Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 95 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دلالات مناسك الحج على مراتب الدين دراسة تحليلية عقدية

المؤلف : د. وليد بن محمد بن عبد الله العلي


دلالات مناسك الحج على مراتب الدين دراسة تحليلية عقدية
د. وليد بن محمد بن عبد الله العلي
أستاذ مساعد – بقسم العقيدة والدعوة – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت
ملخص البحث :
إنَّ فقه حجِّ بيت الله الحرام ينقسم إلى قسميْن: فقه أكبر، وهُو فقه أُصول الدِّين المُستنبط مِمَّا في المناسك من الآيات والبيِّنات، وفقه أصغر، وهُو فقه الشَّرائع والأحكام المُستنبط مِمَّا في المناسك من الأركان والواجبات.
ومن سار بتأمُّله في مناسك الحجِّ سير الحاثِّ؛ استنبط من فقهها الأكبر مراتب الدِّين الثَّلاث، فالمرتبة الأُولى: هي الإسلام، والمرتبة الثَّانية: هي الإيمان، والمرتبة الثَّالثة: هي الإحسان.
فأمَّا أركان الإسلام الخمسة: فإنَّها ترجع كُلُّها إلى أصليْن ، وهُما: الإخلاص والمُتابعة، ومن تأمَّل مناسك الحجِّ والعمرة وجدها بأركانها وواجباتها لهذيْن الأصليْن تابعة.
فمناسك الحجِّ والعمرة فيها تقريرٌ للشَّهادتيْن ، وتأكيدٌ الشَّهادة للربِّ بالتَّوحيد ، والبراءة من الشَّريك والنَّديد، والشَّهادة لنبيِّه صلَّى الله عليه وسلَّم بالإرسال للعبيد.
وأمَّا أركان الإيمان السِّتَّة :فإنَّها ترجع كُلُّها إلى أصليْن ، هُما:الصَّبر واليقين، ومن تأمَّل الحجِّ والعمرة وجدهما قد أُسِّس بُنيانهما على أساسهما المتين.
فمن ذلك : التَّلبية التي هي شعار الحجِّ ، وكيف دلَّت بما تضمَّنته من المعاني والكلمات؛ على أصل الإيمان بالله تعالى وما تفرَّع عنه من الرُّبوبيَّة والأُلوهيَّة والأسماء والصِّفات.
وأمَّا رُكن الإحسان : فإنَّ مناسك الحجِّ والعُمرة كُلَّها تُذكِّر به وتُرشد إليه، كما تدلُّ الحاجَّ على أصليْه ، وهُما : المُراقبة والمُحاسبة ، وتجعلهما نَصْب عينيْه.
فعلى قدر إحسان العبد في حجَّته؛ يُضاعف الله سُبحانه له في حسنته، فالحجُّ المبرور الذي ليس له جزاءٌ إلا الجنَّة سُمِّي بذلك لكثرة ما فيه من البرِّ والإحسان، وإنَّما يعظم برُّ الحُجَّاج وإحسانهم - وهُم وفد الله تعالى - على صدق مُراقبتهم لربِّهم المنَّان.
والحمد لله أولاً وأخيراً ، وظاهراً وباطناً .
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70514

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law