Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 91 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المعرفة الحسية بين المدارس الفلسفية ونظرية المعرفة في التربية الإسلامية

المؤلف : د. أسماء عبد المطلب بني يونس


ملخص البحث :

يهدف هذا البحث إلى سبر موقع الحواس من وسائل المعرفة التي حباها الله للإنسان، ودراسة الاتجاهات الفلسفية المتباينة في اعتبار هذا الدور والاعتداد به، ابتداءً من الفلسفات القديمة كما هو عند الفلاسفة اليونان القدماء، واستمراراً في الفلسفة التجريبية والعقلية والبراغماتية، ثم مقارنة ذلك الدور المعرفي للحواس بالفلسفات الوضعية وفلسفة التربية الإسلامية ونظرية المعرفة فيها.
وقد خلص البحث إلى أن نظرية المعرفة في التربية الإسلامية سلمت من المعارضــة ما بين وسائل المعرفة من عقل وحس، ومن ثم فإنها لم تتعصب لنوع بعينه من وسائل المعرفة كما فعل غيرها من النظريات، فلم تجدها مضطرة إلى تحييد أو نقد أي وسيلة من وسائل المعرفة في سبيل الإطاحة بها لتأكيد غيرها، بل إنها جعلت العلاقة بين وسائل المعرفة علاقة تكامل وانسجام، بحيث يؤدي كل منها دوره وفق الطريقة التي تحقق أهداف المعرفة وغاياتها.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70619

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law