الإنساني الذي يمنحه الحياة الكريمة ، والبقاء العزيز ، وسلامة الجسد ، والجوانب المعنوية يتطلب جهوداً مضنية ، للاستقرار الأمني والاجتماعي، وفق معطيات وافرة لعمارة الأرض، فجاءت تعاليم الإسلام لبيان هذه المنظومة، لتحقيق السعادة الدنيوية في المجتمع المدني، والتصدي لرياح التغريب، وإزالة القلق والخوف، والتعاون على تفعيل التكافل الاجتماعي، وتنميته في المجتمع.

فجاء البحث ليبتدئ في تعريف الأمن لغة واصطلاحاً، وبناء الأمن في القرآن والسنة المطهرة الصحيحةـ وتسطير منظومة ميثاق حقوق للإنسان ، وإبراز أنواع الأمن وخصائصه، والجواب عن سؤال مسؤولية الأمن هل هي جماعية أم فردية؟ وتسليط الضوء على أهمية شريعتنا الغراء في حفظ الأمن.

ثم تخصيص فصل كامل للحديث عن صيانة الأمن الاجتماعي المؤسسي والحفاظ على مقرراته ومكتسباته القائمة على العدل؛ لتأمين الخدمات للمرضى والفقراء والأيتام والأرامل وكبار السن ومجهولي الهوية والسجناء ، وتأمين الوظائف للعاطلين، وأثر القادة والأمراء وأولي الأمر والسلطات في التعامل مع تلك المشكلات بطرق وقائية وعلاجية.

وجاء الحديث - بعدها - عن الترهيب - بعد الترغيب - وتطبيق الحدود؛ لتكون رادعاً لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن، حتى يكون عبرة لمن خلفه.

وعرجنا بعدها لترسيخ مفهوم الانتماء، والمواطنة الصالحة، ولزوم جماعة المسلمين ، واتحاد كلمتهم، وتعزيز مبدأ الحسبة ، بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأخيراً تأثير المؤسسات التعليمية في بث الأمن الاجتماعي؛ لغرس مفاهيم تسْهم في الحفاظ على تقوية المسؤولية الجماعية، ونظمها واحترامها، ووجوب المشاركة فيها؛ لتكون الحصن المنيع والملاذ الآمن للمجتمع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70681

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law