Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 96 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النحو في البحث الأصولي بين الحاجة والاستطراد

المؤلف : د. فريد عبد العزيز الزامل السليم

النحو في البحث الأصولي بين الحاجة والاستطراد
د. فريد عبد العزيز الزامل السليم
أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية – كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بجامعة القصيم –
المملكة العربية السعودية
ملخص البحث :
يلقي هذا البحث الضوء على شيءٍ من مناهج الأصوليين تجاه المسائل النحوية، وتوظيفها في مصنفاتهم الأصولية، ويحاول الكشف عن مدى سلوكهم الطريق الأقرب لبلوغ الغاية ، كما يحاول أن يقترح إطار عرض جديداً للمسائل الأصولية النحوية، يمكن أن يكون صورة من صور التجديد المطلوب في هذا العلم.
وسيكون ذلك – بمشيئة الله- مقدَّماً بتمهيد يعطي لمحة موجزة عن مفهوم التجديد في أصول الفقه، وما ينشأ عن الاختلاف في المفهوم من مناهج متباينة، يعمد بعضها إلى نسف البناء التقليدي، وصولاً إلى نتائج تختلف اختلافًا جذريًّا، في الأصول والمسالك والمقاصد، بينما يقف بعضها في حدود ما يخدم المنهج القائم، متوافقًا معه في المقاصد، محدِّداً صور الاختلاف في طرق العرض والتناول.
كما يخصص البحث مبحثًا يعرض فيه تناول الأصوليين لعلاقة النحو بأصول الفقه من الناحية النظرية، ومبحثًا يعرض فيه تناولهم لمسائله تطبيقيًّا، ويكشف عن صور تقاطعها مع البحث الأصولي.
ويخلص هذا البحث إلى إبراز مظاهر الخروج عن إطار حاجة البحث الأصولي، فيمثل للتوسع في التنظير في المسائل النحوية، والاستطراد فيها، والبحث النحوي في مسائل مقحمة في الأصول، أو أصولية ليست بمرتكز في البحث الأصولي.
ويختَم البحث بمقترح لصورة من صور التجديد، تقصر التنظير النحوي فيما يخدم التطبيق الأصولي، مع ضرورة ربط النتيجة بالاستدلال، في طريق التوصل إلى الحكم.
والله الموفق.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law