Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 89 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقرير القرآن للتوحيد بضرب الأمثال

المؤلف : د. فوزية عبد العزيز إبراهيم الشائع


تقرير القرآن للتوحيد بضرب الأمثال
د. فوزية عبد العزيز إبراهيم الشائع
أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية – كلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن– المملكة العربية السعودية

ملخص البحث:

تعد عقيدة التوحيد الأساس الفاصل بين الإيمان والشرك ، ولما كان البناء الإسلامي كله يقوم عليها فقد عني القرآن الكريم بتأسيس ذلك وتوضيحه غاية التوضيح، وقد تنوعت أساليب القرآن في توصيل رسالة التوحيد للناس؛ لأن هذه الرسالة أعظم حقيقة في الكون.. لذلك كان لها العناية الكاملة في القرآن الكريم .

ومن أساليب القرآن في تقرير عقيدة التوحيد:(ضرب الأمثال) ، لتقريب المعاني إلى الذهن، وتوضيحها في القلب، وربطها بالواقع، وإبطال الشرك ، وهذه الأمثال تبين قبح الشرك وحقارة أعمال المشركين . 

فمن الأمثال ما جاء به تعجيزه سبحانه لآلهة المشركين، أو تسفيه المشركين الذين يعبدون غير الله، وفيها - أيضاً - بيان عاقبة المشركين الذين يعبدون غير الله، وبيان مآلهم مع معبوديهم، وفيها بيان أن المعبودين من دون الله لا يحصل منهم تبع لمن عبدهم من جميع الوجوه، ومن هذا شأنه لا يصلح للعبادة.

وجاء في الأمثال المضروبة في القرآن: وصف لحال المؤمن وما يحصل له من السعادة والسكينة والطمأنينة، وحال الكافر وما يصيبه من الشقاء والضيق والحيرة، وجاء فيها وصف لحواس المؤمن ووصف لحواس الكافر الذي ضل عن الطريق المستقيم.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70555

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law