Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 53 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاختبارات في أسواق الأوراق المالية

المؤلف : د. عبد العزيز خليفة القصار

الاختبارات في أسواق الأوراق المالية

نظرة شرعية

د. عبد العزيز خليفة القصار

         سوق الأوراق المالية ( البورصة ) هي سوق منظم يقام في مكان ثابت له لوائح وقوانين وأعراف يقصده المتعاملون في الأسهم والسندات من الراغبين في الاستثمار حيث يقوم الوسطاء الماليون بتنفيذ أوامر البائعين والمشترين .

         تنقسم التعاملات في أسواق الأوراق المالية إلى : عمليات عاجلة وهي العمليات التي يلتزم كل من المشتري والبائع بتنفيذ عقودها حالاً أو خلال مدة وجيزة جداً وإلى عمليات آجلة وهي العمليات التي يلتزم بموجبها كل من البائع والمشتري تصفيتها في تاريخ مقبل معين يجري فيه التسليم والتسلم وتنقسم هي بدورها إلى عمليات باته قطعية وخيارية وشرطية .

العمليات العاجلة من حيث الجملة عمليات بيع وشراء شرعيين فتطبق في شأنها العقود العامة لشروط صحة العقد .

ذهب كثير من العلماء المعاصرين إلى حرمة البيوع الآجلة التي تجري في أسواق الأوراق المالية ( البورصة ) لعدم سلامتها من كثير من المحاذير الشرعية .

الاختيارات عقد قانوني يعطي حاملة الحق في شراء أو بيع كمية معينة من الأوراق المالية وبسعر محدد وبموعد محدد .

تنقسم الاختيارات إلى خيار طلب ويسمى ( خيار الشراء ) يعطي لصاحبة الحق في الشراء وخيار دفع ويسمى ( خيار البيع ) يعطي صاحبة الحق في البيع للأوراق المالية وقد يدمح في النوعين معاً فيكون حقاً مزدوجاً مركباً ويسمى ( الخيار المركب )

الاختيارات بصورتها الحالية غير جائزة شرعاً لتضمنها لكثير من المحاذير الشرعية التي تخالف قواعد وأصول التعاملات في الفقه الإسلامي .

يمكن أن تكون البيوع المعروفة من : البيع الحال وبيع الأجل وبيع السلم وخيار الشرط بديلاً عن نظام الاختيارات في حال كون غرض المتعامل هو التملك الفعلي مع تحمل الضمان أما إن كان الغرض هو المقامرة فلا سبيل إلى إيجاد بديل شرعي له .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law