Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 80 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأحاديث الواردة في ليلة النصف من شعبان دراسة نقدية

المؤلف : د. عبد العزيز شاكر حمدان الكبيسي

الأحاديث الواردة في ليلة النصف من شعبان دراسة نقدية

د. عبد العزيز شاكر حمدان الكبيسي

أستاذ مشارك  بقسم الدراسات الإسلامية – كلية الشريعة والقانون – جامعة الإمارات العربية المتحدة

ملخص البحث:

تناولت هذه الدراسة قضية مهمة شغلت الأذهان، وأخذت حيزاً واسعاً من النقاش بل والجدال بين المسلمين قديماً وحديثاً، واختلفت حولها الآراء، تلك القضية هي ليلة النصف من شعبان، ومدى ثبوت فضلها وفضيلتها في السنة النبوية المطهرة.

وقد جاء هذا البحث ليضع النقاط على الحروف، ويكشف عن القول الفصل في هذه القضية، وذلك من خلال دراسة الأحاديث الواردة في تلك الليلة دراسة منهجية ونقدية على وفق قواعد المحدثين في الحكم على الأحاديث، وذلك من خلال تخريجها، وبيان أحوال رواتها، ودرجتها، وبيان الغريب من ألفاظها، واستخلاص الفوائد والأحكام المستفادة منها.

وقد أظهر البحث­ أن ليلة  النصف من شعبان لا تخلو من فضل، وأن الذين أنكروا فضل هذه الليلة جملة وتفضيلاً لا دليل لهم، وان ما روي في فضلها من الأحاديث المرفوعة يقتضي أنها مفضلة، وان إنكار ذلك الفضل غلو وإفراط.

وأنه لم تثبت صلاة معينة خاصة بليلة النصف من شعبان، وأن كل ما ورد في هذا الباب من أحاديث فهو باطل ومكذوب على رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم لا يلتفت إليه، ولا يعول عليه.

وتوصل البحث إلى أنه لا يثبت حديث في فضل صيام يوم النصف من شعبان بعينه، وانه ليس لهذا اليوم فضل على غيره من أيام شهر شعبان، ولكنه يندرج ضمن الأيام البيض الثلاثة ( الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر) التي ثبت عن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم استحباب صيامها.

كما لم يرد حديث صحيح في إحياء ليلة النصف من شعبان، ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء معين خاص بليلة النصف من شعبان، وان ما اعتاده بعض الناس من الدعاء فيها بأدعية

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70622

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law