Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 53 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مبدأ الإيثار في المنهج الإسلامي ونظرية تكبير المنفعة في الاقتصاد الوضعي

المؤلف : د. محمد علي سميران

 مبدأ الإيثار في المنهج الإسلامي ونظرية تكبير المنفعة في الاقتصاد الوضعي .

د. محمد علي سميران

  1. الإيثار منزلة متقدمة من التضحية لا يقدم عليها إلا من تحلى بصفات تؤهله لذلك كالجلد والصبر على الجوع والقدرة على تحمل المشقات والمصاعب والتي يجمعها قوة اليقين والإيمان بالله تعالى .
  2. إيمان المسلم بيوم الحساب يمدد الأفق الزمني له ويجعله يؤمن بأن ما يحصل في الدنيا يؤثر في الآخرة وبالتالي فإن المنفعة هي مجمع القيمة الحالية لهذين الجزأين .
  3. عدم فصل الدين والقيم الاجتماعية والأخلاقية عن الحياة الاقتصادية في المجتمع الإسلامي .
  4. المنفعة لا تؤخذ كما هي بصورتها الفجة دون إزاحتها لصالح الأمور الإجتماعية.
  5. المال ليس غاية في ذاته بل هو وسيلة لإعمار الأرض وتهيئتها للحياة البشرية إرضاء لله تعالى والتقيد بأحكام الاستخلاف في أمور المال بعكس النظم الوضعية التي جعلت المال غاية في ذاته وللقرد الحق في الانفاق منه كيفما يشاء واستثماره بمختلف الوسائل ولو أدت إلى الإضرار بالآخرين .
  6. مساوئ النظم الاقتصادية الوضعية أنها ترى المادة غاية للنشاط الاقتصادي فتغطي المصلحة الشخصية ويغلب الطابع الاحتكاري للمشاريع الاقتصادية بعكس النظام الإسلامي الذي يرى أن المادة وسيلة للنشاط الاقتصادي والغاية من ذلك مصلحة الفرد والجماعة ما يؤدي إلى ظهور الإيثار بدل الاحتكار .
  7. الحرية الفردية أباحت في النظم الوضعية للفرد التصرف في المال والانفاق منه كما يشاء حتى لو لم يحقق الوظيفة الاجتماعية للمال والسماح بتنميته كيفما يشاء بمختلف الوسائل فالغاية تبرر الوسيلة ولو كانت محرمة بخلاف النظام الإسلامي الذي لم يطلق العنان للحرية الفردية وقيدها بمصلحة الجماعة وتحقيق المصلحة الاجتماعية .
  8. المنفعة في النظام الاقتصادي الوضعي هي الحرية الفردية أو المصلحة الشخصية فحيث اللذة تكون المنفعة ولو على حساب مصلحة الجماعة بعيدة عن الأخلاق والدين بينما المنفعة في الإسلام لا يطلق لها العنان وتكبح وتشذب لصالح أفراد الجماعة وتخضع للأخلاق والدين .
  9. الغاية من الاستهلاك في الإسلام هي إقامة الأود للتقوى للعبادة وإطاعة الله ومرضاته وليس لهدف مادي لإشباع الشهوات الجسدية .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70560

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law