Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 87 2011      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأطوار العقدية في المذهب الأشعري

المؤلف : د. عبد الله بن دجين علي السهلي


د. عبد الله بن دجين علي السهلي
أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود ، كلية التربية – قسم الثقافة الإسلامية – المملكة العربية السعودية

ملخص البحث :
فرقة الأشاعرة فرقة كبيرة تطورت كثيراً ، ومرت بها فترة طويلة منذ ظهورها ، وحصل بين أعلامها اختلاف كبير ، لذلك يقسم الباحث الأشعرية إلى ثلاث أطوار .
الطور الأول : الأشعرية الكلامية ، ويجمع الأشعرية في هذا الطور متابعة ابن كلاب في علم الكلام ونفي الصفات الاختيارية ، وإثبات الصفات الخبرية والطور والاستواء ، وهم : أبو الحسن الأشعري وقدماء أصحابه .
الطور الثاني : الأشعرية المعتزلة ، الذين زادوا على بدع الطور السابق ، موافقة المعتزلة في بعض المسائل ، ورد أخبار الأحاد ، وأنها لا تفيد العلم ، ونفي الصفات الخبرية وتأويلها ، ونفي العلو والاستواء وتأويلهما ، والعداء لأهل السنة ولمزهم ، والاعتذار عن أهل البدع ، منهم : الجويني ، والقشيري .
الطور الثالث : الأشعرية المتفلسفة ، ويجمع الأشعرية في هذا الطور إلى بدع الأطوار السابقة : الإعراض التام عن نصوص الكتاب والسنة ، وخلط الفلسفة بعلم الكلام ، وجعلها جزءاً من المذهب ، وموافقة الفلاسفة في بعض المسائل ، والدفاع عن القبورية والشرك ووسائله والعداوة الشديدة لأهل السنة ، منهم : الغزالي ، والرازي ، والهيتمي ، والنبهاني ، وغيرهم .
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70659

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law