Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :28 العدد : 95 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المصطلحات المتشابهة بين القرّاء والمحدثين دراسة مقارنة

المؤلف : د . مشعل محمد الحداري


المصطلحات المتشابهة بين القرّاء والمحدثين دراسة مقارنة
د . مشعل محمد الحداري
موجه فني أول في دور القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، مدرس منتدب
بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الكويت –
ملخص البحث :
 تناولت الدراسة الجهود الكبيرة التي بذلها القرّاء والمحدثون في تحديد المصطلحات العلمية التي تتعلق بعلميهما، وبينت أن هذه المصطلحات جاءت لتلبي الحاجة الفعلية لكل علم، وأنها تطورت على مر الزمن، واستقر الأمر بها على دلالات محددة في العصور المتأخرة.
 وأظهرت الدراسة أن أسباب نشأة هذه المصطلحات والغاية التي يرومها كل فريق منها متطابقة، وأن المصطلحات المتشابهة بين العلمين اتفقت في اسم المصطلح ودلالته تارة واختلفت أخرى ، مع أن كثيراً من العلماء شارك في العلمين معاً  مما أكد أن العلماء في كل علم يسيرون في فلك مقتضياته ، لا العكس.
 كما توصل البحث لمجموعة من النتائج ، منها:
 أن أنواع القراءات القرآنية والمصطلحات الحديثية لم تأت متطابقة؛ فالمقاصد في العلمين مختلفة، فالقرآن الكريم - على كبر حجمه - نص واحد، جاز نقله على أحرف سبعة ، توسعة للأمة في العصر الأول، وبقي منها ما طابق العرضة الأخيرة واحتمله رسم المصحف العثماني الذي أجمعت عليه الأمة، وقام بهذه المهمة نَقَلَةٌ اختصوا به ، واشتهروا بذلك.
 أما الحديث الشريف : صوصه متعددة، رواها رواة لا يحصون كثرة، وتفرد بعضهم عن بعض، وشذ آخرون، وبهذا تشكل لكل فريق عُرف علمي خاص به.
 وتبين- بعد البحث -  جل الأنواع  تشابهت في العلمين من حيث العموم، وتباينت في نوع الشاذ  مع أن الأصل اللغوي واحد. كما تأثر العلمان بمصطلحات اشتهرت عند متأخري علماء علم ثالث  هو :علم الأصول، فقد تأثر المتأخرون من الفريقين بتعريفهم للمتواتر، وانعكس هـذا – بكثرة  - علي اشتراط القرّاء التواتر لصحة القراءة القرآنية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70619

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law