Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 52 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

منهج ابن عباس وأثره في الاتجاهات

المؤلف : أ.د. عمر يوسف حمزة

منهج ابن عباس وأثره في الاتجاهات

اللغوية والبلاغية في التفسير

أ.د. عمر يوسف حمزة *

1. اجدر الصحابة بلقب المفسر هو عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الذي شهد له رسول الله - e - بالعلم ودعا له بقوله : اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل .

2. لم يبق عند منتصف القرن الأول من الهجرة ومن بين الصحابة وغيرهم إلا مذعن لابن عباس – رضي الله عنهما – مسلم له مقدرته الموفقة وموهبته العجيبة وعلمه الواسع في تفسير القرآن الكريم .

3. اتصل تفسير القرآن عند ابن عباس بعناصر كونت منهجه في التفسير وهذه العناصر هي معرفته بأسباب النزول وعنصر مبهم القرآن كما استخدم اللغة في فهم معنى المفرد أو فهم سر التركيب ويتخذ مادة لذلك من الشعر الجاهلي فكان كثيراً ما يقول عندما يسأل عن معنى من تراكيب القرآن فيقرره : أما سمعتم الشاعر يقول كذا وينشد البيت كما أثبت ذلك ابن سعد في الطبقات وقد اشتهر ابن عباس – رضى الله عنهما – برجوعه إلى الشعر والاستشهاد ب لغريب القرآن خاصة وقد امتد به العمر إلى زمن قل فيه الذين أدركوا الوحي وضعفت السليقة واختلط العرب بأقوام العجم .

4. أضاف ابن عباس – رضى الله عنهما- إلى تفسير القرآن عنصر الأخبار التي لم تجئ في حديث النبي - e - مما يرجع إلى بيان مبهمات القرآن : وذلك ما كان يرجع فيه إلى مصدر المعرفة المتوفرة لديهم – يومئذ- من التاريخ العام وأخبار الأمم لا سيما الأمتين الكتابيتين اليهود والنصارى وأخبار العرب في الجاهلية .

5. كانت ثقافة ابن عباس – رضى الله عنهما- الأدبية هذه أكبر معوان له على المعالجات اللغوية التي عالج بها لغة القرآن فهو يفطن للمعنى المقصود من اللفظة المتضادة مثل (بلاء) وفي الآية : ( وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم ) (البقرة : 491) قال : نعمة . وهو يقتضي معنى لفظة بعينها في القرآن كله وهو بهذه الثقافة اللغوية استطاع أن يعرض للفظ الغريب في القرآن كله بالشح والتفسير يقول السيوطي في ابن عباس -رضى الله عنهما - : ورد عنه ما يستوعب تفسير غريب القرآن بالأسانيد الثابتة الصحيحة .. وهو وإن لم يستوعب غريب القرآن فقد أتى على جملة صالحة منه .

6. الاتجاهات اللغوية والبلاغية في تفسير القرآن تعتبر امتداد لمنهج ابن عباس – رضى الله عنهما – لأنه أول من خطى بالتفسير من دائرة المأثورات وحدها إلى دائرة الاستعانة بلسان العرب فيما لم تتعرض له المأثورات فقد كان ابن عباس ومن تتلمذ عليه من أعلام مدرسة مكة : كمجاهد بن جبر ، وعكرمة مولاه ، وسعيد بن جبير ، هم الممثلون الحقيقيون لهذا الاتجاه خلال القرن الأول .

7. فشت طريقة العناية بالعنصر اللغوي إلى جانب المأثورات – بعد أن انضافت إليها بعض المعالجات البلاغية التي أخذت دائرتها تتسع شيئاً فشيئاً حتى غلبت على العنصر اللغوي وإن لم تهمله في كثير من كتب التفسير

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70453

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law