Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 99 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

زكاة الودائع الاستثمارية و تطبيقاتها في التمويل الكويتي

المؤلف : د. عدنان علي إبراهيم عمر الملا

 

 

زكاة الودائع الاستثمارية و تطبيقاتها في التمويل الكويتي
د. عدنان علي إبراهيم عمر الملا
المدير التنفيذي للرقابة و الاستشارات الشرعية_ بيت التمويل الكويتي
ملخص البحث :
 
     قامت هذه الدراسة بالإجابة على عدد من التساؤلات التي تواجه بعض أصحاب حسابات الاستثمار لدى البنوك الإسلامية فيما يتعلق بتحديد المقدار الواجب من الزكاة على أرصدة ودائعهم الاستثمارية ، و ذلك لعدم وضوح طريقة استخراج الزكاة على تلك الودائع ، بسبب اختلاف الفقهاء في تحديد طبيعة هذه الأموال من حيث خضوعها للزكاة ، هل تخضع لزكاة عروض التجارة ؟ أم زكاة الزروع و الثمار ؟ أم زكاة المستغلات ؟
    وذلك خلافا للسهم العادي الذي حددت المجامع الفقهية المقدار الواجب من الزكاة عليه، سواء أكان اقتناء السهم لغرض الاستثمار أو المتاجرة .
    وقد اتضح من خلال المقارنة بين السهم و الوديعة الاستثمارية – مالياً و محاسبياً – أن الوعاء الذي يخضع للزكاة من أموال المساهمين هو نفس الوعاء الذي يخضع للزكاة من أموال المودعين ؛ مما يبرر تخريج زكاة الودائع الاستثمارية على زكاة الأسهم ، و تطبيق الفتاوي الشرعية الخاصة بزكاة الأسهم على الودائع الإستثمارية أيضاً . و بناء على ما سبق، قامت هذه الدراسة بدراسة أحكام زكاة الأسهم و تخريج زكاة الودائع عليها، و توصلت إلى أن هناك ثلاثة اتجاهات فقهية لاحتساب الزكاة على الوديعة الاستثمارية هي :
 
الإتجاه الأول :
تعامل الوديعة الاستثمارية معاملة عروض التجارة ، فتزكى بنسبة 2.5% من أصل الوديعة مع ربحها .
الإتجاه الثاني :
تعامل الوديعة الاستثمارية معاملة عروض القنية ( الأصولالمقتناة بغرض الاستثمار
و الحصول على إيراد ) ، ولا تجب الزكاة في أصل الوديعة ، و لكن تجب على صافي عائدها بعد طرح النفقات ، إذا بلغت النصاب ، بنسبة 2.5% أو 10% .
الاتجاه الثالث :
أن الزكاة تجب على أصل الوديعة و صافي عائدها بعد خصم النفقات ، و بنسبة 2.5%.
و هذا هو الاتجاه الذي رجحه الباحث ؛ نظراً لأنه يحقق العدالة ، من خلال احتساب مقدار ما يجب من الزكاة على الوديعة الاستثمارية بدقة ، دون تفويت الزكاة الواجبة على المودع ، و في نفس الوقت عدم تحميله أكثر مما يجب عليه من الزكاة .
 
 وهذا الاتجاه يتوافق أيضاً مع النموذج الذي طوره بيت التمويل الكويتي بالتعاون بين إدارة الرقابة و الاستشارات الشرعية وإدارة الرقابة المالية ، و أقرته هيئة الفتوى و الرقابة الشرعية فيبيت التمويل الكويتي و اعتمدته ، حيث يعمل هذا النموذج على تحديد الوعاء الزكوي للوديعة الاستثمارية ، و من ثم تحديد مقدار ما يجب على الوديعة الاستثمارية من الزكاة بدقة عالية أسوة بالسهم .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70660

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law