Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 51 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تفسير سورة الإخلاص

المؤلف : د. عبد الله عبد الرحمن الخطيب

تفسير سورة الإخلاص

للشيخ الرئيس أبي علي الحسين

بن عبد الله بن سينا (428هـ 1037 م )

تحقيق ودراسة :

د. عبد الله عبد الرحمن الخطيب

ابن سينا : هو الحسين بن عبد الله بن سينا أبو على البلخي ثم البخاري صاحب التصانيف في الطب والفلسفة والمنطق وهو من أشهر الحكماء والأطباء العرب كما أنه رأس الفلاسفة الإسلاميين اشتغل بالعلم والسياسة وتقلد الوزارة .

عاش في الثلث الأخير من القرن الرابع والثلث الأول من القرن الخامس الهجريين ظهرت عليه مخايل النجابة والنبوغ من بداية حياته حتى غداً علماً بارزاً لكن ابن سينا خالف أسس العقيدة الإسلامية في قضايا الصفات الإلهية والحشر الجسماني وسلك مسلكاً رمزياً في فهم الكثير من آيات القرآن الكريم مما أدى إلى هدم الثقة بالقرآن الكريم كله مما يجعل نفراً من أعلام الأمة كالغزالي ، وابن صلاح ، والذهبي ، وابن تيمية يحكمون بكفره .

وتذكر المصادر أن الرجل تاب وندم آخر حياته وكان قصده الذي لم يوفق إليه : تنزيه الله تعالى

تفسير سورة الإخلاص : يعد هذا التفسير تفسيراً فلسفياً ضمنه ابن سينا آراءه الفلسفية بدءاً من القول بالمبدأ الأول وواجب الوجود والعلة الأولى وكيفية صدور المخلوقات عن الله تعالى .

ومنهجه في تفسير هذه السورة يمثل رأيه في الإلهيات وقوامه : أنه علم تدرس فيه العلل الأولى للوجود المادي وقد حرص على إثبات وجود واجب الوجود وعدل في إثباته وجود الله عن طريق أرسطو وأقام برهانه على وجود الله تعالى على امرين :

  1. أن العالم سلسلة مرتبة من علل ومعلولات فجميع الموجودات لا بد لها من علة توجدها .
  2. تنتهي هذه السلسلة - بالضرورة إلى علة لا علة لها وهو واجب الوجود بذاته

ويرى أن جميع صفات الله تعالى إنما ترجع إلى صفة العلم والإدراك وهذا خطأ محض يتعارض مع المنهج الإسلامي في فهم صفات الله تعالى .

وهذا التفسير لسورة الإخلاص يمثل صورة واقعية للتفسير الفلسفي للقرآن الكريم يكسف عن فكر صاحبه ومدى التقائه مع الفكر الإسلامي او مخالفته لها وهي كثيرة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70496

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law