Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 95 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أهم الأحكام الفقهية المستفادة من غزوة الأحزاب

المؤلف : د. يوسف ذياب محمد الصقر


أهم الأحكام الفقهية المستفادة من غزوة الأحزاب
د. يوسف ذياب محمد الصقر
أستاذ مساعد بقسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت
ملخص البحث :
1 -  لا بد في دراسة السيرة النبوية من اعتماد الروايات الصحيحة وتقديمها، ثم الحسنة ، ثم ما يعتضد من الضعيف ، لبناء الصورة التاريخية لأحداث المجتمع الإسلامي في عصر صدر الإسلام .
2 -  أفعال النبي صلى الله عليه وسلم جزء من سيرته ، وهي مصدر من مصادر التشريع ، ولذلك كان للأصوليين طرائق ومسالك في الاستدلال بالفعل النبوي .
3 -  اختلف العلماء في سنة وقوع غزوة الأحزاب ، هل هي في السنة الرابعة من الهجرة أم الخامسة ؟ والصحيح : أنها في السنة الخامسة ، وسميت هذه الغزوة بالأحزاب لاجتماع عدة قبائل من العرب مع مشركي مكة واليهود على المسلمين .
4 -  ثبت مشروعية اتخاذ الشعار في عدة غزوات ، ومنها: في غزوة الأحزاب ، وحكمه أنه مستحب ، وليس بواجب ، فإن لم يتخذ قائد الجيش الشعار فلا إثم عليه .
5 -  اتفق الفقهاء على عدم وجوب القتال على الصبي ، وأجازه بعض الفقهاء ، وهي مشروطة بشرط القدرة على القتال ، وإذن الإمام ، والوالدين إلا في حالة النفير العام.
6 -  ظهرت الشورى في هذه الغزوة طريقاً لمعرفة رأي الصحابة في أمور الحرب ، وتجلى هذا من خلال موقفين .
الأول : حفر الخندق.
والثاني : مصالحة غطفان على جزء ثمار المدينة .
7 -  الحيلة والخداع تتنافى مع الأخلاق الإسلامية ، إلا أنه ورد جواز ذلك في غزوة الأحزاب ، كما في قصة نعيم بن مسعود الغطفاني رضي الله عنه ، التي كانت سبباً من أسباب هزيمة الأحزاب .
8 -  طلب المشركون في هذه الغزوة جثة رجل منهم قتل بدفع ثمن ، فلم يأخذ عليه النبي صلى الله عليه وسلم ثمناً ، مع أن القصة سندها ضعيف ، إلا أنه استدل بهذا الحديث على عدم جواز بيع جيفة الكافر .
9 - ورد في الغزوة : أنه بسبب انشغال المسلمين بالمعركة فاتتهم صلاة العصر ، واستدل به بعض الفقهاء على أنه يجوز تأخير الصلاة عن وقتها لعذر الحرب ، وعند اشتداد القتال ، بينما يرى آخرون أن ذلك الحكم منسوخ . 
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70659

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law