Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 86 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مرتكزات تربوية في فكر الشيخ محمد الغزالي رحمه الله

المؤلف : د .عدنان مصطفى إبراهيم خطاطبة

مرتكزات تربوية في فكر الشيخ محمد الغزالي رحمه الله
د .عدنان مصطفى إبراهيم خطاطبة
أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية – كلية الشريعة – جامعة اليرموك – إربد –
المملكة الأردنية الهاشمية

ملخص البحث :
هدفت الدراسة إلى بحث رؤية الشيخ محمد الغزالي التربوية في إطار رؤيتة الإسلامية الكلية. وتقديمها بشكل نسقي معبر عن توجهاته التربوية بخاصة، حيث انتظمت في مجموعة من المرتكزات التربوية وصلت إلى تسعة مرتكزات؛ وضمت محور أصول التربية عند الشيخ الغزالي من حيث مصادر المعرفة التربوية وموقع التربية والتعليم في المنظومة الإسلامية وطبيعة العملية التربوية وأساليبها، وعالجت محور أسس العملية التربوية من حيث فهم الطبيعة الإنسانية والسّلوك الإنساني وعلاقة الفرد بالجماعة، وتأثير الأسرة والمرأة، وناقشت محور التحديات وضرورة إصلاح المحتوى التعليمي. وقد توصلت الدراسة الى نسقية فكر الشيخ محمد الغزالي التربوي، من حيث بنيته التربوية الخاصّة، ومن حيث انتظامه في بنيته الإسلامية الكلية، واتصاف مصدرية المعرفة التربوية الإسلامية عنده بالثبات في أصولها وقواعدها ومقاصدها وبالاجتهاد في آلياتها وتطبيقاتها وفرعياتها. وتقوم طبيعة العملية التربوية عنده على إحداث تغييرات جوهرية في ذات الفرد باطناً وظاهراً وفي كيان المجتمع ومفاصله جميعها، وتنويع أساليبها ووسائلها مع مراعاة الضوابط الشرعية، ضرورة لتحقيق الأهداف التربوية. ويعد فهم الطبيعة الإنسانية ومكونات السّلوك الإنساني ودوافعه عاملا فعالا في تحقيق تربية صحيحة وتعليم فعّال.كما أن إدراك علاقة الفرد بالجماعة وتأثير الأسرة والمرأة يشكّل قاعدة انطلاق تربوي مجتمعي وتفاعل إنساني، وكذلك فإن إصلاح المنهاج التربوي وبناء المحتوى التعليمي وتأسيس المربي الإسلامي ضرورة في مواجهة التحديات العامة والتربوية، والموقف المنهجي والتعامل المتكامل مع منظومة التربية وعلاقاتها بسائر أنظمة الحياة الإسلامية شرط أساس لنجاح المهام التربوية والتعليمية بصورتها الإسلامية المتوقعة.

وأوصت الدراسة بأن يتشكل مسار بحثي سواء أكان من مجموعة أفراد أم من مكونات مؤسسية تعمل على استخلاص الفكر التربوي والرؤى التعليمية لدى عدد من مفكري ودعاة المسلمين المعاصرين من أمثال محمد رشيد رضا وأبي الحسن الندوي وأنور جندي ومحمد قطب ، بحيث تتكامل فيما بينها وتقود إلى تقديم نظرية تربوية وتعليمية إسلامية تسهم في تحقيق الإصلاح والنهضة لمسيرة الأمة العلمية والتربوية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law