Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 122 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الولاية على نفس الطفل بين الشريعة الإسلامية ومنظومة القوانين الكويتية

المؤلف : د. محمد غالي العنزي

 يقوم هذا البحث، على جمع وترتيب أحكام الولاية على نفس الطفل، الواردة في الفقه الإسلامي، ومنظومة القوانين الكويتية ذات الصلة، وبحثها وتحليلها وبيان المسائل المنبثقة منها.
وقد بينت في تمهيد البحث: مفهوم الولاية على النفس، ومفهوم الطفل شرعا وقانونا. ثم قسمت مسائل البحث الأساسية إلى ثلاثة مباحث، تناولت في الأول: ترتيب أصحاب الحق في الولاية على النفس، وبيان الشروط الواجب تحققها في الولي، وتناولت في المبحث الثاني: سلطات ولي النفس التي يمارسها على المولى عليه، وهي: ولاية التزويج، وولاية التأديب، والولاية الإجرائية التي استحدثتها القوانين الكويتية. أما المبحث الثالث: فقد خصص لبيان أسباب انتهاء الولاية، وحالات سلبها من الولي. وختمت البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات.
وقد حاولت من خلال البحث، رسم الإطار العام للموضوع، وتحديد المسائل المنبثقة منه، اقتداءً بالتقسيم المتبع في كتب الفقه الإسلامي، حيث إن القانون الكويتي، لم يوفق في ضبط وتقنين هذا الموضوع، إذ تناثرت أحكام الولاية على نفس الطفل، بين مجموعة من القوانين المتفرقة؛ مما أدى إلى التداخل والتشابك في أحكام الولاية، بل والتناقض في بعض الأحكام.
الكلمات الدالة: الولاية، الولاية على النفس، الطفل، المقارنة بين الفقه والقانون.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70672

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law