Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 52 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التكييف الفقهي لفلوس وبيان أحكامها الشرعية وآثارها الاقتصادية

المؤلف : د. محمد علي سميران

 التكييف الفقهي لفلوس وبيان أحكامها الشرعية وآثارها الاقتصادية

د. محمد علي سميران

وبعد فقد توصلت بحمد من الله سبحانه وتعالى في هذا البحث الأمور التالية :

  1. إن الفلوس هي كل ما يتخذه الناس من ثمن عدا الذهب والفضة ويلقي قبولاً عاماً ورواجاً بين الناس كوسيط للتبادل ومقياس للقيمة .
  2. الفلوس نقود مساعدة تعارف عليها الناس تيسيراً لمعاشهم وتسهيلاً لمبادلاتهم والغرض منها تجزئه الوحدات النقدية الكبيرة حتى صارت في بعض الأزمنة والأمكنة معظم نقد الناس .
  3. الفلوس البيونطية كانت موجودة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وأقر التعامل بها .
  4. تشدد الخلفاء في ضرب الفلوس لأنها حق سلطاني والصالح العام يتطلب أن يكون ضربها بيد الإمام ومعاقبة المخالفين في ضربها بلا إذن السلطان أو تزييفها وغشها .
  5. عند تغير قيمة الفلوس الشرائية يتم الاستيفاء والسداد بقيمة الفلوس يوم الاقراض أو وقت البيع تحقيقاً لمبدأ العدالة وإزالة الضرر عن المتعاقدين .
  6. تعد مسألة النظر في تغير القوة الشرائية للفلوس من التطبيقات المعاصرة لنظرية الظروف الطارئة لأن تغير قيمة الفلوس من النوازل التي يكثر وقوعها في الوقت الحاضر .
  7. ومع أن الراجح في مسألة تغيير القيمة الشرائية لفلوس هو الاعتداد بالقيمة إلا أن التراضي بين الطرفين قبل التقاضي هو الأفضل والأولى للرجوع إيه عند تغير القيمة الشرائية للفلوس .
  8. كان الظهور للفلوس النحاسية الأثر الاقتصادي الواضح في التخفيف من الضغط على الطلب على العملات النادرة من الذهب والفضة وبالتالي التيسير والتخفيف على الناس ورفع الحرج عنهم .
  9. تعتبر الفلوس أصلاً يقاس عليه عند بعض العلماء في طروء الثمنية على الأرواق النقدية فما ثبت لفلوس من أحكام الربا والزكاة والسلم يثبت للأوراق النقدية .
  10. لتقلبان المستوى العام للأسعار نتيجة لتغير القوة الشرائية للنقود الأثر السلبي الواضح في توزيع الثروة والدخول بين الأفراد وفي الحد من الصادرات والنمو الاقتصادي .
  11. لعرض النقد أو ما يسمى بالكتلة النقدية الأثر الهام في مستوى النشاط الاقتصادي إذ أن تمويل الأنشطة الإنتاجية يستلزم وجود كتلة نقية مناسبة والقصور فيها يقيد النمو الاقتصادي .
  12. من الأسس الإسلامية الوقائية لمحاربة التضخم : تحريم الربا ومحاربة الاحتكار ووجوب الزكاة ومنع الاكتناز والإعلانات المضللة والمضاربات السعريه وضبط الإنفاق الاستهلاكي
  13. إن الاقتصاد الإسلامي يمتلك أدوات علاجية كثيرة يمكن لها أن تعالج التضخم في حال حدوثه وتجاوزه للإجراءات الوقائية داخل النظام الإسلامي

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصبحه وسلم

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law