Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 91 2012      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عقيدة الجبر وأهم الردود عليها

المؤلف : د. سلمان نشمي العنزي


عقيدة الجبر وأهم الردود عليها
د. سلمان نشمي العنزي
مدرس بقسم العقيدة والدعوة – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت – دولة الكويت

ملخص البحث :

يتناول هذا البحث عقيدة الجبر الخالصة التي تمثل الانحراف عن الإيمان الصادق بالقضاء والقدر؛ لأن الجبر وصف لأفعال الله تعالى بأقبح القبائح، بعد أن نزه الجبرية أنفسهم عن القبائح ونسبوها إلى الله تعالى، لما نفوا قدرة وإرادة ومشيئة واختيار العباد في أفعالهم التي جعلوا الله تعالى هو الفاعل الحقيقي لها؛ لزعمهم أن الله تعالى يجبرهم على هذه الأفعال التي لا سلطان لهم عليها، وقد كانت الأمم الخالية في الماضي تقول بعقيدة الجبر، لتبرير شركهم وكفرهم بالله تعالى، مخالفين بذلك الأنبياء والرسل عليهم السلام، كاحتجاج مشركي قريش وغيرهم.
ويجب أن نعلم أن خلف الجميع الذين كانوا امتداداً للأمم الخالية ومشركي قريش هم أهل الجبر الذين ظهروا كفرقة في أواخر عهد الصحابة رضي الله عنهم.
كما يجب علينا أيضاً أن نعلم أن سلف جميع الجبرية - في القديم والحديث - :هو إبليس أول المحتجين على الله تعالى بالقدر والزاعم بأنه مجبور في غواية الله تعالى له.
هذا وقد أوردت أهم الردود على عقيدة الجبر الخالصة التي تلزم هدم الشرائع وإبطال الأديان وتكذيب الأنبياء والرسل عليهم السلام، وكانت ردودي نقلية وعقلية.
ومنهجي في هذا البحث يقوم على المنهج التاريخي النقدي الذي يؤرخ لنشأة عقيدة الجبر الخالصة ، ويبطلها بأهم الردود.
كما قسمت هذا البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين، تحدثت فيهما عن مفهوم وبيان عقيدة الجبر الخالصة، وأصلها ونشأتها، وفرقها وحججها وأدلتها، وأهم الردود عليها، ثم عقبت برأيي، ثم الخاتمة التي ضمنتها أهم النتائج والتوصيات.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70639

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law