Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 104 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عناية النبي بتلقي القرآن

المؤلف : د. محمد فلاح مندكار

عناية النبي بتلقي القرآن
د. محمد فلاح مندكار
           مدرس بقسم التفسير والحديث بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة الكويت

ملخص البحث :

يهدف البحث إلى الوقوف على منهج النبي في التلقي وما له من أهمية في الحفاظ على النص القرآني ، إضافة إلى وصف ظاهرة الوحي طبقاً للروايات الصحيحية، مع محاولة الربط بين معاني تكلم الروايات للوقف على حجية القرآن .
    كما أشرت إلى اختلاف هيئات مجيء الملك إلى النبي  في تلقي الوحي، وكيفية عرض النبي  على جبريل ما كان يجتمع عنده من القرآن، وبيان شدة حرص النبي  أن جمع التلقي مع الكتابة لحظة نزول شيء منه .
    ولقد نتج من الموقوف عليه أن جبريل عليه السلام قد أقرأ النبي  القرآن حرفاً حرفاً ، مع اختلاف هيئات التلقي ، إضافة إلى أن المتلقي كان يعرض المُتلقى عليه على جبريل في كل سنة مرة خلا العام الذي قبض فيه إذ كان ذلك مرتين؛ زيادة في التوثيق والحفظ .
    ومما نتج كذلك: أن هذا الكتاب قد أنزل على النبي  كاملاً منجماً ، وأنه عليه السلام جمع التلقي مع الكتابة ، وبالغ في الحيطة حين خصص كتاباً من خيرة الأصحاب يكتبونه إبان تنزله ، والإيمان بأن ذلكم النزول كان على جميع حواسه  ، متمكناً في قلبه صلوات ربي وسلامه عليه ، وأنه عليه السلام كان واعياً ومدركا،ً وحاضراً متابعاً لجبريل في كل ما يسمعه .
 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70638

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law